نفطأخبار النفطرئيسية

ارتفاع أسعار الوقود في الهند لأول مرة منذ 4 أشهر

بعد انتهاء الانتخابات في 5 ولايات كبرى

مي مجدي

ارتفعت أسعار الوقود من البنزين والديزل في الهند لأول مرة، اليوم الثلاثاء 22 مارس/آذار، بعد تجميد دام أكثر من 4 أشهر.

ورفعت أكبر شركة لبيع الوقود بالتجزئة في الهند أسعار البنزين والديزل بمجرد انتهاء الانتخابات بعدّة ولايات رئيسة في وقت سابق من هذا الشهر، ما أثار مخاوف ارتفاع التضخم، وتقويض تطلعات النمو في ثالث أكبر اقتصاد بآسيا.

وقررت شركة إنديان أويل، التي تحدد الأسعار القائمة لمصافي التكرير الأخرى التي تديرها الدولة، زيادة أسعار الديزل بنحو 0.86 روبية (0.01 دولار أميركي) للّتر في مومباي، بدءًا من اليوم، أمّا البنزين، فزادت الأسعار بمقدار 0.84 روبية، وتعدّ هذه الزيادة الأولية منذ مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

(1 روبية هندية = 0.013 دولارًا أميركيًا)

تأثير أسعار النفط

تشهد الأسعار في محطات الوقود طفرة كبيرة على الصعيد العالمي بعد الارتفاع الحاد في أسعار خام برنت؛ نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا والحظر الأميركي على واردات الوقود الأحفوري الروسي.

أسعار البنزين والديزل في الهند
محطة وقود في نيودلهي- أرشيفية

ومن المرجح أن تؤدي القفزة في أسعار النفط الخام إلى استمرار ارتفاع الأسعار بمحطات الوقود في الهند، إذ يأمل تجّار التجزئة تعويض الخسائر، حسب موقع بلومبرغ.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت شركة "آي سي آي سي آي سيكيوريتيز"، وهي شركة خدمات مالية تابعة لبنك "آي سي آي سي آي"، إن شركات تجزئة النفط ستحتاج إلى رفع الأسعار بمقدار 12.1 روبية للّتر بحلول منتصف الشهر الجاري، لتتساوى التكاليف مع الأرباح.

كما رفعت شركة إنديان أويل أسعار غاز النفط المسال المستخدم في الطبخ بنسبة 5.6% إلى 949.50 روبية للزجاجة الواحدة التي يبلغ وزنها 14.2 كيلوغرامًا، وتعدّ أول زيادة منذ 6 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي ضوء ذلك، ارتفعت أسهم شركات تجزئة النفط في مومباي، وزاد سهم إنديان أويل بنسبة 3.3%، وشركة هندوستان بتروليوم إلى 3.5%، وبهارات بتروليوم بنسبة 2%.

ارتفاع التضخم

يشكّل ارتفاع أسعار النفط عبئًا على ثالث أكبر مستورد للخام في العالم، وسط انخفاض سعر الروبية مقابل الدولار الأميركي.

وبالنسبة للبنك المركزي، يُترجَم ارتفاع أسعار النفط إلى ارتفاع التضخم بوتيرة أسرع، إذ تجاوز التضخم أقصى حدّ من النطاق المستهدف لبنك الاحتياطي الهندي البالغ من 2% إلى 6%.

وتوقّع كبير الاقتصاديين في الهند ببنك دويتشه، كوشيك داس، ارتفاعًا محتملًا في أسعار البنزين والديزل بمحطات الوقود بنحو 8-10%، مضيفًا أن ذلك قد يرفع تضخم أسعار المستهلكين بمقدار 30-50 نقطة أساس في الأشهر المقبلة.

محطة بنزين في الهند
محطة بنزين في الهند

كما إن الزيادة في أسعار النفط تؤثّر في الدخل المخصص للإنفاق بدولة يمثّل فيها الاستهلاك الخاص قرابة 60% من الناتج المحلي الإجمالي.

ويمكن للتقلبات السريعة في أسعار النفط الخام أن تقلّص النمو الاقتصادي في الهند بنحو 60 نقطة أساس، وفقًا لتقديرات شركة ستاندرد تشارترد بي إل سي البريطانية للخدمات المصرفية.

سبب ارتفاع أسعار الوقود

عادة ما تُعدّل أسعار الوقود من البنزين والديزل يوميًا، تماشيًا مع متوسط أسعار المشتقات النفطية المتداول لمدة 15 يومًا.

ومع ذلك، أبقت شركات تسويق النفط على أسعار البنزين والديزل دون تغيير بدءًا من 4 نوفمبر/تشرين الثاني، واستمر تجميد الأسعار حتى نهاية الانتخابات في ولايات أوتار براديش والبنجاب وأوتاراخاند وغوا ومانيبور؛ خوفًا من ردّ فعل المواطنين واندلاع الاحتجاجات، وتقلّص فرص فوز بهاراتيا جاناتا في الانتخابات.

فرغم ارتفاع الأسعار العالمية، توقفت شركات إنديان أويل وبهارات بتروليوم وهندوستان بتروليوم عن زيادة الأسعار حتى انتهاء الانتخابات في الـ5 ولايات، وخصوصًا ولاية أوتار براديش، إذ انتهى التصويت في 7 مارس/آذار.

وبعد رفع شركات تجزئة النفط أسعار الوقود في المحطات آخر مرة خلال نوفمبر/تشرين الثاني، خفّفت الحكومة العبء على المستهلك من خلال خفض الضرائب على الديزل والبنزين، ومن المحتمل أن تتخذ الإجراءات نفسها بعد ارتفاع الأسعار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق