التغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

هل تحقق مكافحة تغير المناخ نموًا اقتصاديًا؟ مسح أوروبي يجيب

الهولنديون أقل قلقًا من الإسبان والفرنسيين بشأن الآثار المناخية

حياة حسين

كشف مسح حديث أن النسبة الأكبر من الأوروبيين تعتقد أن إجراءات الحماية من تغير المناخ، وعلى رأسها تحول الطاقة، تضمن تحقيق بلدانهم نموًا اقتصاديًا خلال السنوات المقبلة.

وخلُص المسح الذي أجراه بنك الاستثمار الأوروبي، على 30 ألف مواطن أوروبي، إلى أن 56% من الأوروبيين يؤمنون بأن إجراءات الحماية من تغير المناخ ستسهم بلا شك في تحقيق النمو الاقتصادي.

وتثق النسبة ذاتها في هولندا بهذه النتيجة، بينما تعتقد نسبة أكبر في الدولة الأوروبية أن إجراءات تحسين الوضع بالنسبة لمسألة تغير المناخ تنعكس إيجابًا على جودة الحياة، وتخلق مزيدًا من الوظائف.

سطح البحر

تغير المناخ
صورة تعبيرية لتغير المناخ

أبرز المسح أنه رغم كون معظم سكان هولندا يعيشون في مناطق تنخفض عن سطح البحر، فإنهم الأقلّ خوفًا بين دول القارّة الأوروبية من الآثار السلبية لمسألة تغير المناخ، وما تفرزه من كوارث طبيعية قد تجبرهم على الانتقال إلى مساكن أخرى، حسبما ذكر موقع "إن إل تايمز" المحلي.

ويهدد تغير المناخ بكوارث طبيعية عديدة، تتضمن فيضانات لسكان المناطق القريبة من البحار والمحيطات، وإغراق المدن الساحلية في غضون سنوات محدودة، تزامنًا مع ارتفاع حرارة الأرض وذوبان الثلوج بمناطق مختلفة في أنحاء العالم.

ووجد مسح بنك الاستثمار الأوروبي أن 25% من الهولنديين وضعوا هذه المسألة في حسبانهم، مقابل 29% في القارّة عمومًا.

فرنسا وإسبانيا

توصّل مسح بنك الاستثمار الأوروبي الحديث -في المقابل- إلى أن سكان فرنسا وإسبانيا هم الأكثر قلقًا بشأن تغير المناخ، وما ينجم عنه من كوارث طبيعية في القارّة.

ويعتقد 16% من الفنلنديين أن هناك مناطق بديلة يمكنهم العيش فيها مستقبلًا، بوصفها بدائل لمساكنهم الحالية، إذا تعرّضت مواطن إقامتهم إلى ضربات الكوارث الطبيعية الناجمة عن تغير المناخ.

وذكر المسح أنه رغم أن الهولنديين الأقلّ قلقًا في أوروبا بشأن تغير المناخ، فإن الأكثر قلقًا بينهم هم من ينتمون إلى الفئة العمرية من العقد الثالث، إذ وُجِد أنه من بين كل 10 أشخاص ينتاب أكثر من 4 القلق حول الكوارث الطبيعية وأثرها في أوضاعهم المعيشية مستقبلًا.

الاستماع للمخاوف

المحيطات مهددة بسب تغير المناخ
المحيطات مهددة بسب تغير المناخ

قال نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، كريس بيترس: "بوصفنا بنك الاتحاد الأوروبي المعنيّ بالمناخ، فإنه يقع على عاتقنا مسؤولية الاستماع إلى تلك المخاوف، ونقلها إلى صانعي السياسات، وشركاء الأعمال".

وكشف المسح أن 56% من سكان القارة العجوز، والنسبة ذاتها في هولندا، تؤمن بأهمية إجراءات حماية المناخ، لما لها من آثار إيجابية في النمو الاقتصادي.

كما أشار المسح إلى أن 72% من الهولنديين يعتقدون أن مشكلة تغير المناخ ستكون أشدّ في عام 2050.

بينما يرى أقلّ من ربع سكان القارّة الأوروبية أن دول الاتحاد ستتغلب على أزمة تغير المناخ مع حلول منتصف الألفية.

وأعلنت المفوضية الأوروبية، في فبراير/شباط الماضي، التوصل إلى اتفاق سياسي حول النص النهائي لمشروع قانون الوثيقة الخضراء، وأكدت أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وأن هناك حاجة إلى استخدام جميع الأدوات المتاحة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق