رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

وزير البترول المصري: نعمل على تطوير البنية التحتية لمواكبة الطلب على الغاز

أكد وزير البترول المصري، طارق الملا، أن التحديات التي تواجه العالم حاليًا في مجال الطاقة، تتطلب العمل على تطوير البنية التحتية لمواكبة الطلب المتنامي على الغاز الطبيعي.

وقال الملا، خلال تفقده مركز التحكم في الشبكة القومية للغاز، إن التحديات التي تواجه العالم حاليًا تتحتم مواجهتها بالعلم والإخلاص في العمل واستخدام التكنولوجيات الحديثة.

وأكد أهمية دور الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" في التعامل مع الموقف بحرفية سواء على المستويين المحلي أو الإقليمي، خاصة أن الغاز الطبيعي أصبح الآن حديث العالم ومصدرًا مهمًا من مصادر الطاقة الأولية.

وزير البترول المصري خلال تفقد الشبكة القومية للغاز
وزير البترول المصري خلال تفقد الشبكة القومية للغاز

شبكة الغاز المصرية

أشار وزير البترول إلى أهمية الاستفادة من البنية الأساسية وتطويرها بما يقوي دور مصر المهم على خريطة الطاقة الإقليمية.

يشار إلى أن الشبكة القومية لخطوط الغاز المصري، بالإضافة إلى دعمها المنازل وقطاع الصناعة المحلي ومحطات الكهرباء؛ فإنها ترتبط بعدد من الدول المجاورة وفي مقدمتها إسرائيل، التي يُستَوْرَد الغاز منها ويُسال في محطات الإسالة المصرية ويُعاد تصديره.

كما ترتبط الشبكة مع الأردن ويُصَدر الغاز إليه، وهناك خطط لتصدير الغاز إلى لبنان عبر الأراضي السورية من خلال خط الغاز العربي.

وزير البترول المصري خلال تفقد الشبكة القومية للغاز
وزير البترول المصري خلال تفقد الشبكة القومية للغاز

خطوط الغاز الطبيعي

تفقّد وزير البترول المصري مركز التحكم في الشبكة القومية للغازات الطبيعية "ناتا" الممتدة على مستوى الجمهورية والتي تديرها شركة "جاسكو" على هامش انعقاد الجمعية العامة للشركة تزامنًا مع اليوبيل الفضي لتأسيسها.

وتابع الملا مع العاملين بالمركز موقف التشغيل لشبكات وخطوط نقل الغاز الطبيعي والتطوير الذي تم بهدف التشغيل الأمثل للشبكة بأعلى درجات الكفاءة في إطار دورها الإستراتيجي في تلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة ودعم مشروعات التنمية بالدولة المصرية.

وأثنى وزير البترول المصري على كفاءة العاملين في تطبيق نظم التحول الرقمي واستخدام أحدث التكنولوجيات في إدارة الشبكة.

وزير البترول المصري في أثناء الجمعية العامة لجاسكو
وزير البترول المصري في أثناء الجمعية العامة لجاسكو

عمليات نقل الغاز

من جانبه، استعرض رئيس شركة جاسكو، ياسر صلاح، خلال انعقاد الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال الشركة لعام 2021، نتائج الأعمال التي تحققت خلال العام الماضي.

وأوضح أن إجمالي الكميات المنقولة من الغاز الطبيعي بلغ أكثر من 71 مليار متر مكعب بزيادة أكثر من 10 مليارات متر مكعب عن العام السابق، وجرى تأمين احتياجات قطاع الكهرباء الذي يمثل 53% من إجمالي الاستهلاك المحلي بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى والتصدير.

وأشار إلى التطور الذي جرى في البنية التحتية لشبكة الغاز الطبيعي؛ حيث بلغ إجمالي أطوال خطوط الشبكة 8100 كيلومتر بطاقة نقل 250 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي.

وزير البترول المصري
وزير البترول المصري في أثناء الجمعية العامة لجاسكو

مشروعات جاسكو

قال رئيس شركة جاسكو إن إجمالي التكلفة الاستثمارية لمشروعات التدعيم والتوسعات الجديدة بالشبكة بلغ نحو 10 مليارات جنيه (174.71 مليون دولار) لإقامة خطوط جديدة بإجمالي أطوال 355 كيلومترًا بواقع 2.3 مليار جنيه (40.18 مليون دولار) للمشروعات التي تم الانتهاء منها خلال العام و7.7 مليار جنيه (134.52 مليون دولار) للمشروعات الجاري تنفيذها.

وأضاف أن الشبكة يدعم تشغيلها بالشكل الأمثل نحو 16 منطقة عمل و12 مركز تحكم فرعيًا و150 محطة قياس وتخفيض ضغط الغاز.

وأشار إلى أن إجمالي إنتاج مشتقات الغاز عالية القيمة بلغ أكثر من 32 ألف طن من خلال مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية التابعين لشركة جاسكو.

وزير البترول المصري في أثناء الجمعية العامة لجاسكو
وزير البترول المصري في أثناء الجمعية العامة لجاسكو

حقل ريفين

كشف رئيس جاسكو عن استقبال إنتاج حقل ريفين من الغاز الطبيعي من خلال مجمع غازات الصحراء الغربية في مايو/أيار 2021.

وأوضح أنه في إطار تدعيم قدرات الشبكة لتلبية احتياجات صعيد مصر من الغاز الطبيعي يُنَفَّذ مشروع تطوير محطة ضواغط الغاز بدهشور عبر إضافة وحدتي ضواغط جديدتين بإجمالي تكلفة استثمارية 3 مليارات جنيه (52.41 مليون دولار).

وأشار إلى أن مركز جاسكو لفحص الخطوط وإصلاحها قد فحص نحو 375 كيلومترًا من خطوط الشبكة خلال العام، كما فحص 390 كيلومترًا من خطوط المنتجات النفطية لشركات النفط في إطار تقديم خدمات فحص الخطوط للغير، وجارٍ حاليًا الإعداد لفحص خطوط الغاز في الأردن بأطوال تقترب من 500 كيلومتر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق