التقاريرتقارير الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

اليابانيون يفضلون الطاقة النووية من جديد (مسح)

%53 أيدوا إعادة تشغيل المفاعلات المتوقفة

أحمد بدر

ظلت الطاقة النووية لمدة طويلة هاجسًا لدى اليابانيين، لا سيما بعد حادثة مفاعل فوكوشيما عام 2011.

ولكن استطلاعًا للرأي كشفَ تحول توجّه اليابانيين، الذين أيّدت أغلبية ضعيفة منهم العودة لتشغيل المفاعلات المعطّلة.

وأجرت صحيفة "نيكي" -وهي كبرى الصحف التجارية في اليابان- مسحًا، جاءت نتائجه مفاجئة، إذ عاد اليابانيون إلى تفصيل الطاقة النووية في توليد الكهرباء للمرة الأولى منذ 10 سنوات، التي ارتفعت أسعارها بشكل حادّ مؤخرًا، بالتزامن مع تحذيرات قوية من نقص الكهرباء في طوكيو.

وكشف المسح أن نحو 53% من اليابانيين يرون ضرورة إعادة تشغيل المفاعلات النووية، إذا كان من الممكن ضمان السلامة فيها، في حين أيّد 38% إبقاءها مغلقة.

وكانت الصحيفة قد أجرت مسحًا مماثلًا في سبتمبر/أيلول الماضي، دعم خلاله 44% فقط إعادة التشغيل، وفقًا لما نشرته وكالة بلومبرغ الأميركية.

تحول الرأي العامّ

الطاقة النووية
مفاعل فوكوشيما- أرشيفية

بعد زلزال عام 2011، الذي أدى إلى موجة تسونامي وانهيار 3 مفاعلات في فوكوشيما بجانب إغلاق معظم المفاعلات القابلة للتشغيل، تحرّك الرأي العامّ الياباني ضد الطاقة النووية.

ولكن مؤخرًا، أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الطاقة على مستوى العالم، كما تسبّب الزلزال الأخير في اليابان بتوقّف عديد من محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالغاز والفحم، ما أدى إلى أول حالة تأهب -على الإطلاق- لإمدادات الكهرباء في طوكيو.

وقال المدير التنفيذي السابق لوكالة الطاقة الدولية، نوبو تاناكا، إن هناك رياحًا خلفية قوية تتعلق بالطاقة النووية حاليًا، موضحًا أنه إذا أعادت اليابان تشغيل المحطات النووية، فقد تعيد المرافق في البلاد بيع احتياطيها من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.

وتعدّ اليابان ثاني أكبر مستورد للغاز المسال في العالم، لذا فإن إحياء الطاقة النووية سيكون له تأثير كبير في أسواق الغاز العالمية.

وأعادت بعض الدول من كوريا الجنوبية إلى بلجيكا تقييم دور الطاقة النووية، للمساعدة في تسريع الانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري، إذ جعلت الحرب في أوروبا استخدام المفاعلات النووية مرة أخرى أمرًا يبدو أكثر جاذبية.

الطاقة النووية في اليابان

بعد حادثة فوكوشيما، أعادت اليابان تشغيل 10 مفاعلات نووية فقط بموجب قواعد الأمان، لكن أهداف الطاقة لعام 2030 هناك تتطلب نحو من 33 مفاعلًا.

وتدعو مجموعة صغيرة من السياسيين، من الحزب الحاكم والمعارضة، إلى تسريع الخطوات لتحقيق ذلك، لكن إعادة التشغيل يواجه عقبات، منها الحصول على موافقة الحكومة المحلية، وإشارة أمان رسمية من الهيئة التنظيمية الوطنية.

وانخفضت أسعار الكهرباء في اليابان خلال الأسبوع الجاري بنسبة 63% عن الأسبوع الماضي، لتبلغ 23.47 ينًا (0.19 دولارًا) للكيلوواط/ساعة.

ووفقًا لبيانات معرض اليابان للكهرباء، فإن هذا الانخفاض سببه اعتدال الطقس، وعودة بعض محطات الطاقة الحرارية التي توقفت بعد الزلزال الأخير.

ورغم ذلك، ما زالت تكلفة الكهرباء مضاعفة بالنسبة لمستواها منذ 5 سنوات، بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار الغاز والفحم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق