رئيسيةأخبار الغازروسيا وأوكرانياغاز

شركة هندية تشترط "تحييد سعر الصرف" للدفع باليورو مقابل الغاز الروسي

لحماية سيولتها المالية إذا تغير سعر الروبية

هبة مصطفى

أكدت شركة جيل الهندية أنها ما زالت تعتمد على الدفع بالدولار الأميركي مقابل شحنات الغاز الروسي (شحنات الغاز المسال من شركة غازبروم).

وتمسكت أكبر شركات معالجة وتوزيع الغاز الطبيعي في الهند باشتراط "تحييد" سعر الصرف حال موافقتها على طلب غازبروم باعتماد الدفع باليورو بدلًا من الدولار الأميركي.

وتسعى غازبروم لتجنّب العملة الأميركية، ردًا على الحظر الذي فرضه الرئيس جو بايدن على واردات الطاقة الروسية، ضمن العقوبات التي أعقبت غزوها أوكرانيا.

صفقة جيل الهندية وغازبروم

للتعاون في مجال النفط والطاقة جذور قوية بين روسيا والهند، امتنعت الأخيرة من إعلان موقف واضح وصارم عقب غزو موسكو لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

الغاز الروسي
شبكات نقل الغاز التابعة لشركة جيل الهندية - الصورة من إنديا مارت

وتضمّن التعاون بين الجانبين إعلان شركة جيل الهندية توقيع صفقة مع غازبروم لاستيراد 2.5 مليون طن سنويًا من الغاز الروسي، في صورة ما يتراوح بين 3 و4 شحنات شهرية عالية التبريد.

لكن مطالبة غازبروم لشركة جيل الهندية بتغيير عملة مدفوعات الصفقة لليورو (عملة الاتحاد الأوروبي) بدلًا من الدولار أثارت علامات الاستفهام حول استمرار الصفقة، خاصةً أن الشركة الهندية ما زالت تدفع بالعملة الأميركية تجنبًا لتحرير سعر الصرف حال تغيير العملة.

ويتزامن مطلب غازبروم الروسية مع استحقاق دفع جيل الهندية، مطلع إبريل/نيسان المقبل، مقابل شحنة غاز مسال -ضمن الصفقة- تسلّمتها في 25 مارس/آذار الجاري.

واستبعدت جيل الهندية تغيير عملة الدفع مقابل تلك الشحنة إلى اليورو، خاصةً أن العقد المُبرم مع الشركة الروسية ينصّ على الدفع بالدولار الأميركي.

الخطط الهندية لليورو

في حال إصرار غازبروم الروسية على دفع شركة جيل الهندية مقابل شحنات الغاز المسال باليورو بدلًا من الدولار الأميركي، يتعيّن على الجانب الهندي مراجعة العقد المُبرم بين الطرفين.

وتُخطط جيل الهندية لاشتراط "تحييد" سعر الصرف (اتّباع نظام سعر الصرف الثابت بتحديد سعر صرف اليورو)، وتثبيت ذلك في العقد الموقع مع غازبروم الروسية، وفق ما نقلت الصحيفة التابعة لشبكة تليفزيون نيودلهي "إن دي تي في" عن مصادر بالشركة.

وتواصل جيل الهندية الدفع بالدولار الأميركي -حتى الآن- مقابل الغاز الروسي وواردات غازبروم، إذ شهد بنك الدولة الهندي سداد الشركة الهندية مدفوعاتها مؤخرًا بالعملة الأميركية دون أيّ عوائق.

ولم تُبدِ شركة معالجة وتوزيع الغاز الهندي -وفق المصادر- مانعًا من التخلّي عن الدولار الأميركي، وإمكان تغيير عملة الدفع إلى اليورو، شريطة "تحييد" سعر الصرف، خاصةً أن نظام سويفت يتيح ذلك.

وتهدف جيل الهندية من خطوة "تحييد" سعر الصرف لحماية سيولتها إذا ما شهدت الروبية (العملة الهندية) تغييرًا مقابل العملات الأخرى.

كانت شركة جيل الهندية قد استغلت عدم قدرة غازبروم على الوفاء بإمدادات شحنات الروسي، مطلع عام 2018، من مشروع بحر بارنتس، وأعادت الاتفاق على الأسعار الثابتة بين الطرفين منذ عام 2012.

صادرات روسيا من الغاز الطبيعيالتعاون الهندي الروسي

مع اشتعال ردود الأفعال الغاضبة رفضًا للغزو الروسي لأوكرانيا، شرعت روسيا لإبداء عدم تأثرها بدائرة العقوبات -خاصة الأميركية- المفروضة عليها.

ودون مناسبة محددة، أصدرت السفارة الروسية في الهند بيانًا في 11 مارس/آذار الجاري، غازلت خلاله الجانب الهندي، الذي كان يتعرض لضغوط دولية بعد توسعة نطاق العقوبات على موسكو.

وأكد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن صادرات بلاده النفطية للهند تقترب من المليار دولار، مع عزم البلدين زيادة حجم التعاون النفطي المدة المقبلة.

وسبّب التصريح الروسي حول علاقة موسكو النفطية بالهند إحراجًا لأميركا التي تسعى للحشد للتوسع في دائرة حظر واردات الطاقة الروسية.

واتخذت كيانات ودول كبرى مواقف واضحة رافضة للغزو، إذ أعلنت بريطانيا عزمها الاستغناء الكامل عن واردات الطاقة الروسية نهاية العام الجاري، في الوقت الذي تحفّظت فيه الهند عن إعلان انضمامها للعقوبات المفروضة على روسيا، واكتفت نيودلهي بالدعوة لوقف العنف.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق