أخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

بوتين يفرض شراء الغاز بالروبل الروسي بدءًا من الجمعة 1 أبريل

دينا قدري

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أنه سيتعيّن على المشترين الأجانب شراء الغاز بالروبل الروسي، بدءًا من غد الجمعة، الأول من أبريل/نيسان.

وأضاف أنه بموجب المرسوم الذي وقعه اليوم الخميس، ستتوقف العقود إذا لم يجرِ سداد هذه المدفوعات، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وأدى قرار بوتين بفرض مدفوعات الروبل إلى تعزيز العملة الروسية، التي هبطت إلى أدنى مستوياتها التاريخية بعد غزو أوكرانيا في 24 فبراير/شباط، لكنها تعافت منذ ذلك الحين.

آلية شراء الغاز بالروبل الروسي

قال بوتين في تصريحات تلفزيونية: "من أجل شراء الغاز الروسي، يتعين عليهم فتح حسابات بالروبل في البنوك الروسية.. ومن هذه الحسابات، ستُسدد مدفوعات الغاز الذي يجري تسليمه بدءًا من الغد".

وأضاف: "إذا لم يجرِ سداد هذه المدفوعات، فسنعد ذلك تقصيرًا من جانب المشترين، مع كل العواقب المترتبة على ذلك. لا أحد يبيع لنا أي شيء مجانًا، ولن نقوم أيضًا بأي أعمال خيرية، أي أن العقود الحالية سيجري وقفها".

شراء الغاز بالروبل الروسي وفقا لقرار بوتين

وضع المرسوم آلية للمشترين لتحويل العملات الأجنبية إلى حساب خاص في بنك روسي، الذي سيرسل بعد ذلك الروبل الروسي مرة أخرى إلى المشتري الأجنبي لدفع ثمن الغاز.

وأكد بوتين أن هذا التحول يهدف إلى تعزيز سيادة روسيا، وأنها ستلتزم بجميع عقودها.

رفض أوروبا قرار بوتين

تزود روسيا أوروبا بنحو ثلث احتياجاتها من الغاز، لذا فإن الطاقة هي أقوى أداة تحت تصرف بوتين، في حين يحاول الرد على العقوبات الغربية الشاملة بسبب غزوه لأوكرانيا.

ورفضت الشركات والحكومات الغربية فرض شراء الغاز بالروبل الروسي، بوصفه خرقًا للعقود الحالية المحددة باليورو أو الدولار.

وقال وزير الاقتصاد الفرنسي، برونو لو مير، إن فرنسا وألمانيا كانتا تستعدان لسيناريو محتمل بإمكان وقف تدفق الغاز الروسي، وهو أمر من شأنه أن يغرق أوروبا في أزمة طاقة شاملة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق