أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع أكثر من 3%.. وخام برنت فوق 113 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 3% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، مع صدور تقرير المخزون الأميركي من الخام، ووسط ترقّب من المستثمرين لاجتماع أوبك+، المقرر غدًا الخميس.

يأتي ارتفاع أسعار النفط بسبب شحّ المعروض وتنامي احتمالات فرض عقوبات غربية جديدة على روسيا، رغم ظهور مؤشرات على إحراز تقدّم من محادثات السلام بين موسكو وكييف.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مايو/أيار 2022- بنسبة 2.9%، مسجلةً 113.45 دولارًا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر مايو/أيار- بنحو 3.4%، لتصل إلى 107.82 دولارًا للبرميل.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس على تراجع بنحو 2%، لتكمل مسيرة الخسائر التي لحقت بها في جلسة الإثنين، عندما أغلقت على انخفاض بنحو 7%.

مخزونات النفط الأميركية

تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 3.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 409.9 مليون برميل.

في المقابل، ارتفعت مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 0.8 و1.4 مليون برميل على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

وكانت بيانات معهد النفط الأميركي أظهرت أن مخزونات النفط الأميركية انخفضت بمقدار 3 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 25 مارس/آذار.

يمثّل التراجع 3 أضعاف الانخفاض الذي توقّعه 10 محللين استطلعت رويترز آراءهم في المتوسط.

أسعار النفطالأزمة الأوكرانية

شهدت السوق عمليات بيع حادّة في الجلسة السابقة، بعد أن وعدت روسيا بتقليص العمليات العسكرية حول كييف، لكن التقارير تشير إلى استمرار الهجمات.

وقال المحلل في مصرف الكومنولث، توبين جوري في مذكرة، إن تعافي الأسعار "يشير إلى أن سوق النفط، على الأقلّ، لديها درجة قوية من الشك بشأن أيّ تقدّم".

في غضون ذلك، تخطط الولايات المتحدة وحلفاؤها لفرض عقوبات جديدة على المزيد من قطاعات الاقتصاد الروسي التي تعدّ بالغة الأهمية، لاستمرار غزوها لأوكرانيا، بما في ذلك سلاسل التوريد العسكرية.

حذّر كبير المشرّعين في روسيا الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، من أن صادرات النفط والحبوب والمعادن والأسمدة والفحم والأخشاب يمكن تسعيرها قريبًا بالروبل، بعد أن طالبَ في السابق الدول "غير الصديقة" بدفع الروبل مقابل الغاز.

اجتماع أوبك+

قالت عدّة مصادر مقرّبة من منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك، إنه مع استمرار ضيق السوق، من غير المرجح أن يعزز كبار منتجي النفط الإنتاج فوق 400 ألف برميل يوميًا، المتفق عليها خلال اجتماع تحالف أوبك+ غدًا الخميس.

قالت السعودية والإمارات، العضوان الرئيسان في أوبك+، إن المجموعة لن تنظر في اتخاذ إجراءات ضد روسيا لغزوها أوكرانيا، قائلة، إن هدفها هو فقط تحقيق الاستقرار في السوق، وليس الانخراط في السياسة.

إغلاقات الصين

مع ذلك، تواجه أسعار النفط ضغوطًا من ضعف الطلب في الصين، بسبب قيود التنقل المشددة وعمليات الإغلاق المرتبطة بكورونا في مدن متعددة.

مدّد المركز المالي للبلاد، شنغهاي، إغلاقه في وقت أبكر من الموعد المقرر، بعد تسجيل ما يقرب من 6000 حالة محلية جديدة.

قال تاجر نفط مقيم في الصين: "يرى تجّار البنزين والديزل بالجملة في شرق الصين أن المخزونات تتراكم مع طلب ضئيل للغاية من المستهلكين، كما إن معدلات التشغيل في المصافي المملوكة للدولة تنخفض بشكل كبير".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق