غازالتقاريرتقارير الغازرئيسية

جمعية مستثمري الغاز المسال: أزمة الطاقة العالمية تصب في صالح مصر (فيديو)

الغزو الروسي لأوكرانيا مؤقت ولن يستغرق وقتًا طويلًا

داليا الهمشري

رأى رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات المصري، رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال، الدكتور محمد سعد الدين، أن الغزو الروسي لأوكرانيا ألقى بظلاله على أسعار النفط العالمية، لافتًا إلى أنها شهدت ارتفاعًا ملحوظًا.

وتوقّع -في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"- أن تنتهي هذه الحرب بإعلان أوكرانيا التراجع عن الانضمام إلى حلف الناتو، أو تعهُّد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة برفض انضمام أوكرانيا إلى الحلف.

ارتفاع أسعار الطاقة

أوضح رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال أن ارتفاع أسعار الطاقة الناجم عن الحرب سيصبّ في صالح مصر، إذ سيتيح لها الفرصة لإمداد أوروبا بالغاز خلال المدة القادمة، في ظل ارتفاع الإنتاج المصري من الغاز خلال الآونة الأخيرة.

وتابع سعد الدين قائلًا: "لدينا مصنعان لإنتاج الغاز المسال سيعملان بكامل طاقتيهما، ومن ثم فمصر يمكنها تحقيق مكاسب اقتصادية من أزمة الطاقة في أوروبا".

وحول المشتقات النفطية الأخرى، أفاد رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال أنه، بنهاية العام الحالي أو مطلع عام 2023 على أقصى تقدير، ستحقق مصر اكتفاءً ذاتيًا من السولار والبنزين، ومن ثم لن تتأثر بأيّ ارتفاع في الأسعار.

شركة إيني - ليبيا - مصر

إمدادات غاز إضافية

تتفق هذه التصريحات مع إعلان شركة إيني -مؤخرًا- أنها ستتمكن من توفير موارد غاز إضافية للمساعدة بتقليل الاعتماد على روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

وكشفت الشركة الإيطالية (أكبر منتج أجنبي للنفط والغاز في أفريقيا)، عن خطط لدعم القارّة العجوز بالغاز المسال من خلال مشروعاتها في العديد من الدول، في مقدّمتها دول أفريقيا: مصر والجزائر وأنغولا ونيجيريا وموزمبيق.

وقال الرئيس التنفيذي لإيني، كلاوديو ديسكالزي، في بيان: "استجابتنا الفورية للأزمة الحالية كانت الاستفادة من تحالفاتنا القائمة مع الدول المنتجة لإيجاد مصادر طاقة بديلة لاحتياجات أوروبا من الطاقة".

وأوضح ديسكالزي أن الشركة في وضع يمكّنها من توفير أكثر من 14 تريليون قدم مكعبة من موارد الغاز الإضافية على المدى القصير والمتوسط.

زيادة صادرات مصر

أعلنت إيني أن المشروعات التي تشارك فيها ستكون قادرة على توفير 15 مليون طن سنويًا من الغاز المسال بحلول عام 2025، بمساعدة مشروعات جديدة في الكونغو وأنغولا ومصر وإندونيسيا ونيجيريا وموزمبيق.

وفازت شركة إيني مؤخرًا بـ5 تراخيص استكشاف جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في مصر شرق البحر الأبيض المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس، بمساحة إجمالية تبلغ نحو 8 آلاف و410 كيلومترات مربعة.

وتُنتج شركة إيني، التي تشارك في حقل ظهر -الذي يعدّ أكبر حقل للغاز الطبيعي في شرق المتوسط- نحو 350 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ.

كما تستهدف الشركة -بالتعاون مع قطاع النفط المصري- زيادة صادرات الغاز المسال إلى أوروبا من مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال الذي تمتلك فيه حصة، والذي أُعِيد تشغيله في فبراير/شباط 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق