رئيسيةالتقاريرتقارير السياراتسيارات

توقعات بانخفاض مبيعات السيارات في أميركا خلال مارس

بسبب التضخم والغزو الروسي لأوكرانيا

أحمد بدر

توقعت بيانات وتحليلات انخفاض مبيعات السيارات بالتجزئة في الولايات المتحدة، خلال مارس/آذار الجاري، مع مواجهة البلاد أزمة ارتفاع معدل التضخم، والغزو الروسي لأوكرانيا.

وبحسب ما أعلنت شركتا تحليل البيانات والأرقام "جي دي باورز" و"إل إم سي أوتوموتيف"؛ فإن ارتفاع التضخم يعوق إنفاق العملاء المقيدين بالفعل بمخزونات ضئيلة، بسبب نقص الإمدادات الناتجة عن وباء فيروس كورونا، وحاليًا أزمة غزو أوكرانيا.

وبدأت أزمة الإمدادات تتراجع خلال الأشهر الأخيرة؛ الأمر الذي كان يبشر بتحسن مبيعات السيارات في أميركا، لكن من المرجح أن يتعطل هذا التقدم بسبب التحركات الروسية العسكرية، بجانب عمليات إغلاق جديدة في الصين بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

مبيعات أقل هذا العام

قال رئيس قسم البيانات والتحليلات في شركة "جي دي باورز"، توماس كينغ، إن هذا العام من المستحيل أن تقترب مبيعات السيارات من وتيرة البيع خلال العام الماضي، ولا سيما مع وجود أقل من 900 ألف وحدة مخزونًا.

مبيعات السيارات

ووفقًا لتقرير صادر عن الشركة الاستشارية؛ فقد تنخفض مبيعات السيارات بنظام التجزئة في أميركا بالنسبة للمركبات الجديدة بنسبة 27.8%، إلى مليون و44500 وحدة خلال مارس/آذار الجاري، مقارنة بالعام الماضي.

ويتوقع الخبراء أن تعاني مبيعات السيارات العالمية، في مارس/آذار الجاري، التأثير الإضافي للحرب في أوكرانيا، وزيادة الضغط التضخمي على المستهلكين في جميع أنحاء العالم.

وأظهر التقرير أنه من المتوقع وصول إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة لهذا الشهر -بما في ذلك معاملات البيع بالتجزئة وغير البيع بالتجزئة- إلى مليون و188 ألفًا و300 وحدة، بانخفاض 28.9% عن العام الماضي.

أسباب التراجع

مع استمرار تأخر العرض عن الطلب، من المتوقع أن يرتفع متوسط سعر صفقات مبيعات السيارات الجديدة بالتجزئة في الولايات المتحدة في مارس/آذار الجاري، بنسبة 17.4% إلى 43 ألفًا و737 دولارًا، متراجعًا عن أعلى مستوى سابق في ديسمبر/كانون الأول الماضي، عند 45283 دولارًا.

ومن المتوقع -أيضًا- أن يكون المعدل السنوي الذي عُدِّلَ موسميًا لإجمالي مبيعات السيارات الجديدة 12.7 مليون وحدة، بانخفاض 5.1 مليون وحدة عن عام 2021.

وبشكل منفصل، قالت شركة الأبحاث "كوكس أوتوموتيف"، في منتصف الشهر الحالي، إنه ليس هناك مؤشر على أن المخزونات ستتحسن في هذا الشهر، موضحة أن المعدل السنوي المعدل موسميًا سينخفض إلى ما دون شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط.

السيارات الكهربائية والهجينة

السيارات الكهربائية
إحدى السيارات الكهربائية

في 7 مارس/آذار الجاري، توقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أن ترتفع حصة السيارات الكهربائية في أميركا من إجمالي مبيعات السيارات بحلول عام 2050.

ولكن، بالنسبة للتقرير السنوي؛ ستحافظ مركبات البنزين على هيمنتها، متوقعًا أن تستحوذ السيارات الكهربائية والهجينة على 13% من مبيعات السيارات الخفيفة في الولايات المتحدة.

كما توقعت إدارة معلومات الطاقة أن ترتفع أعداد سيارات الركاب الخفيفة على الطرق من 260 مليونًا في 2021، إلى 288 مليونًا بحلول 2050.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق