أخبار النفطالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةنفط

أوبك+ تعلن حصص إنتاج النفط لشهر مايو.. وخط أساس جديد لـ 5 دول

دينا قدري

أصدر تحالف أوبك+ حصص إنتاج النفط المقررة لشهر مايو/أيار المقبل، بعد قراره بالحفاظ على زيادة الإنتاج المقررة بمقدار 432 ألف برميل يوميًا، مع تعديل شهر الأساس لدول السعودية وروسيا والكويت والعراق والإمارات.

وشدد التحالف -في اجتماعه الوزاري الـ27 اليوم الخميس- على أن استمرار أساسيات سوق النفط، والإجماع على التوقعات، يشيران إلى سوق متوازنة بشكل جيد.

وأشار إلى أن التقلبات الحالية ليست ناجمة عن الأساسيات، ولكن من خلال التطورات الجيوسياسية المستمرة، حسبما جاء في بيان صحفي أصدرته المجموعة.

كما أعاد التحالف التأكيد على تعديل شهر الأساس وآلية تعديل الإنتاج الشهرية التي جرت الموافقة عليها في الاجتماع الوزاري الـ19 للتحالف.

وأكد مجددًا الأهمية الحاسمة للامتثال الكامل، وآلية التعويض، والاستفادة من تمديد مدة التعويض حتى نهاية يونيو/حزيران 2022.

حصص إنتاج النفط لشهر مايو

سيرتفع إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية -بموجب تعديل حصص الإنتاج المقررة- بمقدار 113 ألف برميل يوميًا في شهر مايو/أيار، ليصل إلى 10.549 مليون برميل يوميًا.

وسيسجل إنتاج الجزائر زيادة بمقدار 11 ألف برميل يوميًا عن شهر أبريل/نيسان، ليصل إلى 1.013 مليون برميل يوميًا.

كما سيرتفع إنتاج الإمارات بمقدار 34 ألف برميل يوميًا، ليسجل 3.040 مليون برميل يوميًا.

وسيبلغ إنتاج العراق 4.461 مليون برميل يوميًا في الشهر المقبل، بزيادة 47 ألف برميل.

أوبك- أوبك+
الأمين العامّ لمنظمة أوبك، محمد باركيندو - الصورة من موقع المنظمة (30 مارس 2022)

أوبك تطالب باليقظة لتوازن السوق

من جانبه، أشاد الأمين العامّ لمنظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك، محمد باركيندو، بجهود الدول الأعضاء في دعم الاستقرار وعملية إعادة التوازن في سوق النفط.

وطالب باركيندو الدول الأعضاء بـ"مواصلة المسار" فيما يتعلق بقرارات التحالف، والبقاء يقظين ومنتبهين لظروف السوق المتغيرة باستمرار.

إذ قال: "يجب أن نظل مركّزين على تحقيق التوازن في سوق النفط"، حسبما جاء في بيان صحفي أصدرته المنظمة.

وعلّق على التطورات الأخيرة في السوق: "نحثّ قادة العالم على اتّباع هذا المثال من التعددية؛ لضمان تدفّق للطاقة دون معوقات، ومستقر، وآمن، إلى العالم بأسره".

كما رحّب باركيندو بالخطط التي أُعلنت مؤخرًا لزيادة الاستثمار وإطلاق مشروعات جديدة، بما في ذلك اعتزام أرامكو السعودية زيادة الإنفاق الرأسمالي في المنبع بنحو 50 مليار دولار هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق