أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

نبراس للطاقة تبرم اتفاقية لبناء محطة طاقة حرارية وتشغيلها في أوزبكستان

دينا قدري

أبرمت شركة نبراس للطاقة لإدارة الاستثمار -المملوكة لشركة نبراس للطاقة القطرية- اتفاقية شراء الكهرباء طويلة الأجل في أوزبكستان، لبناء محطة للطاقة الحرارية وتشغيلها التي من المتوقع أن تكون واحدة من أكثر المحطات كفاءة في البلاد.

إذ دخلت نبراس في شراكة مع اتحاد دولي لشركات الكهرباء، يضم شركة كهرباء فرنسا (إي دي إف) وشركتي سوجيتز، وكيودن، اليابانيتين.

وقدّم التحالف العطاء الفائز لبناء محطة الكهرباء وإدارتها، بقدرة 1600 ميغاواط في منطقة سيرداريا، التي تقع على بعد نحو 150 كيلومترًا جنوب العاصمة طشقند، حسبما أفادت منصة "نيوز إن ريليسيز".

وجرى إبرام اتفاقية شراء الكهرباء في منتدى طشقند الدولي للاستثمار 2022، بحضور مسؤولين حكوميين أوزبكيين وأعضاء فريق الإدارة العليا لشركة نبراس للطاقة لحضور حفل التوقيع.

دور محطة الطاقة الحرارية

جرى التعاقد لبناء محطة سيرداريا 2 -بدعم من مؤسسة التمويل الدولية- لتوفير الكهرباء للشبكة الوطنية في أوزبكستان، بصفته جزءًا من اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 25 عامًا.

وستكون واحدة من كبرى محطات توليد الكهرباء في البلاد عند اكتمالها، وستساعد في تحديث قطاع الكهرباء في البلاد، وخفض التكاليف وخفض انبعاثات الكربون.

إذ إنه من المتوقع أن تكون كفاءة المحطة الجديدة ضعف كفاءة الطرازات القديمة، ما يساعد على تقليل استهلاك الغاز، وتقليل البصمة الكربونية للبلاد، ودعم تكامل الطاقة المتجددة.

لم يجرِ البدء في المشروع بعد، ولكن من المتوقع أن يبدأ البناء بحلول نهاية هذا العام، والانتهاء منه بحلول نهاية عام 2025 أو مطلع عام 2026.

وستتولى شركة إنرسوك -التي أُنشئت حديثًا- تنفيذ أعمال بناء سيرداريا 2 وإدارتها. وفي إطار اتفاقية شراء المبيعات، ستسيطر نبراس للطاقة على 33.3% من الشركة، في حين سيجري تقسيم الأسهم المتبقية بين إي دي إف وسوجيتز وكيودن.

نبراس للطاقة تدعم الكهرباء

أكد رئيس مجلس إدارة نبراس للطاقة، محمد ناصر الهاجري، أن هدف الشركة الشامل "كان دائمًا توسيع محفظة أصولنا العالمية وإثراءها".

وأضاف -في تعليقه على إعلان دخول نبراس في اتفاقية كهرباء طويلة الأجل-: "مع توسعنا في أوزبكستان، لم نطوّر فقط هذه المهمة بشكل فعّال مرة أخرى، ولكننا نمنح المجتمعات والمدن في جميع أنحاء البلاد إمكان الوصول إلى مصدر مخصص ونظيف للطاقة".

كما أعرب الرئيس التنفيذي لشركة نبراس، خالد محمد جولو، عن سعادته بأن تصبح الشركة لاعبًا رئيسًا في مجال الطاقة في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

وقال: "نحن فخورون بالحصول على هذه الفرصة لتطوير وإدارة محطة لتوليد الكهرباء بدورة الغاز المركبة على نطاق واسع في أوزبكستان. علاوة على ذلك، تَعِد نبراس بتقديم خبرات فنية ومشروعات كبيرة لدعم صناعة الكهرباء وتقويتها في البلاد".

نبراس للطاقة في أوزبكستان
جانب من توقيع اتفاقية شراء الكهرباء طويلة الأجل - الصورة من موقع مؤسسة التمويل الدولية

جذب استثمارات الطاقة

دخلت مؤسسة التمويل الدولية في شراكة مع مرفق البنية التحتية العالمية، لمساعدة الحكومة الأوزبكية في هيكلة الشراكة وتنفيذها بين القطاعين العام والخاص، وساعدت في طرح مناقصة دولية تنافسية لهذا المشروع.

إذ تقدم المؤسسة المشورة إلى حكومة أوزبكستان بشأن جذب الاستثمارات الخاصة في قطاع الطاقة منذ عام 2018.

وهذا المشروع هو ثالث مناقصة تنافسية في قطاع الطاقة تنجزها حكومة أوزبكستان، بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية، بحسب ما أفادت به المؤسسة في بيان صحفي.

وقال نائب رئيس الوزراء، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في أوزبكستان، ساردور أومورزاكوف، إن "المشروع سيساعد في حل القضايا الرئيسة في قطاع توليد الكهرباء في أوزبكستان".

وتابع: "أولًا، سيزيد المشروع من استقرار توليد الكهرباء وإمداداتها. ثانيًا، ستضمن التكنولوجيا الحديثة الاستخدام الفعّال للغاز الطبيعي والمياه. أخيرًا، سيوفر التنفيذ الناجح للمشروع ثقة إضافية للمستثمرين المحتملين للاستثمار في قطاع الطاقة في أوزبكستان".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق