رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطروسيا وأوكرانيانفط

منتدى الطاقة الدولي يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 150 دولارًا للبرميل

توقّع الأمين العامّ لمنتدى الطاقة الدولي جوزيف ماكمونيغل، استمرار أزمة الطاقة، ومواصلة أسعار النفط الارتفاع خلال المدة المقبلة.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة "مرحلة ما بعد الأزمة.. إعادة البناء من أجل أمن الطاقة والعمل المناخي"، ضمن "منتدى الطاقة العالمي" في القمة العالمية للحكومات 2022، التي تستضيفها الإمارات، اليوم الثلاثاء.

وقال ماكمونيغل: "نحن في انتظار الكثير من التقلبات وارتفاع الأسعار خلال الأشهر العديدة المقبلة.. يمكنك أن ترى تقلبات كبيرة.. 150 دولارًا للبرميل ممكن".

وشدد الأمين العامّ لمنتدى الطاقة الدولي -الذي يضم 72 دولة عضوًا- على ضرورة تفعيل الاستثمارات بهدف منع الارتفاع الحاد في الأسعار، والحرص على استمرار التوريد المناسب للطاقة، وإبقاء الأسعار مستقرة.

عوامل الحل

تطرّق ماكمونيغل إلى 3 عوامل تتعلق بإعادة البناء والإعمار، تتمثل في:

  • الاستثمار، مع الحاجة إلى ضخّ 500 مليار دولار سنويًا لتلبية الطلب في السنوات الـ10 المقبلة.
  • تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي يعوّل عليها لتوفير 50% من الطاقة الجديدة، والتي تتطلب تعاونًا بين القطاعين الحكومي والخاص.
  • التركيز على إيصال الطاقة لمن يحتاجها بشدة، إذ أدت جائحة كوفيد-19 لزيادة الهوّة بين الدول، فمطار هيثرو في لندن يستهلك طاقة أكثر من دولة، مثل سيراليون.
أسعار النفط
جانب من مشاركة الأمين العامّ لمنتدى الطاقة الدولي جوزيف ماكمونيغل

ارتفاع أسعار النفط

قفزت أسعار النفط الخام إلى ما يقرب من 140 دولارًا للبرميل، بعد وقت قصير من غزو روسيا لأوكرانيا الشهر الماضي، على الرغم من أنها تراجعت إلى نحو 110 دولارات هذا الأسبوع، وسط ارتفاع في حالات الإصابة بفيروس كورونا وتشديد الإغلاق في الصين، إذ لا تزال مرتفعة بنسبة 40% هذا العام.

تقول منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وشركاؤها، إن الأسعار قفزت بسبب التوترات الجيوسياسية، وإنه لا توجد أدلّة كافية حتى الآن على نقص المعروض في السوق بشكل كبير.

تؤكد أوبك أنها ما زالت لا ترى حاجة لتكييف إمدادات النفط، حتى في الوقت الذي يهدد فيه الصراع الروسي الأوكراني بأكبر اضطراب في السوق منذ عقود.

الأزمة الروسية

تُشدّد أوبك على أن أزمة ارتفاع أسعار النفط ناتجة عن أسباب سياسية، وهي أمور خارجة عن إرادة المنظمة، وغير مرتبطة بأساسيات السوق التي تُدرَس جيدًا من حيث الطلب والإنتاج.

انخفضت تدفقات النفط الروسي بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا منذ غزو أوكرانيا، وفقًا لمنتدى الطاقة الدولي.

قال ماكمونيغل، إن الأمر سيستغرق نحو أسبوعين حتى يكون هناك دليل قاطع على انخفاض إمدادات النفط الروسي، وسوف ترغب أوبك+ في تقييم تلك البيانات، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق