رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

الإمارات تعلن تشغيل ثاني محطات براكة النووية تجاريًا

أعلنت الإمارات، اليوم الخميس، التشغيل التجاري لثاني محطات براكة النووية، التي ستضيف نحو 1400 ميغاواط إلى شبكة الكهرباء الوطنية.

وقالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية إنه مع تشغيل الوحدة الثانية سيصل إجمالي إنتاج الوحدتين الأولى والثانية إلى 2800 ميغاواط من الكهرباء النظيفة الخالية من الانبعاثات الكربونية.

من جانبه، قال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "نبارك لدولة الإمارات نجاحها في تشغيل المحطة الثانية من محطات الطاقة النووية بمنطقة براكة في أبوظبي.. أبارك لجميع العاملين وأبارك لـ1800 من أبناء الوطن من المهندسين والمشغلين والمختصين".

وأضاف، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر: "70% من المواطنين العاملين في محطات براكة النووية تحت سن 35 سنة.. نحن دولة شابة.. تراهن على شبابها.. ويراهن شبابها على إيصالها لآفاق تاريخية غير مسبوقة".

محطات براكة النووية
من أعمال تشغيل محطات براكة النووية

الحياد الكربوني

من جانبه، قال ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، إن بدء التشغيل التجاري للمحطة الثانية من محطات براكة يُعَد خطوة جديدة في سعي دولة الإمارات إلى تحقيق أهداف إستراتيجية الحياد المناخي 2050".

وأوضح رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، خلدون خليفة المبارك: "مع بدء التشغيل التجاري لثاني محطات براكة للطاقة النووية السلمية في أبوظبي، تؤكد الإمارات أهمية الطاقة النووية في مسيرة التحول نحو مصادر الطاقة النظيفة".

ومع تشغيل المحطة الثانية، تكون مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركات التابعة لها قد قطعت نصف الطريق نحو الوفاء بالتزاماتها الخاصة بتوفير ما يصل إلى ربع احتياجات الإمارات من الكهرباء، الصديقة للبيئة.

ومع التشغيل التجاري للمحطة الثانية؛ أصبحت محطات براكة أول مشروع للطاقة النووية السلمية متعدد المحطات في مرحلة التشغيل في العالم العربي، وتقود أكبر الجهود من بين كل القطاعات في المنطقة لخفض البصمة الكربونية؛ حيث توفر آلاف الميغاواط من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية يوميًا.

محطات براكة النووية
محطات براكة النووية

خفض الانبعاثات

من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، محمد الحمادي: "يأتي التشغيل التجاري للمحطة الثانية في براكة بعد أقل من عام على التشغيل التجاري للمحطة الأولى؛ ما يؤكد القدرات المميزة لدولة الإمارات في إدارة المشروعات الكبرى".

وعند تشغيلها بالكامل ستوفر محطات براكة النووية الـ4 ما يصل إلى 25% من احتياجات دولة الإمارات من الطاقة الكهربائية، وستحد من 22.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، وهو ما يعادل الانبعاثات من 4.8 مليون سيارة كل عام.

كما تسهم محطات براكة في ضمان أمن الطاقة في الإمارات من خلال إنتاج الكهرباء الصديقة للبيئة، إلى جانب تعزيز الاستقرار الاقتصادي والازدهار الاجتماعي؛ إذ ستنتج المحطات 85% من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية في إمارة أبوظبي بحلول عام 2025؛ ما يجعلها أكبر مساهم في خفض الانبعاثات الكربونية في أبوظبي بنسبة 50% بحلول منتصف العقد.

محطات براكة النوويةبيع الكهرباء

قال الرئيس التنفيذي لشركة براكة الأولى، التي تمثل المصالح المالية والتجارية لمشروع محطات براكة، ناصر الناصري: "مع التشغيل التجاري لثاني المحطات؛ حيث نزود الآن شركة الإمارات للماء والكهرباء بكمية إضافية من الكهرباء في إطار اتفاقية شراء الطاقة الموقعة في 2016".

وأضاف: "يدعم بيع الكهرباء التي تنتجها محطات براكة برنامج شهادات الطاقة الصديقة للبيئة في أبوظبي؛ ما يسمح لمزيد من الشركات بحيازة أوراق اعتماد الاستدامة وتحفيز نمو اقتصاد الدولة الخالي من الانبعاثات الكربونية".

وتنضم المحطة الثانية في براكة إلى المحطة الأولى التي بدأت التشغيل التجاري في أبريل/نيسان 2021، في وقت وصل فيه إنجاز المحطتين الثالثة والرابعة إلى مراحله النهائية.

وتجري حاليًا الاستعدادات التشغيلية للمحطة الثالثة، في حين وصلت النسبة الكلية للإنجاز في المحطات الأربع إلى أكثر من 96%، بعدما تقدم العمل فيها بشكل ثابت منذ بدء العمليات الإنشائية في عام 2012.

وتضم محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي 4 مفاعلات من الطراز المتقدم إيه آر بي 1400، ومن المتوقع أن توفر عند تشغيلها بالكامل 5600 ميغاواط من الكهرباء الصديقة للبيئة، وهو ما سيغطي 25% من احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء، وتحد من 22.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق