رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

إنوا.. نيوم السعودية تطلق شركة متخصصة للطاقة والمياه

ضمن خطواتها لتنفيذ أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم

أطلقت مدينة نيوم السعودية شركة متخصصة للمياه والطاقة، تحمل اسم شركة نيوم للطاقة والمياه "إنوا"، ضمن خطواتها لاحتضان أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، في إطار سعيها لتأسيس منظومة رائدة لأنظمة المياه والطاقة المستدامة على مستوى العالم.

وتهدف نيوم من خلال المشروع إلى التأكيد على أن جميع مرافق الشركة ومناحي الحياة في المدينة مدعومة بالطاقة المتجددة بنسبة 100%، إذ سيكون المشروع الأول من نوعه الذي يتيح هذه الخدمات على نطاق واسع.

يمهدّ المشروع الطريق لمشروعات الاستدامة الأخرى، كما تقوم "إنوا" بتمثيل نيوم لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المشروع الاستثماري المشترك مع شركتي آير برودكتس الأميركية وأكوا باور السعودية.

الاقتصادي الدائري

من جانبه، قال وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة "إنوا" عبد الرحمن الفضلي: "تلتزم نيوم بتحقيق الاستدامة ودعم مبادئ الاقتصاد الدائري، وهذا ما تتطلع "إنوا" إلى تحقيقه ودعمه من خلال أعمالها".

وأضاف: لا شكّ أن الأمر في غاية الأهمية، كونه يُعدّ أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030، إضافةً إلى ما تسعى إليه المملكة في الوصول إلى مستوى صفري للانبعاثات الضارة بحلول العام 2060".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر: "نعمل في نيوم بشكل جادّ ومستمر لإيجاد تأثير كبير على مستوى العالم من خلال أعمالنا ومشروعاتنا وشركاتنا التابعة المتعددة، ومنها "إنوا"، التي ستعمل على دعم عجلة التطوير في المدينة للإسهام في إنشاء اقتصاد دائري على نطاق واسع مدعوم بالطاقة المتجددة بنسبة 100%".

وأشار إلى أن المدينة تتطلع إلى المزيد من الشراكات والاستثمارات من خلال جميع المشروعات التي تُطلقها، مع التأكيد فيها على جاهزيتها للتعاون الكامل والعمل مع الشركاء.

الرئيس التنفيذي لـ نيوم المهندس نظمي النصر
الرئيس التنفيذي لـ نيوم المهندس نظمي النصر

الصناعات المستدامة

قال النصر: "إنوا" تركّز على الابتكار لتكون أنموذجاً لجيل جديد من الصناعات المستدامة في المملكة، ولتسهم بفاعلية في تأسيس اقتصاد حيوي، إذ تعمل الشركة لتكون علامة بارزة في الأنظمة المستدامة والمتكاملة للطاقة والمياه والهيدروجين".

وأشار إلى أنه من المخطط له أن تعمل "إنوا" على توسيع نطاق عملياتها لتتضمن قطاعات أخرى بهدف تعزيز الاستدامة في أسواق المنطقة والعالم من خلال الطاقة المتجددة ومعالجة المياه وإدارتها لدعم مكانتها التي تتطلع إليها بصفتها مرجعًا عالميًا في هذا الشأن.

الحفاظ على البيئة

أوضح الرئيس التنفيذي لـ"إنوا"، بيتر تيريوم، أن الشركة تعدّ انعكاسًا فعليًا لمبادئ نيوم الرئيسة، خاصة فيما يتعلق بالانسجام مع الطبيعة، والحفاظ على البيئة، الأمر الذي يدعم الاقتصاد ويحقق الاستدامة، ولجعل ذلك ممكنًا، تعمل الشركة مع ألمع العقول والخبرات العالمية والقيادات المتخصصة، وباستخدام أفضل التقنيات والابتكارات، لمواجهة التحديات العالمية، "وبالتأكيد نحن نتطلع إلى العمل يدًا بيد مع القادة حول العالم في صناعات الطاقة والهيدروجين والمياه، من أجل دفع عجلة الابتكار إلى الأمام".

وأضاف أن "إنوا" تعمل على مجموعة من البرامج والمشروعات، ومن أهمها أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، الذي من المتوقع أن يدخل حيّز الإنتاج في العام 2025، ضمن مجموعة من المصانع الأخرى المماثلة التي ستجعل من نيوم مركزًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وإلى جانب تصدير الهيدروجين، سيُستَخدَم في نيوم لمجموعة متنوعة من الاحتياجات، بما في ذلك تزويد المركبات الكهربائية بالوقود.

معالجة المياه

أشار المهندس نظمي النصر إلى أن "إنوا" صُمِّمَت لتكون مستدامة بالكامل، ما سيسمح بتوفير مياه صالحة للشرب منخفضة التكلفة للسكان وقطاع الأعمال على حدّ سواء، وستعمل مصانع تحلية المياه التي تعتمد في تشغيلها على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، من خلال منظومة إنتاج مبتكرة تضمن عدم تصريف أيّ مخلّفات ضارّة إلى مياه البحر، وتوفير مياه معدنية صالحة للشرب.

وأضاف: "يهدف جزء كبير من عملية التنقية لإنتاج عناصر قيمة من مياه البحر، وفي هذا الإطار يعدّ المحلول الملحي من المخلّفات التي لا يُستفاد منها عادةً، إلّا أن "إنوا" ستعمل على تحقيق الاستفادة المُثلى من هذا العنصر، عبر إنتاج كميات كبيرة من المواد الصناعية القيمة، مثل الملح الصناعي والمغنيسيوم والبوتاسيوم، التي يمكن بيعها بشكل تجاري فعّال."

يُذكر أنه بدأ العمل على تطوير المرافق الحيوية لشركة "إنوا" التي ستعمل على تغطية احتياجات البنية التحتية الأساسية لمشاريع نيوم الثلاثة الأساسية: ذا لاين، الذي يُعدّ ثورة في الحياة الحضرية، وأوكساچون، المدينة الصناعية الإدراكية التي تعيد تعريف المجتمعات الصناعية التي بدأت باستقطاب المستثمرين لمركزها الصناعي من كل أنحاء العالم، إضافة إلى تروجينا، الوجهة السياحية الجبلية الاستثنائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق