أخبار السياراترئيسيةسيارات

نيو وجيلي تخططان لبناء 24 ألف محطة لتبديل البطاريات في الصين بحلول 2025

دينا قدري

تخطط شركتا نيو وجيلي الصينيتان لبناء ما مجموعه 24 ألف محطة لتبديل البطاريات في جميع أنحاء الصين بحلول عام 2025، جنبًا إلى جنب مع مطوّر تبديل البطاريات أولتون وشركة النفط الصينية سينوبك.

وتضغط الصين بشدة من أجل استخدام نظام استبدال البطاريات في السيارات الكهربائية؛ بهدف تسريع شحن البطارية دون الحاجة إلى انتظار عملية الشحن.

يأتي ذلك في إطار تحديد الصين هدف أن تكون 25% من مبيعات سياراتها سيارات كهربائية بحلول عام 2025، حسبما أفادت منصة "إي في ماغازين".

ويأخذ هذا الهدف في الحسبان -أيضًا- عدد البطاريات التي ستُستخدم، إذا نُفِّذ نظام تبديل البطاريات في وقت لاحق.

تيسلا تعترض

استمر إعلان خطط الصين لاستخدام البطاريات القابلة للتبديل شيئًا فشيئًا في الأشهر الأخيرة، ومع ذلك، لم يُعرف بعد ما إذا كان هذا النظام سيُستخدم على نطاق واسع، أم فقط في السوق المحلية.

وإذا نجحت الصين في إجراء عمليات قياسية لتبديل بطاريات السيارات الكهربائية على نطاق واسع، فقد يؤدي ذلك إلى إلحاق الضرر بنماذج الأعمال لعدد من العلامات التجارية العالمية، من تيسلا وفولكس فاغن حتى جنرال موتورز.

وكما هو معروف، فإن تيسلا تمتلك سيارة كهربائية بنظام بطارية يجب شحنها، حتى إن الشركة لديها شبكة شحن كهربائية خاصة بها.

وقد رفضت شركة صناعة السيارات الأميركية استخدام نظام التبديل في سيارتها الكهربائية، مؤكدة أنه لن يؤدي إلّا إلى عدد من المشكلات للسيارة، ووصفته بأنه غير مناسب للاستخدام على نطاق واسع.

محطات تبديل البطاريات
إحدى محطات تبديل البطاريات التابعة لـ جيلي - أرشيفية

تبديل البطاريات والحرائق

يتمثل أحد الحلول للعدد الكبير من حرائق السيارات الكهربائية في استخدام نظام تبديل البطاريات.

في هذا النظام، يمكن تبريد بطارية السيارة الكهربائية خلال شحنها خارج السيارة. وعند الشحن، يُعدّ الانحراف الحراري -مثل ارتفاع درجة الحرارة- أحد أسباب الحريق.

وبذلك، يُعدّ تبديل البطاريات أحد أكثر الطرق فاعلية لشحن بطاريات السيارات الكهربائية، وتقليل وقت شحن السيارة، بحسب "إي في ماغازين".

وإلى جانب القدرة على تقصير وقت الشحن، يمكن أن يؤدي استخدام بطارية التبديل هذه إلى تقليل التوتر خلال الشحن الكهربائي؛ لأنه من المتوقع أن يستمر عدد مستخدمي السيارات الكهربائية في النمو.

نظام تبديل البطاريات

عندما تنفد بطارية السيارة الكهربائية، يحتاج المالك فقط إلى الذهاب لمحطة تبديل البطارية، واستبدال بطارية جديدة ممتلئة بالبطارية المستنفدة.

وعادةً ما تكون البطاريات المفرغة ساخنة للغاية، وعند الاستبدال، يمكن تبريدها في محطة تبديل البطاريات خلال إعادة شحنها.

وعند إدخال بطاريات جديدة، فإنها تكون باردة، ويمكن أن يقلل ذلك من مخاطر نشوب حريق في بطاريات السيارات الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق