أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

معركة كلامية على تويتر بين توتال ومرشح للرئاسة الفرنسية.. بسبب الغاز الروسي

دينا قدري

احتدم الجدل الداخلي حول أنشطة شركة توتال إنرجي الفرنسية في روسيا، إذ أعلنت التوقف عن شراء النفط الروسي والمنتجات النفطية الأخرى، مع استمرار عقود الغاز لتلبية الطلب الأوروبي المتزايد.

ورغم ذلك أصرّ مرشح حزب الخضر في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، يانيك جادو، على اتهام الشركة بالتواطؤ مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حربه على أوكرانيا.

وكتب جادو -في تغريدة نشرها على تويتر-: "توتال إنرجي -المدعومة من إيمانويل ماكرون- تقدم بعض التنازلات، لكنها تحافظ على معظم أنشطتها في روسيا، وهي على دراية كاملة بجرائم الحرب التي تُسهم في تمويلها. نعم هذا يعني أن تكون متواطئًا! أدعو باتريك بويانيه، الرئيس التنفيذي لـ توتال، لكي يجادلني".

جاء ذلك استمرارًا لتصريحات جادو المناهضة لشركة الطاقة الفرنسية، إذ صرّح -في مطلع شهر مارس/آذار- بأنه "من غير المقبول أن تظل توتال آخر شركات النفط والغاز متعددة الجنسيات الموجودة في روسيا، فهذا تواطؤ غير مقبول".

وأضاف: "لو كنت مكان إيمانويل ماكرون، فسأفرض على توتال إنهاء تواطؤها مع فلاديمير بوتين وما يحدث في أوكرانيا.. سأجبرها على مغادرة روسيا"، حسبما نقلت صحيفة "لوباريزيان" الناطقة باللغة الفرنسية.

توتال إنرجي ترد

رفضت توتال إنرجي اتهامات جادو ووصفتها بـ"غير المقبولة"، مؤكدة أن التواطؤ في جرائم حرب "يعني تقديم مساعدة مباشرة إلى دولة أو منظمة إجرامية مسؤولين عن جرائم".

وقررت الشركة رفع قضية ضد جادو بتهمة التشهير، وأوضحت -في تغريدات نشرتها على تويتر- أن اتهامات جادو "إهانة لنزاهة فرق العمل لدينا وتتعارض مع قيمنا.. كلماتك خطيرة خصوصًا، ولا أساس لها من الصحة ضد شركتنا التي لا تدير أي حقل نفط أو غاز في روسيا".

وأوضحت أنها لا تشتري الغاز الروسي "لإعادة بيعه، خصوصًا في أوروبا لمصلحة المستهلكين الأوروبيين، في امتثال صارم لسياسة الاتحاد الأوروبي وإجراءات العقوبات الأوروبية المعمول بها".

توتال إنرجي
رئيس شركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه - أرشيفية

بويانيه يرد على الاتهامات

من جانبه، شرح الرئيس التنفيذي لـ توتال إنرجي، باتريك بويانيه، سبب تخليه عن النفط الروسي وليس الغاز، ورد على اتهامات جادو للشركة بـ"التواطؤ".

وقال بويانيه -في مقابلة مع إذاعة "آر تي إل" الفرنسي-: "عندما يتهم جادو موظفي توتال البالغ عددهم 100 ألف بالتواطؤ في جريمة حرب، فإن الأمر خطير للغاية، إنها إهانة".

وأضاف: "لديّ صورة هنا لشخصين، إنهما جنديان أوكرانيان، وهما موظفان في شركة توتال إنرجي. هما بطلا شركتنا اليوم. ونحن متهمون بارتكاب جريمة، لكن هذا غير مقبول".

وطالب بويانيه، المرشح جادو بالتركيز في الانتخابات الرئاسية، قائلًا: "جادو يقضي وقته في التحدث سيئًا عن شركتنا، ما أرى أنه يتسبب في سقوطه في استطلاعات الرأي.. من الأفضل له أن يواصل حملته ويتوقف عن إهانتنا"، حسبما نقلت منصة "بي إف إن تي في" الناطقة بالفرنسية.

وهو ما عاد جادو للرد عليه، قائلًا: "حان الوقت لكي تتحمل توتال مسؤوليتها.. والأمر متروك أيضًا للرئيس ماكرون، الذي لم يتوقف أبدًا عن دعمها في أنشطتها في روسيا.. ليقرر ويخبر توتال أنه يجب عليها مغادرة روسيا في ضوء جرائم الحرب الفظيعة التي تُرتكب في أوكرانيا".

النفط الروسي - واردات أوروبا

تحويل الديزل السعودي إلى فرنسا

أوضح بويانيه كيف ستكون توتال إنرجي قادرة على الاستغناء عن النفط الروسي، بحلول نهاية عام 2022 على أقصى تقدير، بحسب ما أعلنته الشركة.

وقال: "نشتري النفط الروسي لتزويد المصافي، خاصةً في ألمانيا الشرقية، ونجلب الديزل إلى فرنسا، 30% من الديزل الخاص بنا يأتي من روسيا. لذلك علينا أن نجد بدائل، لدينا مصافٍ في شبه الجزيرة العربية، لذلك سنأخذ الديزل السعودي وبدلًا من إرساله إلى آسيا، سنرسله إلى فرنسا".

ومن ناحية أخرى، لا تخطط الشركة لوقف إمداداتها من الغاز الروسي، وهو القرار الذي سيكون غير مسؤول.

إذ قال بويانيه: "نحن أشخاص مسؤولون.. يقولون لي (انسحبوا من روسيا).. هل أترك كل شيء، وأتوقف عن جلب الغاز الروسي الذي يحتاج إليه الأوروبيون، في حين تطلب منا الحكومات الأوروبية الاستمرار في جلبه؟ توقفُنا عن استيراد الغاز الروسي يعني توقف الاقتصاد الأوروبي.. إذا أعلنتُ عن وقف شراء النفط، فذلك لأنني أستطيع استبدال النفط الروسي.. أما الغاز، فلا أعرف كيف أفعل ذلك".

كما أكد أن عقود الغاز طويلة الأجل، وأن الشركة لا تستطيع التخلي عنها من جانب واحد، تحت طائلة دفع تعويضات إلى الشركات الروسية بمليارات اليوروهات؛ إلا في حالة إصدار المؤسسات السياسية قرارات بحظر الغاز، ما سيؤدي -بحكم الواقع- إلى تعليق العقود بسبب القوة القاهرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق