رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط ترتفع أكثر من 5%.. وخام برنت فوق 121 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 5% في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، ليصعد خام برنت أعلى من 121 دولارًا للبرميل، مع صدور بيانات المخزونات الأميركية من الخام، ووسط تزايد مخاوف نقص الإمدادات.

وتلقت أسعار الخام الدعم، بعد توقف خط أنابيب بحر قزوين، وهو ما يهدد بتعطيل ما يزيد عن مليون برميل من صادرات النفط الروسية والقازاخستانية.

يأتي توقف خد أنابيب النفط، مع مؤشرات بانخفاض مخزونات النفط الأميركية، مما زاد المخاوف بشأن شحّ الإمدادات العالمية.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 5.2%، لتصل إلى 114.93 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 8 مارس/آذار الجاري.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مايو/أيار 2022- بنسبة 5.3%، مسجلةً 121.60 دولارًا للبرميل.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء على تراجع، لأول مرة في 4 جلسات متتالية، وسط متابعة مخاوف نقص الإمدادات جراء التوترات الجيوسياسية.

النفط الروسي - النفط في روسيا
خزّانات النفط في ميناء ترانسنيفت-كوزمينو بالقرب من بلدة ناخودكا في أقصى شرق روسيا

النفط الروسي

لا تزال السوق في حالة توتر بشأن احتمال فرض مزيد من العقوبات على روسيا، ثاني أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، بعد غزوها لأوكرانيا، وهي الإجراءات التي تسمّيها موسكو "عملية خاصة".

تراجعت الأسعار أمس الثلاثاء، مع ظهور مؤشرات بأن الاتحاد الأوروبي لن يوافق على حظر النفط الروسي، ومع ذلك، من المقرر أن يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن المزيد من العقوبات على روسيا عندما يلتقي بالقادة الأوروبيين غدًا الخميس في بروكسل، بما في ذلك اجتماع طارئ لحلف شمال الأطلسي.

قال مؤسس شركة فاندا إنسيتس لتحليل سوق النفط، فاندانا هاري: "نتوقع استمرار التقلبات الشديدة خلال بقية الأسبوع، وخاصةً حول قمة الناتو يوم الخميس".

وأشار إلى أنه قد يكون هناك بعض الراحة للسوق إذا تخلّى الاتحاد الأوروبي عن فكرة فرض حظر على واردات النفط الروسية.

وأضاف: "لكن المخاوف بشأن الإمدادات ستظل مرتفعة، ما دامت محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا متوقفة".

مخزونات النفط الأميركية

أظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتجدة 2.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 413.4 مليون برميل.

كما هبطت مخزونات البنزين والمقطرات بمقدار 2.9 و2.1 مليون برميل على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

وكان 9 محللين، استطلعت رويترز آراءهم في المتوسط، قد قدّروا أن مخزونات الخام ارتفعت 100 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 18 مارس/آذار.

قال محلّلو مصرف كومنولث: "الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية هما الدولتان اللتان تستطيعان تعويض خسارة النفط الروسي بشكل هادف".

وأضاف: "يبدو أن الإمدادات الإضافية من أيّ منهما غير مرجّحة في الوقت الحالي، لكننا في وضع غير عادي، يجعل كل شيء أكثر مرونة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق