رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 8 دولارات مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد أن بلغت عائدات سندات الخزانة الأميركية أعلى مستوياتها في عدّة سنوات، عقب تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول.

وحد الصراع المتصاعد بين روسيا وأوكرانيا من نزيف الخسائر، إذ دعم طلبات شراء المعدن النفيس الذي يعدّ الملاذ الآمن.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين على ارتفاع هامشي، بعد جلسة متقلبة، وسط ارتفاع الدولار الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 0.4%، ما يعادل 8 دولارات، ليصل إلى مستوى 1921.50 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر نحو 0.7%، ليصل إلى 1922.07 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 1.4%، عند 24.96 دولارًا للأوقية.

بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.5%، عند 1024.12 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري 4.3%، عند 2482.19 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، استقر مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء الورقة الخضراء أمام سلة من 6 عملات رئيسة، عند مستوى 98.475 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أسعار الفائدة

قال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "لا توجد مدخلات جديدة لتحريك السعر ماديًا في آسيا اليوم، مما يترك الذهب عالقًا بين عائدات الولايات المتحدة المرتفعة وتزايد معنويات النفور من المخاطرة".

أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن المصرف المركزي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة بوتيرة أكبر من المعتاد -إذا لزم الأمر- لخفض التضخم المتسارع.

قفز العائد على سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات فوق 2.3% للمرة الأولى منذ مايو/أيار 2019، في حين إن الفجوة المراقبة عن كثب بين أسعار سندات الخزانة لأجل سنتين و10 سنوات قد تضاءلت أكثر، وهي علامة محتملة على الانكماش الاقتصادي.

تحركات الفيدرالي الأميركي

قال خبراء السوق، إن التحركات الحادة في سوق الخزانة الأميركية تشير بشكل متزايد إلى خطر اقتراب الركود، إذ تشكّ الأسواق في خطة الاحتياطي الفيدرالي لهندسة "هبوط ناعم" للاقتصاد، فقد يرفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم.

تميل العائدات ومعدلات الفائدة المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فوائد.

كان تباطؤ انخفاض الذهب هو تصريح أوكرانيا أمس الإثنين بأنها لن تلتزم بالإنذارات النهائية من روسيا، بعد أن طالبتها موسكو بالكفّ عن الدفاع عن ماريوبول المحاصرة وتسليم المدينة للقوات الروسية.

قال المدير العامّ العالمي في إيه بي سي بولتون، نيكولاس فرابيل: "من المرجح أن يستمر الصراع في أوكرانيا ويزيد من توترات سلسلة التوريد وضغوط التضخم، ويدعم الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق