رئيسيةأخبار النفطنفط

مؤسسة البترول الكويتية تتفاوض على قرض بمليار دولار لتعزيز إنتاج النفط

مع بنوك أميركية وأوروبية ويابانية

أحمد بدر

تُجري مؤسسة البترول الكويتية مفاوضات مع مجموعة من المصارف والبنوك الكبرى، للحصول على قرض بقيمة مليار دولار، بهدف تعزيز إنتاج النفط في الكويت.

وتضمّنت قائمة البنوك التي تتفاوض معها مؤسسة البترول الكويتية كلًا من مجموعة سوميتومو ميتسوي اليابانية، وبنك إتش إس بي سي البريطاني، وجي بي مورغان الأميركي، بالإضافة إلى بنك إم يو إف جي، في حين سيكون بنك ميزوهو ضامنًا للصفقة، وفقًا لصحيفة نيكاي آسيا اليابانية.

وتأتي خطوة التمويل على أمل تعزيز إنتاج النفط الخام في الكويت، ومساعدتها على المشاركة في تهدئة أسواق الطاقة المضطربة مؤخرًا، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

تفاصيل القرض

مؤسسة البترول الكويتية
مؤسسة البترول الكويتية - أرشيفية

تعمل أكبر 3 بنوك في اليابان على التعاون مع بنوك أخرى في أميركا وأوروبا، لمنح مؤسسة البترول الكويتية قرضًا، بهدف تعزيز الإنتاج وتهدئة الأسواق العالمية، إذ تقدم بنوك ميزوهو وسوميتومو ميتسوي المصرفية وبنك إم يو إف جي القرض إلى المؤسسة.

وبحسب الصحيفة، فإن الاضطرابات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، بالإضافة إلى العقوبات المفروضة على روسيا، سيطرت على أسواق النفط خلال الأسابيع القليلة الماضية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار، واضطرار الحكومات إلى تأمين إمدادات الطاقة من مناطق أخرى.

وجاء القرض في أعقاب طلب الكويت من اليابان دعمها في رفع طاقتها الإنتاجية من النفط.

وتدعم الحكومة اليابانية الصفقة بتأمين تجاري للتعويض عن أي خسائر، وهي خطوة تهدف إلى تشجيع الشركات الخاصة مثل البنوك على المشاركة، في وقت تضغط فيه الحكومة لدعم إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

النفط في الكويت

في 11 مارس/ آذار الجاري، أعلنت مؤسسة البترول الكويتية رفع أسعار بيع شحنات النفط الخام إلى آسيا في شهر أبريل/نيسان المقبل، حسبما أظهرت وثيقة.

وبحسب الوثيقة، فإن المؤسسة رفعت أسعار البيع الرسمية لـ2 من درجات الخام التي ستبيعها إلى عملائها في قارة آسيا خلال أبريل/نيسان.

وجاء قرار مؤسسة البترول الكويتية رفع أسعارها، متزامنًا مع إعلان شركة أرامكو السعودية رفع أسعار البيع الرسمية خلال أبريل/نيسان المقبل -أيضًا- لجميع عملائها، وهي الخطوة التي اتخذتها بناء على الأزمة العالمية التي دفعت بأسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 14 عامًا.

الأسعار الجديدة

قررت مؤسسة البترول الكويتية أن يزيد سعر النفط المصدر خلال أبريل/نيسان، بقيمة 4.80 دولارًا للبرميل أعلى من متوسط أسعار عمان/دبي، بارتفاع 2.25 دولارًا عن شهر مارس/آذار.

وارتفعت -أيضًا- أسعار النفط الخفيف إلى 5.95 دولارًا للبرميل، فوق أسعار عمان ودبي، في حين ارتفعت أسعار مدينة الكويت الاقتصادية 10 سنتات عن الخام العربي السعودي المتوسط في أبريل/نيسان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق