روسيا وأوكرانياأخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

صفقة الغاز المسال.. أميركا تؤمّن احتياجات أوروبا للاستغناء عن الوقود الروسي

كشف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عن اتفاق اليوم الجمعة لتزويد أوروبا بمزيد من الغاز المسال الأميركي، إذ يجتمع زعماء الكتلة الأوروبية للحد من اعتمادهم على الوقود الأحفوري الروسي والتعامل مع أزمة طاقة.

تم الإعلان عن الاتفاقية خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لبروكسل، بعد يوم من 3 قمم في عاصمة الاتحاد الأوروبي، حيث انتقد القادة الغزو الروسي لأوكرانيا وعرضوا دعمًا جديدًا لكيف.

دفع الغزو من قبل أكبر مورد للغاز في أوروبا أسعار الطاقة المرتفعة بالفعل إلى مستويات قياسية ودفع الاتحاد الأوروبي إلى التعهد بخفض استخدام الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام عن طريق زيادة الواردات من البلدان الأخرى وتعزيز الطاقة المتجددة.

تفاصيل الاتفاق

قال البيت الأبيض في بيان: "ستعمل الولايات المتحدة مع شركاء دوليين وستسعى جاهدة لضمان كميات إضافية من الغاز المسال لسوق الاتحاد الأوروبي لا تقل عن 15 مليار متر مكعب في عام 2022، مع استمرار الزيادات المتوقعة في المستقبل".

وأضاف البيان أن الهدف على المدى الطويل هو ضمان، حتى عام 2030 على الأقل، نحو 50 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز المسال الأميركي الإضافي.

رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

التخلص من الغاز الروسي

من جانبها، قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين إن التزام الولايات المتحدة بتقديم غاز طبيعي مسال إضافي إلى الاتحاد الأوروبي يعد خطوة كبيرة نحو جعل أوروبا أقل اعتمادا على الغاز الروسي.

وأضافت في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأميركي: "نهدف إلى تقليل هذا الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي والتخلص منه، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال إمدادات غاز إضافية، بما في ذلك شحنات الغاز المسال".

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي يرغب في التنويع بعيدًا عن روسيا، مشيرة إلى أن التزام الولايات المتحدة بتزويد الاتحاد الأوروبي بما لا يقل عن 15 مليار متر مكعب إضافي من الغاز المسال هذا العام يعد خطوة كبيرة في هذا الاتجاه لأن هذا سيحل محل إمدادات الغاز الطبيعي المسال التي نتلقاها حاليًا من روسيا.

وقالت فون دير لاين: "بالنظر إلى المستقبل، ستضمن الولايات المتحدة وأوروبا طلبًا وإمدادًا مستقرين لما لا يقل عن 50 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي المسال الأميركي حتى عام 2030" ، مضيفة أن هذا سيحل محل ثلث إمدادات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي اليوم.

وأضافت: "نحتاج إلى تأمين إمداداتنا ليس فقط لفصل الشتاء المقبل ولكن أيضًا للسنوات المقبلة.. وشراكتنا تهدف إلى إدامتنا خلال هذه الحرب".

أزمة الغاز- أزمة الطاقة

الغاز الأميركي

من جانبه، قال الرئيس جو بايدن إن الولايات المتحدة ستزود الاتحاد الأوروبي بمزيد من الغاز الطبيعي المسال لمساعدته على تقليل اعتماده على إمدادات الغاز من روسيا.

وأضاف بايدن في بيان: "اتفقنا اليوم على خطة لعبة مشتركة لتحقيق هذا الهدف مع تسريع تقدمنا نحو مستقبل آمن للطاقة النظيفة".

وأشار إلى أن هذه المبادرة ترتكز على قضيتين أساسيتين، أحدهما يساعد أوروبا على تقليل اعتمادها على الغاز الروسي بأسرع ما يمكن والثاني ، تقليل طلب أوروبا على الغاز بشكل عام.

أسعار الطاقة

دفع الغزو من قبل أكبر مورد للغاز في أوروبا أسعار الطاقة المرتفعة إلى مستويات قياسية، ودفع الاتحاد الأوروبي إلى التعهد بخفض استخدام الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام عن طريق زيادة الواردات من البلدان الأخرى وتعزيز الطاقة المتجددة.

وسيناقش زعماء الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، ما يمكنهم فعله لكبح جماح فواتير الطاقة العالية.

وقال دبلوماسي إن إسبانيا واليونان ودولا أخرى ستدافع عن حجتها من أجل وضع حد أقصى لأسعار الطاقة والتدخل في السوق، في حين ستعمل مجموعة تضم ألمانيا وهولندا على التراجع وتسعى لتأجيل مثل هذه التحركات.

واردات الطاقة الروسية

من المقرر طرح القضية الخلافية حول ما إذا كان سيُفرض حظر على الطاقة الروسية، بالإضافة إلى مجموعة العقوبات التي استهدفت موسكو، لكن من غير المتوقع اتخاذ قرار.

وتزود روسيا 40% من احتياجات الاتحاد الأوروبي من الغاز وأكثر من ربع وارداتها النفطية، أولئك الذين يعتمدون بشكل كبير على هذا العرض -خاصة ألمانيا- يترددون في اتخاذ خطوة من شأنها أن يكون لها تأثير اقتصادي كبير.

كما سيلتزم القادة الـ27 بالبدء في شراء الغاز بشكل مشترك وملء التخزين قبل الشتاء المقبل لبناء حاجز ضد المزيد من صدمات الإمداد.

الاتحاد الأوروبي - أزمة الطاقة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق