رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع أكثر من 1% مسجلة مكاسب أسبوعية قوية- (تحديث)

في تعاملات متقلبة

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع صعود خام برنت فوق 120 دولارًا، لتسجل الأسعار مكاسب أسبوعية قوية.

وكانت أسعار الخام تراجعت 3% خلال التداولات، مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات مع استمرار انقسام دول الاتحاد الأوروبي حول فرض حظر نفطي على واردات روسيا، لكنها تحولت الارتفاع بعد أن جدد تقارير عن هجوم على منشأة نفطية سعودية المخاوف بشأن شح إمدادات الخام العالمية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية الإفراج عن إصدار جديد من احتياطي النفط الإستراتيجي للسيطرة على أسعار النفط.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، ارتفاع حفارات النفط في الولايات المتحدة 7 حفارات الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 531 حفارة.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مايو/أيار 2022- بنسبة 1.4%، مسجلةً 120.65 دولارًا للبرميل، بعدما هبطت عند 115.16 دولارًا في وقت سابق من التعاملات.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر مايو/أيار- بنحو 1.4%، لتصل إلى 113.90 دولارًا للبرميل، بعدما تراجعت أقل من 109 دولارات.

وحقق كلا الخامين القياسي والأميركي مكاسب أسبوعية بنحو 10.5% و11.8% على التوالي، وسط مخاوف أوسع نطاقًا من أزمة في الإمدادات.

النفط الروسي

على مدار الأسبوع كانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في حالة جدال حول مقاطعة النفط الروسي، للضغط على موسكو التي تشن حربًا على أوكرانيا، تصفها بالعملية الخاصة.

وقالت مصادر أوبك إن المسؤولين يعتقدون أن فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا محتملًا على النفط من روسيا سيضر بالمستهلكين، وإن المنظمة نقلت مخاوفها إلى بروكسل.

وفي الوقت الذي استهدفت فيه الولايات المتحدة وبريطانيا النفط الروسي، فإن مثل هذا الإجراء يشكل تحديًا للاتحاد الأوروبي، الذي يعتمد بنحو 40% من احتياجاته على الغاز الروسي.

وعلى مدار الأيام الماضية فُرضت إجراءات عقابية ضد روسيا منذ غزوها لأوكرانيا الشهر الماضي، الذي وصفته موسكو بأنه "عملية خاصة".

براميل نفط - مخزونات النفطمخزونات النفط العالمية

في ظل انخفاض مخزونات النفط العالمية إلى أدنى مستوياتها منذ 2014 قال محللون إن السوق لا تزال عرضة لأي صدمة في المعروض.

وقال محلل السلع في مصرف أستراليا الوطني، بادن مور، "تتواصل تآكل المخزونات، وهذا يعني، في الإعدادات الحالية، أن السوق لا تزال ضيقة".

وكما تصاعدت مخاوف الإمدادات بعد أن أوقفت محطة خطوط أنابيب بحر قزوين على ساحل البحر الأسود الروسي الصادرات أول من أمس (الأربعاء)، بعد أن تضررت من عاصفة كبيرة.

وقالت قازاخستان، أمس الخميس، إنها تتوقع أن يستأنف خط أنابيب بحر قزوين شحن النفط الخام في غضون شهر، لكنها أضافت أنها قد تعيد توجيه بعض النفط نحو الناقلات في بحر قزوين وخطوط الأنابيب المتجهة إلى سامارا الروسية والصين.

ورغم ذلك أعلنت قازاخستان، أنها سوف تستأنف تصدير النفط جزئيًا اليوم الجمعة، عبر خط أنابيب بحر قزوين، الذي توقف، الأربعاء الماضي.

تقلبات سوق النفط

رفعت بورصة إنتركونتيننتال هوامش عقود برنت الآجلة بنسبة 19% لعقد مايو/أيار بدءًا من اليوم الجمعة، مسجلة الارتفاع الثالث هذا العام وجعل التداول أكثر تكلفة، ما يعكس تقلبات السوق.

وتُرفع معدلات الهامش الآجلة عندما تكون الأسواق متقلبة، ما يجبر المتداولين على زيادة الودائع التي يحتفظون بها في البورصة لكل عقد لإثبات قدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم.

وقالت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم، أمس الخميس، إنه للمساعدة في تخفيف الأسعار، تناقش الولايات المتحدة وحلفاؤها إمكان تحرير منسق إضافي للنفط من المخزن.

وبشكل منفصل، قالت مصادر مطلعة لرويترز إن الولايات المتحدة تعتزم الكشف عن اتفاق اليوم الجمعة لتزويد أوروبا بمزيد من الغاز الطبيعي المسال الأميركي لهذا العام والعام المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق