أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

صادرات الوقود الروسي تتراجع 520 ألف برميل يوميًا

دينا قدري

تشهد صادرات الوقود الروسي انخفاضًا حادًا في ظل ابتعاد المشترين بعد غزو أوكرانيا؛ ما يدل على أن مقاطعة صناعة النفط بدأت تؤثر في الإمدادات الروسية.

وتراجعت صادرات الوقود الروسي -بما في ذلك الديزل والنافثا- بنحو 520 ألف برميل يوميًا مقارنةً بالشهر السابق، حسبما كتبت شركة أويل إكس للاستشارات في مذكرة للعملاء.

وانخفضت تقديرات شركة فورتكسا لتحليلات النفط بنحو 600 ألف يوميًا، عند 2.4 مليون برميل يوميًا، حسبما نقلت وكالة بلومبرغ.

وأظهرت بيانات وزارة الطاقة -أيضًا- انخفاضًا في إنتاج الخام وتسليم المصافي في النصف الثاني من شهر مارس/آذار، إذ أعلنت العديد من شركات النفط الأوروبية الكبرى تقليص مشترياتها من موسكو.

صادرات الوقود الروسي

رغم أن روسيا هي واحدة من أكبر مصدّري النفط الخام في العالم، فهي -أيضًا- مورّد ضخم للمنتجات المكررة، لا سيما إلى أوروبا.

وهذا مهم لأن مخزونات نواتج التقطير التي تحتفظ بها الصناعة في القارة -الفئة التي تضم الديزل- انخفضت إلى نحو 40 يومًا من الطلب في نهاية العام الماضي، وتشير الأسعار إلى سوق ضيقة بصفة استثنائية.

وفي الأسبوع الماضي، استغلت المصافي الروسية حجمًا كبيرًا من طاقة المعالجة، وسط مؤشرات على أن بعضها يمتلئ بسبب قيود التصدير.

وكان لديها نحو 1.13 مليون برميل يوميًا من السعة خارج نطاق العمل في 23 مارس/آذار، بزيادة بنحو 75% عن الأسبوع السابق.

ويُمكن أن يحد ذلك من إنتاج الوقود الروسي، مع زيادة كمية النفط الخام المتاحة للتصدير في الوقت نفسه.

النفط الروسي - واردات أوروبا

خفض الواردات الروسية

أعلنت دول -من بينها المملكة المتحدة وبولندا- خططًا للحد من اعتمادها على روسيا منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من شهر.

وأوضح رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز مورافيتسكي، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستتخذ خطوات لخفض واردات النفط الروسي بحلول نهاية عام 2022، بعد أن دعت ألمانيا المستهلكين إلى توفير الطاقة وسط الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال مورافيتسكي إن بولندا خفّضت اعتمادها -إلى حد كبير- على النفط الروسي، مشددًا على أن بلاده تطلق أكثر خطة راديكالية بين الدول الأوروبية للتخلص من مصادر الطاقة الروسية، حسبما نقلت منصة "إن بي آر".

وكانت بولندا قد أعلنت أمس الثلاثاء 29 مارس/آذار حظر واردات الفحم الروسي، كما أعرب مورافيتسكي عن توقعاته بخفض واردات الغاز في مايو/أيار.

وطالبت دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بخفض الاعتماد على واردات الوقود من روسيا، إذ تجادل بأن الأموال من صادرات النفط والغاز تغذي آلة الحرب الروسية، وهو ما يجب أن يتوقف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق