تكنو طاقةأخبار التغير المناخيأخبار التكنو طاقةالتغير المناخيرئيسية

إنتاج الوقود الحيوي من إعادة تدوير زيوت الطهي في اليابان

لتزويد الشاحنات بوقود يعمل على خفض الانبعاثات

هبة مصطفى

تُخطط اليابان لإنتاج الوقود الحيوي لتزويد شاحنات النقل، عبر إعادة تدوير زيوت طهي الطعام، ضمن خططها الرامية للتخلص من الكربون.

وتُشير التوقعات إلى تضاعف سوق طاقة الكتلة الحيوية على الصعيد المحلي في اليابان إلى 1.72 تريليون ين ياباني (14 مليار دولار أميركي) بحلول عام 2035 ارتفاعًا من 670 مليار ين قُدرت عام 2020، وفق بيانات معهد يانو للأبحاث.

وفي ظل خطط محلية يابانية تتسق مع الأهداف المناخية العالمية حول خفض الانبعاثات الكربونية يظهر دور الوقود الحيوي باعتباره مسارًا قابلًا للتطبيق.

مبادرة الوقود الحيوي

تهدف الخطط اليابانية لتعزيز استخدام المطاعم ومُصنّعي الأطعمة لإعادة استخدام زيوت الطهي وبقايا الطعام، باعتبارها سبيلًا لإعادة التدوير والتخلص التدريجي من الكربون.

الوقود الحيوي
أحد مصانع الوقود الحيوي - أرشيفية

ولتحقيق ذلك، تبنت شركة ساغامي، مُشغل المطاعم اليابانية، مبادرة لتحويل بقايا الزيوت ودهون عمليات قلي الأطعمة إلى ديزل الوقود الحيوي اللازم لإمدادات شاحنات النقل.

وتعتمد المبادرة -التي طُبقت بالفعل في 10 منافذ بمدن كيوتو وأوساكا- على دمج وقود الديزل مع الحيوي بنسبة 5% لتزويد الشاحنات بصورة مباشرة.

وتقوم تقنية العمل على تخفيف الوقود مرحلةً أولى إلى ما دون 5%، ثم زيادة النسبة تدريجيًا طبقًا لقياس حجم التأثير في المحرك والمسافة.

بصورة إجمالية، تُشغل شركة ساغامي اليابانية 250 منفذًا في أنحاء اليابان كافة، تُنتج بقايا زيوت سنوية تُقدر بـ350 طنًا.

ويسمح الاعتماد على الوقود الحيوي في خطوط شبكة توصيل الشركة بخفض الانبعاثات بمعدل 3.8 طنًا شهريًا.

وأكد نائب مدير شركة ساغامي للإدارة والدعم التابعة لساغامي هولدينغز، كاتسوما كوريباياشي، أن التوسع في استخدام الوقود الحيوي سيسمح بزيادة نقاط التزويد الوقود بنطاق واسع، وهي خطوة تُسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

إعادة تدوير صديقة للبيئة

تعكف شركات نقل وشركات مُصنعة أخرى على دراسة اختبار الاعتماد على الوقود الحيوي، باعتباره يعمل على خفض الانبعاثات في أثناء تشغيل محركات الاحتراق التقليدية لشاحنات النقل.

ولم تكتفِ اليابان بدعم إعادة تدوير الوقود الحيوي؛ إذ تسعى للتوسع في إنتاج وقود الكتلة الحيوية بخطط تطوير من قِبل جامعة كينداي، بعدما دعت شركة باسكو شيكي شيما لمبادرة إنتاج فحم الكوك الحيوي عن طريق إعادة تدوير بقايا تصنيع الخبز كالقشور.

وتضمن مبادرة إنتاج فحم الكوك الحيوي إمكان دراسة استخدام الوقود الأخضر بديلًا لتشغيل معدات التبخير والتخمير بالغاز، وفق صحيفة ذي جابان نيوز.

وتُنتج شركة باسكو شيكي شيما ما يقرب من 30 ألف طن سنويًا من بقايا الطعام، ومن المقرر الاعتماد عليها باعتبارها مصدرًا لإعادة التدوير في مصانع الشركة.

إنتاج النفط

خفض الانبعاثات

بهدف خفض الانبعاثات، أعلنت سلسلة متاجر تابعة لشركة فاميلي مارت مبادرة لجمع بقايا زيوت الطهي من 6 منافذ بمدينة ساغا، وإعادة تدويره لاستخدامه وقودًا لحافلات وشاحنات نقل النفايات بالمدينة.

وتدرس فاميلي مارت إمكان تزويد سيارات توصيل الطلبات -مستقبلًا- بالوقود الحيوي بالطريقة ذاتها المتبعة لتشغيل شاحنات نقل النفايات والحافلات.

الأمر ذاته ضُمِّنَ في خطط مجموعة نيسشاين أويليو؛ إذ تزود شاحنات الإطفاء بالوقود المُنتج عبر إعادة تدوير زيوت الطهي.

ونجحت التجارب التشغيلية لشركة السكك الحديدية المركزية باليابان "جيه آر توكاي"، الشهر الماضي، في تزويد سلسلة قطارات (إتش سي85) بالوقود الحيوي.

واستخدم مركز طوكيو كلير، العام الماضي، الوقود الحيوي لتزويد شاحنات جمع بقايا الأطعمة، وأعادت تدوير زيوت الطهي المستخدمة وحوّلتها إلى طعام للحيوانات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق