رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطروسيا وأوكرانياغازنفط

غازبروم الروسية تطالب الهند بالدفع باليورو بدلًا من الدولار مقابل الغاز

جيل الهندية تشتري 2.5 مليون طن من الغاز الروسي سنويًا

أحمد بدر

طلبت شركة غازبروم الروسية من شركة "جيل" الهندية، وهي أكبر شركة لنقل الغاز، سداد قيمة واردات الغاز الروسي باليورو بدلًا من الدولار الأميركي.

وبحسب مصادر في غازبروم؛ فإن الشركة الروسية تهدف من وراء مطالبة كبرى شركات نقل الغاز في الهند بالدفع بالعملة الأوروبية مقابل الغاز الروسي بدلًا من الدولار إلى الابتعاد قدر الإمكان عن العملة الأميركية، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب فرض الدول الأوروبية والولايات المتحدة عقوبات شديدة على روسيا، بعد إعلانها الحرب على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي؛ الأمر الذي خلق أزمة لصادرات النفط والغاز الروسي.

عقد جيل مع غازبروم

الهند تشتري النفط الروسي

عقدت شركة جيل الهندية لنقل الغاز، صفقة طويلة الأجل مع شركة غازبروم، لشراء 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، كما عملت على تسوية التجارة مع شركة غازبروم بالدولار؛ الأمر الذي تحاول روسيا تغييره حاليًا.

وتشغل شركة "جيل" -التي تستورد وتوزع الغاز الروسي ومن دول أخرى- أكبر شبكة خطوط أنابيب غاز في الهند.

وقالت المصادر إن غازبروم الروسية خاطبت جيل الهندية، الأسبوع الماضي، وطالبتها بتسوية مدفوعات مشتريات الغاز الروسي باليورو بدلًا من الدولار، مضيفة أن الشركة الهندية التي تديرها الدولة لا تزال تدرس الطلب.

وأوضحت المصادر أن الشركة الهندية ليست لديها أي مشكلة تتعلق بتسوية المدفوعات باليورو؛ حيث تدفع الدول الأوروبية مقابل وارداتها باليورو.

وأضافت أن العقوبات قد لا تؤثر على المدفوعات باليورو، لأن عقد جيل مع وحدة في سنغافورة تابعة لشركة غازبروم وليس مع الشركة في موسكو.

روسيا تتحدى العقوبات

الهند تشتري النفط الروسي
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أرشيفية

وجّهت العقوبات الغربية ضربة قاصمة للاقتصاد الروسي، لكن الاتحاد الأوروبي -الذي يعتمد على النفط والغاز الروسيين- لم يفرض قيودًا على واردات الطاقة ولا يزال يدفع باليورو.

ويوم الأربعاء 23 مارس/آذار الجاري، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء، إن بلاده، التي تُعَد أكبر منتج للغاز في العالم، ستطلب قريبًا من الدول "غير الصديقة" دفع ثمن وارداتها بالروبل.

لكن الهند واحدة من الدول التي تَعُدها روسيا صديقة؛ حيث إنها امتنعت عن التنديد الصريح بالتحركات العسكرية الروسية، واكتفت بالدعوة إلى إنهاء العنف في أوكرانيا، كما أنها لم تحظر واردات النفط والغاز الروسي، على عكس العديد من الدول الغربية.

وتستحوذ الشركات الهندية على النفط الروسي؛ لأنه متوافر بخصم كبير بعد أن تجنبت بعض الشركات والدول الشراء من موسكو.

وبحسب مصادر؛ فإن شركة غازبروم الروسية تورد حتى الآن الكميات التي يلزمها بها عقدها مع جيل الهندية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق