أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

سعر سهم غازبروم الروسية يقفز 9%.. ما الأسباب؟

ارتفع سعر سهم غازبروم الروسية أكثر من 9% خلال تعاملات اليوم الخميس، في بورصة موسكو، بعد أن أبدت روسيا مرونة في خطتها لإلزام المشترين الأجانب بدفع ثمن الغاز بالروبل.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الخميس، إن العملاء من الدول "غير الصديقة" سيتعين عليهم شراء الروبل بالعملة المنصوص عليها في عقودهم لعمليات شراء الغاز الروسي اللاحقة.

وأوضح بيسكوف أن مصرف غازبروم قد يشارك في خطة شراء الغاز مقابل الروبل، مضيفًا أنه قد يُكشَف عن تفاصيل الخطة في وقت لاحق يوم الخميس.

سهم غازبرومسعر سهم غازبروم

قفزت أسهم غازبروم نحو 20.57 روبلًا (0.25 دولارًا أميركيًا)، بنسبة 9.52% في تعاملات اليوم، ليسجل سعر السهم 236.57 روبلًا (2.85 دولارًا)، بعد أن افتتح التعاملات على سعر 218 روبلًا (2.63 دولارًا).

الارتفاع الكبير في سعر سهم غازبروم، اليوم، قلّص الخسائر التي لحقت بالشركة، بعد إعلان خطتها لبيع الغاز بالروبل إلى نحو 10.88%، بما يعادل نحو 28.72 روبلًا (0.35دولارًا أميركيًا).

بيع الغاز بالروبل

كان الكرملين قد أعلن أمس الأربعاء أن روسيا لن تطالب على الفور الدول الأخرى بدفع ثمن صادراتها من الغاز بالروبل، ووعد بتحول تدريجي، مشددًا على أن موسكو تعمل على فكرة توسيع قائمة صادراتها التي تتطلب مدفوعات بالروبل.

وأكد الكرملين أن المطالبة بالدفع بالروبل مقابل صادرات النفط والحبوب والأسمدة والفحم والمعادن وسلع أساسية أخرى، بالإضافة إلى الغاز الطبيعي، "فكرة جيدة، وينبغي العمل عليها.

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أصر على ضرورة دفع ثمن الغاز الطبيعي المُصدَّر إلى أوروبا أو الولايات المتحدة بعملة بلاده، ردًا على العقوبات الغربية المشددة على موسكو بسبب غزو أوكرانيا، وهو إجراء قالت الحكومة الروسية، إنه قد يكون مطبّقًا هذا الأسبوع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق