رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 14 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي بأكثر من 14 دولارًا في ختام تعاملات اليوم الإثنين، مع ارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك مع تركيز المستثمرين على محادثات السلام المحتملة بين روسيا وأوكرانيا هذا الأسبوع؛ ما زاد من ضعف جاذبية المعدن النفيس بصفته ملاذًا آمنًا.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.7%؛ ما يعادل 14.40 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1939.80 دولارًا للأوقية.

كان المعدن الأصفر قد أنهى تعاملات الجمعة على تراجع بنحو 8 دولارات، إلا أنه حقق مكاسب أسبوعية بنحو 1.3% خلال الأسبوع، ليسجل ثالث ارتفاع أسبوعي في آخر 4 أسابيع.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (08:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1%، ليصل إلى 1938.07 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 1.6%، عند 25.25 دولارًا للأوقية.

كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.3%، عند 992.85 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري 3.3%، عند 2250.73 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3% إلى 99.0481 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

ارتفاع الدولار

قال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "ينخفض الذهب بعد توقف ارتفاعه يوم الجمعة مع ارتفاع الدولار الأمريكي هذا الصباح في آسيا، وهو ما يدفع بصفقات الشراء المتوترة إلى باب الخروج"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفع مؤشر الدولار الأميركي إلى أعلى مستوياته في أكثر من أسبوع؛ ما جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

واستفاد الدولار من كونه ملاذًا آمنًا، وقد أدى الصراع في أوكرانيا إلى دفع التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة.

كما ثبتت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بالقرب من أعلى مستوياتها في عدة سنوات، مدعومة بتوقعات تشديد السياسة النقدية من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي؛ ما زاد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك غير المدرة للعائد.

الاحتياطي الفيدرالي

رفع الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاقتراض لأول مرة منذ 3 سنوات، الأسبوع الماضي، ويُسَعِّر المتداولون احتمال رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماع السياسة في مايو/أيار المقبل.

وتزيد العائدات ومعدلات الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

ومع محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، المقرر عقدها في تركيا هذا الأسبوع، أصر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على وحدة أراضي بلاده بعد أن أشار، في وقت سابق، إلى استعداده للتوصل إلى حل وسط.

وارتفعت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.5% إلى 1093.18 طنًا، يوم الجمعة، وهو أعلى مستوى لها منذ أواخر فبراير/شباط 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق