نفطأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغاز

نيجيريا تبدأ التنقيب في أحد أكبر مربعاتها النفطية بنهاية 2022

لاستخراج 900 مليون برميل نفط و5 تريليونات قدم مكعبة من الغاز

مي مجدي

تستعد شركة "إن بي دي سي" -التابعة لمؤسسة النفط الوطنية في نيجيريا- وشركة ناتشورال أويل فيلد سيرفيسس "إن أوه إس إل" -التابعة لشركة ستيرلنغ أويل البريطانية- لبدء أعمال التنقيب في المربع المعروف باسم رخصة تعدين النفط 13 "أوه إم إل 13"، بنهاية العام الجاري.

ووفقًا لبيان صحفي، من المتوقع إنتاج برميل النفط الأول بحلول نهاية عام 2022.

ويحتوي مربع "أوه إم إل 13" الضخم -الواقع في ولاية أكوا إيبوم بجنوب شرق دلتا النيجر الغنية بالنفط- على كميات تزيد عن 900 مليون برميل من النفط و5 تريليونات قدم مكعبة من الغاز.

تطوير المربع

حظيت شركة "إن بي دي سي" و"إن أوه إس إل" المشغّل المحلي للمربع، بدعم كبير، يوم الجمعة الماضية 25 مارس/آذار، من قبل حاكم الولاية "أودوم إيمانويل"؛ اعترافًا بجهودهما في التنقيب عن النفط والغاز بمربع "أوه إم إل 13".

أودوم إيمانويل
جانب من زيارة حاكم ولاية أكوا إيبوم، أودوم إيمانويل، للمربع النفطي – الصورة من الموقع الرسمي للولاية

وجاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها حاكم الولاية للمنطقة، بصحبة العضو المنتدب لشركة "إن أوه إس إل"، والمدير العامّ لشركة "إن بي دي سي"، والعضو المنتدب لشركة ستيرلنغ أويل، موهيت باروت، من بين آخرين.

وتأتي هذه الخطوة بعد نحو 3 سنوات من توقيع اتفاقية التمويل والخدمات الفنية -بقيمة 3.15 مليار دولار، ومدتها 15 عامًا- بين مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية وشركة ستيرلنغ أويل لتطوير حقول "أوه إم إل 13".

وكان الهدف من الاتفاقية المساعدة في زيادة احتياطيات النفط الخام في البلاد، ورفع إنتاج النفط إلى 3 ملايين برميل يوميًا.

وخلال توقيع الاتفاقية، صرّح المدير العامّ لمؤسسة النفط الوطنية، مالام ميلي كياري، أن المربع يحتوي على أكثر من 926 مليون برميل من النفط و5.24 تريليون قدم مكعبة من الغاز، مضيفًا أنه كان من المتوقع إنتاج أول نفط من المشروع بنحو 7 آلاف و900 برميل يوميًا، بحلول الربع الثاني من عام 2020، وبلوغ الذروة عند 94 ألف برميل يوميًا و542 مليون قدم مكعبة يوميًا، في غضون 4 سنوات.

ومع ذلك، ترى الجهات المعنية المراقبة لعمليات التنقيب أن الخطوة الجديدة ستعزز اقتصاد الدولة، وستخلق فرصًا في صناعة النفط والغاز للمجتمعات المحلية، بداية من توفير فرص العمل ومشروعات التنمية والتمكين، إلى تحقيق النمو للدولة وتنمية مناطق الحكم المحلي (إل جي إيه)، حسب موقع ذيس داي النيجيري.

ويوجد في نيجيريا 774 منطقة من مناطق الحكم المحلي، ويدير كل منها مجلس حكومي محلي يتألف من رئيس والأعضاء المنتخبين.

فوائد المشروع

في حديثه خلال الزيارة، أعرب العضو المنتدب لشركة "إن أوه إس إل"، أنتوني تشوكويكي، عن استعداد مربع "أوه إم إل 13" للقيام بدوره في صناعة النفط والغاز في نيجيريا.

أوه إم إل 13
مربع رخصة تعدين النفط 13 "أوه إم إل 13" – الصورة من الموقع الرسمي للولاية

وصرّح بأن الشركة وشركاءها لديهم خطط لتحسين المنتجات الثانوية للنفط، التي من بينها مصانع البتروكيماويات والأسمدة والبوليمر في المستقبل.

وأوضح أن هذه الأهداف ستقلل من تبعيّة الدولة للاستيراد على المدى الطويل، وتوفر العملات الأجنبية، مع زيادة الأرباح من خلال تصدير المنتجات إلى مختلف مناطق العالم.

ووفقًا لتشوكويكي، سيساعد هذا المشروع في استغلال موارد الدولة لتحقيق أقصى منفعة للجميع، مشيدًا بأداء شركة إن بي دي سي الرائدة في قطاع النفط.

وقال: "تسير شركة إن بي دي سي على الطريق الصحيح، وتعمل دون هوادة مع الدعم الفني والإداري لشركة "إن أوه إس إل" في واحد من أكبر المربعات النفطية البرية (إوه إم إل 13) بالولاية والبلاد".

وأضاف أن المشروع سيلبّي احتياجات الدولة من الطاقة، وسيخلق المزيد من فرص العمل للشباب في منطقة أكوا إيبوم.

بدوره، صرّح الرئيس التنفيذي لشركة ستيرلنغ، موهيت باروت، أن الشركة تستهدف إنتاج النفط لأول مرة من المربع بحلول نهاية هذا العام، موضحًا أنها قطعت مراحل متقدمة فيما يتعلق باستكمال المنشآت البرية لمعالجة النفط وتخزينه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق