رئيسيةأخبار النفطنفط

إضراب يهدد إنتاج النفط في النرويج

أحمد بدر

أصبح إنتاج النفط في النرويج مهددًا، بعد تلويح النقابات العمالية بإضراب شامل عن العمل في البلاد في مطلع أبريل/نيسان المقبل، إذا لم تتوصل إلى اتفاق جديد بشأن الأجور.

وقال وسيط عيّنته الدولة إن نحو 28500 عامل في أحواض بناء السفن في النرويج ومنشآت النفط ومصنعين آخرين سيضربون عن العمل أول الشهر المقبل؛ الأمر الذي يهدد بتراجع إنتاج النفط بجانب صناعات أخرى، وفقًا لوكالة رويترز.

ومن الشركات التي ستتأثر "أكر سوليوشنز"، العاملة في مجال إنتاج النفط، والتي تشغل 736 عاملًا سينضمون إلى الإضراب، بجانب شركات أخرى مثل آيبل وكايفر، بالإضافة لذلك من المتوقع أن يؤثر الإضراب في بناء السفن وبعض الأعمال الهندسية الأخرى.

إنتاج النفط والمفاوضات

إنتاج النفط - النرويج
منصة بحرية في النرويج

لكن من غير المتوقع أن يترك الإضراب ضررًا بالغًا بالنسبة لإنتاج النفط في النرويج؛ حيث إن صناعة النفط واسعة النطاق بالدولة، ومن المقرر إجراء محادثات منفصلة بشأن أجور القطاع في مايو/أيار المقبل.

وعيّنت النرويج وسيطًا عامًا، هو ماتس رولاند؛ ليشرف على المفاوضات بين اتحاد الشركات النرويجية ومجموعتين عماليتين، هما الاتحاد النرويجي لنقابات العمال واتحاد النقابات المهنية؛ حيث إن وساطة الدولة إلزامية -قانونًا- قبل بدء أي إضراب في النرويج.

ومن المقرر -أيضًا- أن يتفاوض الموظفون الآخرون في القطاعين العام والخاص في النرويج، من عمال البناء وسائقي الحافلات إلى المعلمين والممرضات، بشأن الأجور في الأسابيع المقبلة.

مطالب النقابات

يطالب اتحاد نقابات العمال بوضع متوسط ارتفاع في الأجور هذا العام يتجاوز التضخم المتوقع عند 3.3%، خاصة في قطاعات السفن وإنتاج النفط والهندسة.

وتسعى النقابات إلى أن يحصل العمال ذوو الأجور المنخفضة على أكبر المكاسب، بينما ترتبط المطالب الأخرى بالمساواة بين الجنسين وتعليم العمال والصحة والسلامة.

وأعلنت النقابات أن من بين مئات الشركات التي من المحتمل أن تتأثر بالإضراب، شركة تصنيع قطع غيار السيارات "كونغسبرغ" ومجموعة كونغسبرغ الصناعية، وشركة يابيمو الهندسية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق