أخبار السياراترئيسيةسيارات

فولكس فاغن توفر إمدادات النيكل والكوبالت للسيارات الكهربائية في الصين

في إطار مشروع مشترك مع شركتي هوايو وتسينغشان

دينا قدري

أعلنت شركة فولكس فاغن الألمانية مشروعات مشتركة مع شركتي هوايو كوبالت وتسينغشان غروب، لتأمين إمدادات النيكل والكوبالت للسيارات الكهربائية في الصين، مع ضمان خفض التكاليف لمواجهة ارتفاع الأسعار عالميًا.

يأتي ذلك في إطار دفعة بقيمة 30 مليار يورو (33 مليار دولار أميركي) من قبل فولكس فاغن لبناء شبكة من مصانع خلايا البطاريات، وتأمين وصول مباشر أكثر إلى المواد الخام الحيوية اللازمة لتزويدها، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وقد أصبحت تسينغشان -المملوكة للقطاع الخاص- أكبر منتج للنيكل في العالم، بفضل تطويرها لعملية منخفضة التكلفة لصنع المعدن، إذ لديها استثمارات كبيرة في إندونيسيا، بما في ذلك مشروعات مشتركة أخرى مع هوايو.

مشروع فولكس فاغن في إندونيسيا

وقّعت فولكس فاغن وهوايو كوبالت وتسينغشان مذكرة تفاهم لمشروع مشترك في إندونيسيا، إذ يوجد أكثر من 10% من احتياطيات خام نيكل اللاتريت في العالم للتركيز على إنتاج المواد الخام من النيكل والكوبالت.

وقالت فولكس فاغن الصين -في بيان أصدرته-، إن المشروع سيكون قادرًا -في مرحلة توسعته النهائية- على توفير المواد الخام لما قيمته 160 غيغاواط/ساعة من بطاريات السيارات الكهربائية.

يتوافق ذلك مع إنتاج سنوي يبلغ نحو 120 ألف طن من النيكل و15 ألف طن من الكوبالت، حسبما قالت شركة هوايو في ملف منفصل لبورصة شنغهاي.

مشروع فولكس فاغن في الصين

أوضحت فولكس فاغن أن مشروعها المشترك الثاني سيُشَكَّل مع هوايو في منطقة غوانغكسي جنوب غرب الصين، لتكرير النيكل وكبريتات الكوبالت.

وأضافت: "يهدف التعاون إلى تحقيق مزايا كبيرة من حيث التكلفة، وتأمين توريد المواد الخام، وتحقيق سلسلة توريد شفافة ومستدامة".

وشددت على أن الشركتين تهدفان إلى الإسهام في هدف المجموعة طويل الأجل المتمثل بخفض التكلفة بنسبة 30-50% لكل بطارية.

ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية

تأتي خطوة فولكس فاغن في الوقت الذي يرفع فيه المنافسون -من تيسلا إلى بي واي دي- أسعار السيارات الكهربائية، نتيجة زيادة تكاليف المواد الخام، ويأتي بعد إعلان فورد الأسبوع الماضي الذي يوضح خططًا لمشروع مشترك لخلايا النيكل في تركيا.

إذ صرّح الرئيس التنفيذي لشركة لي أوتو الصينية المصنّعة للسيارات الكهربائية، لي شيانغ، بأن صانعي البطاريات قد رفعوا الأسعار بمعدل وصفه بأنه "صادم" في الربع الثاني من العام.

وحذّر من أن صانعي السيارات الكهربائية الذين لم يرفعوا الأسعار حتى الآن من المرجح أن يفعلوا ذلك قريبًا.

من جانبها، قالت شركة كاتل الصينية لصناعة البطاريات -التي تزوّد كبرى شركات صناعة السيارات، بما في ذلك تيسلا- إنها رفعت أسعار بعض منتجات البطاريات بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام.

السيارات الكهربائية

ارتفاع أسعار النيكل

ارتفعت أسعار النيكل العالمية بنسبة 400% تقريبًا هذا العام، بسبب الأزمة الأوكرانية، إذ إن روسيا هي مورّد رئيس، كما أدى غزوها لأوكرانيا وفرض الغرب لعقوبات على موسكو لاحقًا إلى زيادة اضطراب السوق العالمية.

حصلت الأسعار في بورصة لندن للمعادن على دفعة أخرى في 8 مارس/آذار، عندما تضاعفت إلى 100 ألف دولار للطن في غضون ساعات، بعد أن اشترت تسينغشان كميات كبيرة من النيكل، لتقليل رهاناتها القصيرة على المعدن، وتعرّضها لطلبات الهامش المكلفة.

ومع ذلك، فقد انخفضت الأسعار بشكل حادّ منذ ذلك الحين، بعد أن اضطرت بورصة لندن للمعادن إلى وقف التداول لمدّة، وأعيد فتحها بحدود تداول جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق