تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

سعة مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة تتفوق على الصين

زيادة المشروعات 8 أضعاف خلال الشهور الـ12 الأخيرة

حياة حسين

كشفت أحدث بيانات لجمعية "رينيوابل يو كيه" عن زيادة بمقدار 8 أضعاف في مشروعات مزارع الرياح البحرية خلال الشهور الـ12 الأخيرة في المملكة المتحدة، لتتفوّق على الصين، حسبما ذكرت منصة "ري نيوز.بيز" المعنية بأخبار الطاقة المتجددة.

وأشارت بيانات رينيوابل في المملكة المتحدة -في تقرير "إنرجي بلس"- إلى زيادة بنسبة 60% في سعة التوليد من مشروعات مزارع الرياح البحرية خلال المدة ذاتها.

وأوضحت الجمعية -غير الربحية- أن نمو معدلات توليد الكهرباء من مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة جاء بإسهام أساسي من مؤسستي "كرون إستات"، التي ولّدت نحو 8 غيغاواط، و"كرون ستات سكوتلاند" بطاقة 25 غيغاواط.

عدد المشروعات

أظهرت أحدث بيانات لجمعية "رينيوابل يو كيه" في المملكة المتحدة زيادة كبيرة في عدد مشروعات مزارع الرياح البحرية في البلاد.

وتضم المشروعات التي حسبتها الجمعية في البيانات المنشورة وكشفت زيادتها 8 أضعاف، المشروعات التي تعمل بكامل طاقتها، والتي ما تزال تحت الإنشاء، والمشروعات الحاصلة على موافقة، بالإضافة إلى مشروعات يجري التخطيط لها.

يُذكر أن إجمالي طاقة توليد مزارع الرياح البحرية عالميًا بلغ الآن 517 غيغاواط، وفق بيانات رينيوابل يو كيه.

الصين والمملكة المتحدة

طاقة الرياح
مزارع الرياح في الصين- أرشيفية

تصل طاقة توليد المشروعات التي تعمل بكامل سعتها في الصين إلى 24 غيغاواط، التي احتلت المرتبة الأولى بين الدول الأكبر في سعة مزارع الرياح البحرية، وفق بيانات جمعية رينيوابل يو كيه.

بينما احتلت المملكة المتحدة المرتبة الثانية، التي تقل سعة مزارع الرياح البحرية فيها عن نصفها في الصين، إذ بلغت 10.5 غيغاواط.

إلا أن إجمالي سعة مشروعات مزارع الرياح في المملكة المتحدة -تضم المشروعات تحت الإنشاء والعاملة وغيرهما- يبلغ 86 غيغاواط، وهي أكبر من نظيرتها في الصين التي تبلغ 75 غيغاواط.

الطاقة المتجددة

كانت وكالة الطاقة الدولية قد أشارت، في وقت سابق، إلى أن الصين تمثّل 43% من إجمالي سعة الطاقة المتجددة المركبة عالميًا.

وقالت شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، إن سعة الطاقة المتجددة في الصين قد تمثّل 29% من إجمالي القدرة المضافة عالميًا هذا العام (2022) مع تركيب 64 غيغاواط.

بينما احتلّت أميركا المرتبة الثالثة في نطاق إجمالي سعة مشروعات مزارع الرياح البحرية الموجودة، على اختلاف مراحل العمل التي تقع بها، وتبلغ 48 غيغاواط.

وقال الرئيس التنفيذي لجمعية رينيوابل يو كيه البريطانية، دان مكغريل: "إن تقريرنا الأخير -إنرجي بلس- يُظهر أن المملكة المتحدة تحركت بخطوات واسعة في مجال مزارع الرياح البحرية خلال الشهور الـ12 الأخيرة".

سعودية الرياح

جونسون - قمة المناخ كوب 26
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال كلمته أمام قمة المناخ كوب 26

كان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الذي حذّر من نفاد الوقت لإنقاذ الأرض من تداعيات أزمة تغيّر المناخ، في قمة المناخ كوب 26، قد وصف المملكة المتحدة بأنها ستكون "السعودية في الرياح"، في إشارة إلى ثراء الدولة العربية النفطي.

وأكد في قمة المناخ كوب 26، التي انعقدت في مدينة غلاكسو الإسكتلندية خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن بلاده لديها التقنيات اللازمة لذلك.

يُذكر أن تقرير "إنرجي بلس"، الذي أصدرته جمعية رينيوابل، حلّل بيانات مكونات مشروعات مزارع الرياح، والتطورات التي شهدتها خلال المدة ذاتها، وتوقعاتها السنوات المقبلة.

وتوقع التقرير زيادة في طاقة توليد توربينات مشروعات مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة من 8-9 ميغاواط سنويًا -حاليًا- إلى 14-15 ميغاواط بحلول عام 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق