أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أوبك+ تقرر زيادة الإنتاج 432 ألف برميل يوميًا في مايو

مع المستوى المرجعي الجديد لـ 5 دول

دينا قدري

قرر تحالف أوبك+ الإبقاء على زيادة إنتاج النفط الخام المقررة في شهر مايو/أيار، بمقدار 432 ألف برميل يوميًا، على الرغم من الدعوات المستمرة لضخّ المزيد من الخام إلى الأسواق.

كما قرر التحالف عقد اجتماعه الوزاري المقبل في 5 مايو/أيار.

كانت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتحالف قد أوصت -في وقت سابق من اليوم- بالحفاظ على سياسة الإنتاج دون تغيير.

يأتي ذلك في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة إطلاق ما يصل إلى 180 مليون برميل من النفط من احتياطي النفط الإستراتيجي، ومن المقرر أن تجتمع وكالة الطاقة الدولية غدًا الجمعة، لاتخاذ قرار بشأن إصدار جماعي للنفط.

اليقظة لظروف السوق

من جانبه، أشاد الأمين العام لمنظمة أوبك، محمد باركيندو، بالجهود التي تبذلها الدول الأعضاء في دعم الاستقرار وعملية إعادة التوازن في سوق النفط.

وطالب باركيندو -خلال اجتماع اللجنة الفنية المشتركة أمس- الدول الأعضاء على "مواصلة المسار" فيما يتعلق بقرارات التحالف، والبقاء يقظين ومنتبهين لظروف السوق المتغيرة باستمرار.

كما أشار إلى أن الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن ينمو بنحو 4.2 مليون برميل يوميًا في عام 2022، ليصل إلى 100.9 مليون برميل يوميًا، متجاوزًا مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا.

الطلب العالمي على النفط

خلاف أوبك ووكالة الطاقة

في سياق آخر، قرر تحالف أوبك+ إزالة وكالة الطاقة الدولية من لجنة المصادر الثانوية "الرسمية" التي تراقب إنتاج المجموعة الشهري من النفط الخام، واستبدال شركتي وود ماكنزي وريستاد إنرجي بها.

جاء قرار اللجنة الفنية المشتركة -خلال اجتماعها أمس- باستبدال أرقام وكالة الطاقة الدولية، وسط مخاوف من تقويض موثوقية البيانات الإجمالية للوكالة؛ بسبب وجهات نظرها بشأن تغير المناخ والافتقار إلى الحياد السياسي.

وقال مصدر: "سبب التغيير هو أن وكالة الطاقة الدولية أخلّت بتحليلها الفني لتتناسب مع روايتها.. يتضح هذا عند ملاحظة التغييرات المتكررة في تقاريرها الأخيرة، ومدى انحرافها عن الوكالات الأخرى المحترمة"، حسبما أفادت وكالة آرغوس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق