رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

5 تصريحات من رئيس الوزراء الأردني عن دعم الكهرباء

حول تطورات دعم الكهرباء في الأردن، تستعد المملكة لبدء تطبيق التعرفة الجديدة لأسعار الكهرباء، وسط مخاوف لدى قطاع كبير من المستفيدين بأنها قد تكون خطوة لإلغاء الدعم، ضمن سياسيات الحكومة لإصلاح قطاع الطاقة.

وفي هذا الإطار، أطلق رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة عدة تصريحات خلال مشاركته في منتدى الإستراتيجيات الأردني حول الواقع الاقتصادي والأجندة الاقتصاديَّة للحكومة، بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس المنتدى.

وحاول الخصاونة -خلال تصريحاته اليوم الثلاثاء- إزالة الهواجس ومخاوف الكثير من المشتركين حول استمرار دعم الكهرباء، مشددًا على أن التعرفة الجديدة هدفها إصلاح قطاع الطاقة في البلاد، وإيصال الدعم لمستحقيه.

أسعار الكهرباء في الأردن

تطرّق الخصاونة -في تصريحاته- إلى الدور الذي قدمته الحكومة في مواجهة ارتفاع أسعار الكهرباء، والتقليل من آثار جائحة كورونا.دعم الكهرباء

وجاءت أبرز تصريحات رئيس الوزراء الأردني حول دعم الكهرباء في التعرفة الجديدة كالآتي:

  • التعرفة الجديدة التي ستُطبَّق بداية شهر أبريل/نيسان المقبل لن تمسّ 93% من الأردنيين.
  • التعرفة الجديدة لن تقدم الحكومة من خلالها دعمًا إلى غير الأردنيين.
  • الوفر الذي سيتحقق من التعرفة الجديدة سيُوجّه إلى دعم القطاعات الإنتاجيّة وزيادة تنافسيتها.
  • الحكومة ملتزمة بعدم الإنفاق خارج الموازنة العامَّة.
  • الحكومة أجرت تدخلات جوهرية للتخفيف من آثار جائحة كورونا وارتفاع الأسعار

التعرفة الجديدة للكهرباء في الأردن

يسعى الأردن من خلال تطبيق التعرفة الجديدة للكهرباء إلى إزالة التشوهات السعرية الموجودة في التعرفة الحالية، من خلال توجيه دعم الكهرباء إلى المستحقين من مشتركي القطاع المنزلي من الأردنيين وحملة الجوازات المؤقتة وأبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن.

وأكدت الحكومة أن فاتورة الكهرباء للقطاع المنزلي لن تتأثر بارتفاع أسعار الكهرباء لنحو 93% من المشتركين أو لمن يستهلكون أقل من 600 كيلوواط/ساعة شهريًا حال التسجيل للحصول على دعم الكهرباء، وإنما ستنخفض مع تطبيق النظام الجديد.

وتضمّنت التعرفة الجديدة للقطاع المنزلي نظامًا جديدًا لدعم الكهرباء، لضمان تحييد أثر النظام الجديد في الفواتير الشهرية وزيادتها، ونظامًا آخر غير مدعوم.

الطاقة المتجددة

كشف بيانات رسمية عن أن إجمالي عدد المتقدمين من مستخدمي أنظمة الطاقة المتجددة للحصول على دعم الكهرباء في التعرفة الجديدة نحو 3 آلاف و189 مشتركًا.

وكانت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن قد أعلنت في 21 مارس/آذار الجاري بدء استقبال طلبات الاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة لأصحاب مشروعات الطاقة المتجددة في القطاع المنزلي ممن تنطبق عليهم شروط الدعم من إجمالي مالكي هذه الأنظمة في القطاع المنزلي والبالغ عددهم نحو 35 ألفًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق