أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سهم نيو الصينية مُقَوَّم بأقل من قيمته وسط توقعات بارتفاعه.. ما الأسباب؟

والشركة تتجه إلى إعلان أرباح الربع الرابع اليوم

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • سهم نيو سيتكبد خسارة بنحو 14 سنتًا في إيرادات تبلغ 1.5 مليار دولار
  • يتسارع أداء سهم نيو الصينية نظرًا لوجود الكثير من المحفزات في المستقبل
  • ضاعفت الشركة قدرتها الإنتاجية إلى نحو 20 ألف سيارة كهربائية شهريًا
  • من المتوقع أن تتجه عمليات التسليم للزيادة من 10 آلاف إلى 25 ألف سيارة شهريًا

يتوقع المحللون والمراقبون أن يتسارع أداء سهم نيو الصينية لصناعة السيارات الكهربائية، الذي لم يكن جيدًا، نظرًا إلى وجود الكثير من المحفزات في المستقبل.

واعتقد بعض المحللين -مطلع هذا العام- أن سهم نيو سيتعافى بسرعة نتيجة عمليات التسليم المتميزة والمحفزات القوية التي تدعمها الحكومات في جميع أنحاء العالم من أجل ملايين السيارات الكهربائية.

ومنذ ذلك الحين، انخفض سهم نيو من نحو 29 دولارًا للسهم إلى 21.87 دولارًا، في حين رأى المحللون أن هذا الضعف سيتحول إلى فرصة للشراء، إذ انخفضت الأسعار بصورة غير طبيعية، وفقًا لما نشره موقع "إنفستر بليس".

ووفقًا لتحديث نشره موقع تحليل العملات الأجنبية "إف إكس ستريت"، انخفض سهم نيو الصينية بنسبة 3.5% في منتصف الجلسة يوم الخميس 24 مارس/آذار، إلى 21.10 دولارًا على الرغم من ارتفاع مؤشر ناسداك للتكنولوجيا والنمو بنسبة 0.5%.

من ناحيته، انخفض مؤشر "غولدن دراغون تشاينا"، الذي يتتبع الأسهم الصينية في البورصات الأميركية على مؤشر ناسداك، بأكثر من 4%، ما يعني أن الانسيابية في السوق بالنسبة إلى أسهم شركة نيو الصينية تُعزى إلى السوق الصينية أكثر من السوق الأميركية.

وفي بورصة نيويورك، سعت شركة نيو جاهدة لتوسيع زخمها الإيجابي، إذ حقق السهم ارتفاعًا في منتصف يوم الخميس 24 مارس/آذار بعد انخفاضه بنسبة 4% تقريبًا في الصباح.

تحديات تواجه صناعة السيارات الكهربائية

شهدت صناعة السيارات الكهربائية الصينية العديد من التطورات المثيرة للقلق، خصوصًا ما يتعلق بسلاسل التوريد وإجراءات الإغلاق وسط تفشي وباء كوفيد-19.

وأشار المحلل لدى مصرف مورغان ستانلي، تيم هسياو، إلى أن التوترات الجيوسياسية والقيود المنتشرة ومخاطر إلغاء الإدراج في إيصالات الإيداع الأميركية أثّرت -إلى حد كبير- في صناعة السيارات الكهربائية، التي تعاني انقطاع إمدادات الرقائق الإلكترونية والبطاريات.

ويرى تيم هسياو أن ارتفاع تكاليف تصنيع السيارات الكهربائية التي ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار سينعكس على مبيعات السيارات الكهربائية.

وأوضح أن سياسات الصين تجاه السيارات الكهربائية تُعدّ مواتية للغاية، إذ يشكل القطاع جزءًا كبيرًا من نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5% الذي استهدفته الدولة؛ حسبما نشر موقع "ياهو فايننس".

وأشار إلى أهمية استعداد شركات التصنيع الكبرى ذات التمويل الجيد؛ مثل شركة نيو الصينية، لمواجهة العراقيل الحالية والاستفادة من الابتكار المستمر.

الطلب على السيارات الكهربائية

لا يزال الطلب على السيارات الكهربائية كبيرًا، إذ تتعاون الحكومة الصينية مع المنظمين الأميركيين لتوفير مزيد من الاستقرار لإدراج أسهم نيو في الخارج، ما قد يهدّئ مخاوف إلغاء الإدراج في سوق الأسهم.

أحد معارض السيارات الكهربائية التابعة لشركة نيو الصينية
أحد معارض السيارات الكهربائية التابعة لشركة نيو الصينية

وعلاوة على ذلك، ضاعفت الشركة قدرتها الإنتاجية إلى نحو 20 ألف سيارة كهربائية شهريًا، ولديها منتجات جديدة ستصدر هذا العام، بما في ذلك السيارة طراز إي تي 7 سيدان الفاخرة.

وتخطط شركة نيو للتوسع في جميع أنحاء أوروبا، بما في ذلك ألمانيا وهولندا والسويد والدنمارك.

ويشير المحللون إلى الكثير من المحفزات القوية في المستقبل، بما في ذلك تقرير أرباح اليوم، المقرر إعلانه بعد إغلاق السوق.

لمحة عن سهم نيو

يقول محللون إن الشركة ستتكبد خسارة بنحو 14 سنتًا في إيرادات تبلغ 1.5 مليار دولار، وسيمثل هذا تحسنًا عامًا بعد عام من خسارة 16 سنتًا للسهم في الإيرادات البالغة مليار دولار.

وقال المحلل لدى دويتشه بنك، إديسون يو: إنه حال استمرت أحجام التداول في حالة ركود خلال الأرباع القليلة الماضية بسبب تحديات التشغيل، من المتوقع أن تتجه عمليات التسليم إلى الزيادة من 10 آلاف إلى 25 ألف سيارة شهريًا.

وخلال فبراير/شباط، سلمت شركة نيو 6 آلاف و131 سيارة، بزيادة قدرها 10% على أساس سنوي، وجاءت هذه الزيادة بنسبة 10% على الرغم من إغلاق مصنعها الصناعي الرئيس في عطلة عيد الربيع في الصين.

وسلّمت الشركة 15 ألفًا و783 سيارة سنويًا حتى تاريخه، وهو ما يمثّل زيادة بنحو 23.3% على أساس سنوي.

وخلال يناير/كانون الثاني الماضي، سلمت شركة نيو 9 آلاف و652 سيارة، بزيادة قدرها 34% على أساس سنوي، وتُعدّ هذه أيضًا قفزة كبيرة من 1598 سيارة سُلّمت في يناير/كانون الثاني عام 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق