طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

"تورنت باور" الهندية تنهي صفقة استحواذ على محطة للطاقة الشمسية

بقدرة 50 ميغاواط

مي مجدي

أبرمت شركة تورنت باور الهندية، وهي واحدة من أكبر شركات الكهرباء في البلاد، اتفاقية مع شركة "لايتسورس بي بي" وشركة "يو كيه كلايمت إنفستمنت" للاستحواذ على محطة للطاقة الشمسية بقدرة 50 ميغاواط.

وأعلنت الشركة، في بيان لها صادر اليوم الجمعة 25 مارس/آذار، انتهاء صفقة الاستحواذ بقيمة 300 كرور روبية (39.4 مليون دولار أميركي).

ووفقًا للبيان؛ استحوذت الشركة -بموجب الاتفاقية- على السندات المالية ورأسمال الأسهم لشركة "إل آر إي إتش إل رينوابلز إنديا إس بي في1 برايفت" بنسبة 100% من شركة "لايتسورس إنديا"، و"لايتسورس رينوابل إنرجي إنديا".

وتمتلك "لايتسورس بي بي" حصة في شركة "لايتسورس إنديا" بنسبة 51%، أما "يو كيه كلايمت إنفستمنت" -المملوكة لمجموعة "غرين إنفستمنت" ووزارة الأعمال والطاقة التابعة للحكومة البريطانية- فتمتلك نسبة 49% منها.

تفاصيل الصفقة

تدير شركة "إل آر إي إتش إل رينوابلز إنديا" محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميغاواط في ولاية ماهاراشترا، وبدأت بتشغيلها منذ أبريل/نيسان 2018.

الطاقة الشمسية
مشروع طاقة شمسية في الهند - أرشيفية

ولدى الشركة اتفاقية شراء الكهرباء طويلة الأجل مدتها 25 عامًا مع شركة "إنرجي كوربوريشن أوف إنديا" لاستخدام قدرتها الإنتاجية بالكامل بتعرفة تبلغ 4.43 روبية هندية (0.058 دولارًا أميركيًا)/كيلوواط/ساعة، حسب موقع ذي إيكونمك تايمز.

(1 روبية هندية= 0.013 دولارًا أميركيًا)

وقالت الشركة الهندية إن قيمة الصفقة تشمل مستحقات فجوات الجدوى المالية (في جي إف)، وهي المساهمات الحكومية لتوفير التمويل لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ويبلغ إجمالي القدرات المركبة لشركة تورنت باور -حاليًا- 4.1 غيغاواط؛ منها 2.7 غيغاواط من الغاز، و1 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة.

وأسهم الاستحواذ على محطة الطاقة الشمسية في تعزيز قدرات توليد الكهرباء لشركة "تورنت باور"، وستصل سعة التوليد الإجمالية للشركة، بما في ذلك مشروعات قيد التطوير، إلى 4.6 غيغاواط، وستمثل مصادر الطاقة المتجددة من الإجمالي أكثر من 1.5 غيغاواط.

أرباح تورنت باور

أعلنت شركة تورنت باور، التي تتخذ من ولاية غوجارات مقرًا لها، الشهر الماضي، النتائج المالية للأشهر الـ9 الأولى من السنة المالية 2022.

وبلغ إجمالي إيرادات الشركة، خلال الأشهر الـ9 الأولى، 1.41 مليار دولار، بزيادة 16% مقارنة بالمدة نفسها في السنة المالية 2021 بنحو 1.21 مليار دولار.

وبالنسبة للأشهر الـ9 الأولى من السنة المالية 2022؛ فقد بلغ صافي الربح للشركة 126.42 مليون دولار، وسجلت إجمالي دخل شامل قدره 126.28 مليون دولار، بزيادة قدرها 6% مقارنة بالمدة نفسها من السنة المالية 2021.

وشهدت نتائج الربع الثالث نمو الإيرادات بنسبة 27.6%، وارتفعت الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بنسبة 7.3%، في حين انخفضت الهوامش إلى 24.8 مقابل 29% في الربع الثالث من العام المالي 2021.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق