رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يدشن مشروعات جديدة لزيادة إنتاج حقل مجنون النفطي

يستهدف العراق زيادة إنتاج النفط إلى نحو 8 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027 من خلال تطوير عدد من الحقول الإستراتيجية وفي مقدمتها حقل مجنون النفطي.

وفي إطار المساعي لزيادة إنتاج حقل مجنون إلى 450 ألف برميل يوميًا، افتُتح، اليوم الإثنين، مشروعا محطة لمعالجة المياه في الحقل، وحفر وربط 28 بئرًا إنتاجية ضمن خزانات الهارثة والزبير وابن عمر والمشرف.

كان العراق قد وقّع، في عام 2019، عقودًا لتطوير حقل مجنون النفطي مع خطط لرفع إنتاجه إلى 400 ألف برميل يوميًا بحلول العام الجاري؛ إذ وُقِّعَ عقد مع شركة الحفر العراقية لحفر 43 بئرًا بتكلفة 255 مليون دولار، وعقد آخر مع شركة "هايلونك" الصينية لتهيئة وإكمال 80 بئرًا بتكلفة 54 مليون دولار.

تفاصيل المشروعات الجديدة

كشف بيان لوزارة النفط العراقية، اليوم الإثنين، عن ربط جميع الآبار بمحطات الإنتاج وإدخال جزء كبير منها، خاصة لإنتاج النفط الحلو الذي يُسهِم في تحسين جودة النفط ونوعيته.

سعر خام البصرة - إيرادات النفط العراقي
صورة جوية تُظهِر تحميل ناقلات النفط الخام في محطة البصرة البحرية العراقية في العراق - 27 ديسمبر 2020 (AP)

وتضمّن مشروع محطة معالجة المياه إنشاء محطة الضخ من شط العرب وأنبوب 12 عقدة وبمسافة 28 كيلومترًا ومحطة الترشيح والمعالجة.

يُعَد حقل مجنون، الذي تتولى تطويره شركة نفط البصرة، واحدًا من 5 حقول مشتركة بين العراق وإيران على طول الحدود بين البلدين البالغة 1458 كيلومترًا، ويقع أغلبها في الجنوب حيث إقليم الأهواز النفطي.

وتشمل قائمة الحقول إلى جانب حقل مجنون، كلًا من حقول "أبو غرب" و"بزركان" و"الفكة" و"نفط خانة"، ويبلغ احتياطياتها النفطية أكثر من 95 مليار برميل.

تطوير الحقل

كانت وزارة النفط العراقية قد قررت تطوير حقل مجنون العملاق بالجهد الوطني بعد انسحاب الشركة الفائزة بعقد تطويره خلال جولات التراخيص النفطية السابقة.

ونقلت وكالة رويترز، خلال العام الماضي، عن مسؤول في وزارة النفط، اعتماد ميزانية استثمارية بنحو 1.15 مليار دولار في 2021 لتطوير حقل مجنون النفطي.

وأفاد مدير حقل مجنون، ضياء شاكر، بأن العراق يخطط لزيادة الإنتاج من الحقل النفطي إلى 450 ألف برميل يوميًا من 130 ألف برميل يوميًا حاليًا خلال 3 سنوات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق