أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إحباط هجوم على ناقلات نفط عملاقة في البحر الأحمر

باستخدام زوارق بحرية مفخخة

الطاقة

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن -الذي تقوده المملكة العربية السعودية- نجاحه في إحباط هجوم على ناقلات نفط جنوب البحر الأحمر، كانت قد خططت له جماعة الحوثي.

وتصدّت قوات تحالف دعم الشرعية لزورقين مفخخين، كانا مُعدَّين لمهاجمة ناقلات نفط عملاقة في باب المندب، إذ تمكنت القوات من تدميرهما.

وبحسب بيان للتحالف، فإن محاولة إطلاق الزورقين المفخخين لتدمير ناقلات نفط في جنوب البحر الأحمر، جرى التخطيط والإعداد لها في محافظة الحديدة اليمنية.

وأكد أن "مليشيات الحوثي تواصل تصعيد هجماتها العدائية لاستهداف مصادر الطاقة وعصب الاقتصاد العالمي".

عمليات تخريبية متكررة

المنشآت النفطية
منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو - أرشيفية

تتعرض المنشآت النفطية وناقلات نفط تابعة لكل من السعودية والإمارات إلى عمليات استهداف متكررة من جانب جماعة الحوثي، كرد على قيادة البلدين لقوات دعم الشرعية في اليمن.

وفي 20 مارس/آذار الجاري، أعلنت وزارة الطاقة السعودية أن بعض المنشآت النفطية في المملكة تم استهدافها بواسطة طائرات مسيرة محملة بالمتفجرات.

واستهدفت جماعة الحوثي محطة توزيع المنتجات النفطية في جازان، وهي محطة تابعة لشركة أرامكو السعودية، فيما استهدفت طائرتان مسيرتان أخريان معمل ينبع للغاز الطبيعي، ومرافق شركة ينبع ساينوبك للتكرير (ياسرف).

وتسبب الهجوم في انخفاض مستوى إنتاج مصفاة النفط التابعة لشركة ينبع ساينوبك للتكرير (ياسرف)، الأمر الذي اضطر الشركة لتعويض الانخفاض من مخزونها الاحتياطي.

استهداف أمن الطاقة العالمي

اعتبرت السعودية أن استهداف المنشآت النفطية الذي يخرق كافة القوانين والأعراف الدولية، لا يعد استهدافًا للمملكة فقط، وإنما استهداف لأمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، وبالتالي يهدف إلى الإضرار بالاقتصاد العالمي.

وتؤثر الهجمات الإرهابية من هذا النوع، سواء استهدفت منشآت أو ناقلات نفط، وفق وزارة الطاقة السعودية، على سلامة الملاحة البحرية في منطقة حساسة مثل البحر الأحمر، كما أنها تعرض السواحل والمياه الإقليمية لكوارث بيئية.

إدانة دولية للعمليات

في مارس/آذار 2021، أدان منتدى الطاقة العالمي وأميركا استهداف منشآت نفطية تتبع شركة أرامكو السعودية في مدينة الظهران.

ووفقًا لبيان أصدره الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي، جوزيف ماكمونيغل، فإن أي هجوم يستهدف المنشآت النفطية حول العالم يعدّ هجومًا على مستهلكي الطاقة في كل مكان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق