أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط 7%.. وتسجل مكاسب شهرية وفصلية - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنحو 7% في نهاية تعاملات اليوم الخميس، بعد إعلان الولايات المتحدة السحب من الاحتياطي الإستراتيجي، لكن الخام سجل مكاسب شهرية وفصلية قوية.

وتواجه الأسعار ضغوطًا كبيرة بعد إعلان الولايات المتحدة تحرير ما يصل إلى 180 مليون برميل من احتياطي النفط الإستراتيجي، وهو الأكبر في تاريخ الاحتياطي الإستراتيجي طيلة 50 عامًا.

وقرر التحالف الحفاظ على الزيادة الشهرية لإنتاج النفط عند 432 ألف برميل يوميًا خلال مايو/أيّار المقبل، مع المستوى المرجعي الجديد لدول السعودية وروسيا والإمارات والعراق والكويت.

ويترقب المستثمرون صدور تقرير حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، من شركة بيكرهيوز، غدًا الجمعة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مايو/أيار 2022 الذي ينتهي اليوم الخميس- بنسبة 4.9%، مسجلةً 107.91 دولارًا للبرميل.

وحقق الخام القياسي ارتفاعًا بنحو 10.1% خلال مارس/آذار، ومكاسب بنسبة 40.3% خلال الربع الأول من 2022.

كما انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر مايو/أيار- بنحو 7%، لتصل إلى 100.28 دولارًا للبرميل.

وسجل الخام الأميركي مكاسب شهرية وفصلية بنحو 4.8% و33.3% على التوالي.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت بنحو 3%، أمس الأربعاء، مع تعثر محادثات السلام بين أوكرانيا وروسيا التي تصف أعمالها بأنها "عملية خاصة".

وتعد روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم، والعقوبات الغربية التي فُرِضت عقوبةً على الغزو للأراضي الأوكرانية عاقت التدفقات من البلاد.

بايدن - احتياطي النفط الإستراتيجيتحركات أميركية

أعلن البيت الأبيض إجراءات تهدف إلى خفض أسعار البنزين التي ارتفعت إلى مستويات قياسية منذ أن بدأت روسيا غزوها لأوكرانيا.

وقررت الإدارة الأميركية بالتنسيق مع الحلفاء، سحب مليون برميل نفط يوميًا لمدة 6 أشهر من الاحتياطي الإستراتيجي

وقال محللو مصرف غولدمان ساكس، في مذكرة، إن مثل هذا البيان سيساعد سوق النفط على إعادة التوازن في عام 2022 من خلال زيادة المعروض بمقدار مليون برميل يوميًا لمدة 6 أشهر.

وأضاف: "ومع ذلك، سيظل هذا بمثابة تحرير لمخزونات النفط، وليس مصدرًا ثابتًا للإمداد للسنوات المقبلة، ومن ثم لن يحل هذا الإصدار عجز العرض الهيكلي، الذي يستمر لسنوات في طور التكوين".

وكالة الطاقة الدولية

قال متحدث باسم وزير الطاقة النيوزيلندي، اليوم الخميس، إن الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية من المقرر أن تجتمع، غدًا الجمعة، عند الساعة 12:00 مساءً بتوقيت غرينتش؛ لاتخاذ قرار بشأن الإفراج الجماعي عن النفط.

وقال مدير السلع في فيليب فيوتشرز، أفتار ساندو، إن إطلاق النفط الأميركي يمكن أن يكون فعالًا في الحد من التقلبات السعرية وتقليص الحركات الصعودية الحادة، لكن الأسعار بحاجة إلى حل طويل الأجل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت، في نوفمبر/تشرين الثاني، خطة واحدة للإفراج عن 50 مليون برميل من احتياطي النفط الإستراتيجي، معظمها من المبيع نفسه.

مخزونات النفط الأميركية

يأتي الإعلان الجديد عن تحرير نحو 180 مليون برميل بعد أن انخفضت مخزونات النفط الأميركية بمقدار 3.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 25 مارس/آذار، متجاوزة التوقعات بانخفاض قدره مليون برميل، كما انخفض الطلب الضمني على البنزين ونواتج التقطير.

وجاء تباطؤ الطلب مع ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة بمقدار 100 ألف برميل يوميًا إلى 11.7 مليون برميل يوميًا بعد ركود عند 11.6 مليون برميل يوميًا منذ أوائل فبراير/شباط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق