رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 8 دولارات.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، لكنها حققت مكاسب أسبوعية، بدعم من تزايد التوترات الجيوسياسية.

وأدى عدم إحراز تقدم ملموس في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا إلى رفع المعدن الذي يعد ملاذًا آمنًا، على الرغم من ارتفاع عائدات السندات الأميركية وسط مخاوف من إجراءات تشديد صارمة للسياسة النقدية قد تؤثر في المعدن النفيس.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس، على ارتفاع بنحو 25 دولارًا، لتسجل أعلى مستوى في أسبوعين تقريبًا، مع ترقب السوق لأوضاع الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 0.4%، ما يعادل 8 دولارات، ليصل إلى مستوى 1954.20 دولارًا للأوقية.

وحقق المعدن الأصفر مكاسب بنحو 1.3% خلال الأسبوع المنتهي اليوم، ليسجل ثالث ارتفاع أسبوعي في آخر 4 أسابيع.

بحلول الساعة 05:40 مساءً توقيت غرينتش، (08:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.2%، ليصل إلى 1953.37 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 1.2%، عند 25.61 دولارًا للأوقية.

وفي المقابل، انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 2%، عند 1004.49 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري 5.3%، عند 2397.21 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، عند مستوى 98.776 نقطة.

أمن الطاقة في أوروبا - أزمة روسيا وأوكرانياأزمة أوكرانيا

قال المحلل الإستراتيجي للعملات في دايلي إف إكس، إيليا سبيفاك: "جاءت أحدث مكاسب الذهب مع المخاوف المتعلقة بأزمة أوكرانيا، لأننا لم نر أي تقدم في المحادثات التي أعتقد أن الأسواق كانت تأمل فيها في بداية الشهر تقريبًا".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، إن الأوكرانيين "بحاجة إلى تحقيق السلام"، ووقف القصف الروسي الذي أجبر الملايين على الفرار إلى دول مثل بولندا.

وأدى تصاعد التوترات في أوكرانيا إلى إذكاء حالة من عدم اليقين الجيوسياسي والطلب على أصول الملاذ الآمن مثل الذهب.

وقال سبيفاك: "لكن الزيادة في العوائد والنظر إلى الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على أنه عدواني إلى حد ما، أدى ذلك إلى منع الحد من مكاسب المعدن الأصفر".

تحركات الفيدرالي الأميركي

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي تكاليف الاقتراض بمقدار 25 نقطة أساس في 16 مارس/آذار، ومنذ ذلك الحين أشار كبار صانعي السياسة في المصرف المركزي إلى نهج أكثر عدوانية لتشديد السياسة النقدية هذا العام لمحاربة التضخم المتزايد.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات عند أعلى مستوياتها في 2019، ما قلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدفوعة.

وقال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "أظهر الذهب أكثر من مرة مؤخرًا أن الأسعار تتسلق ببطء فوق السلالم، ثم تقفز من نافذة الطابق العاشر (في إشارة إلى الارتفاع البطيء في الأسعار وحركات الهبوط الكبيرة)".

وأضاف: "أعتقد أن هذه المخاطر لا تزال قائمة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق