أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

أكبر منجم للذهب والنحاس في العالم يستأنف نشاطه في باكستان

بعد التنازل عن غرامات تصل إلى 11 مليار دولار

دينا قدري

تستعد باكستان لإعادة تشغيل مشروع تعدين -وُصف بأنه أكبر منجم للذهب والنحاس في العالم-، بعد أن اتفقت مع شركة باريك غولد الكندية على التنازل عن غرامات تصل إلى 11 مليار دولار أميركي.

وقرر الجانبان إحياء مشروع التعدين "ريكو ديك" -الذي كان يملكه تحالف تيثيان كوبر- في إقليم بلوشستان الباكستاني، ويستضيف واحدًا من أكبر رواسب الذهب والنحاس غير المطوّرة في العالم.

وعُلِّق المشروع بسبب الخلاف حول شرعية عملية الترخيص، الأمر الذي دفع إلى معركة قانونية استمرت عقدًا من الزمان، وفرض عقوبات على الجانب الباكستاني، حسبما نقلت صحيفة "الخليج تايمز".

سبب توقّف أكبر منجم للذهب

عثر تحالف تيثيان كوبر -الذي تمتلك فيه شركة باريك غولد وشركة أنتوفاغاستا للمعادن التشيلية حصة 37.5% لكل منهما- على رواسب ضخمة من الذهب والنحاس في مشروع ريكو ديك بإقليم بلوشستان.

وتوقّف مشروع المنجم المفتوح المربح للغاية في عام 2011، بعد أن رفضت الحكومة المحلية تجديد عقد إيجار تيثيان كوبر، ثم أعلنت المحكمة العليا الباكستانية عدم صلاحيته في عام 2013.

وفي عام 2019، فرضت لجنة التحكيم التابعة للبنك الدولي عقوبة قدرها 5.8 مليار دولار على باكستان بسبب إنكارها غير القانوني للتعدين فيما يُعرف بأنه أكبر منجم للذهب والنحاس.

أكبر منجم للذهب والنحاس
جانب من توقيع اتفاقية إحياء أكبر منجم للذهب والنحاس - الصورة من حساب مكتب رئيس الوزراء الباكستاني في تويتر

تفاصيل مشروع أكبر منجم للذهب

ستمتلك شركة باريك المشروع المعاد تشكيله بنسبة 50%، وسيمتلك أصحاب المصلحة الباكستانيون 50%، بما في ذلك 10% من الأسهم المجانية المنقولة وغير المساهمة التي تملكها حكومة بلوشستان، و15% إضافية تمتلكها شركة ذات أغراض خاصة مملوكة لحكومة بلوشستان، و25% مملوكة للشركات الفيدرالية الأخرى المملوكة للدولة.

وتنصّ اتفاقية منفصلة على استبدال أنتوفاغاستا شريك باريك في المشروع من قبل الأطراف الباكستانية، حسبما أفادت باريك غولد في بيان صحفي أصدرته.

ستكون شركة باريك هي المشغّل للمشروع الذي سيُمنح عقد إيجار تعدين، ورخصة استكشاف، وحقوق السطح، واتفاقية تعدين تعمل على استقرار النظام المالي المطبّق على المشروع لمدّة محددة.

وإذا جرى تنفيذ الاتفاقيات النهائية واستيفاء شروط الإغلاق، فسيعاد تشكيل المشروع، بما في ذلك تسوية الأضرار التي منحها في الأصل المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، والمتنازع عليها في غرفة التجارة الدولية.

إشادة باكستانية بإحياء المشروع

علّق وزير المالية الباكستاني، شوكت تارين، على إحياء مشروع أكبر منجم للذهب والنحاس، قائلًا: "ألغى الاتفاق دفعنا نحو 11 مليار دولار، وثانيًا ستستثمر شركة باريك وشركاؤها 10 مليارات دولار".

وأضاف -خلال مؤتمر صحفي-: "ستستفيد باكستان وبلوشستان خلال الـ100 عام المقبلة".

وشدد رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، على أن المشروع "من المحتمل أن يكون أكبر منجم للذهب والنحاس في العالم".

وقال -في بيان أصدره-: "سيحررنا من الديون المعوقة، وسيفتح حقبة جديدة من التنمية والازدهار".

أكبر منجم للذهب والنحاس
موقع مشروع أكبر منجم للذهب والنحاس

التسوية.. أفضل صفقة لباكستان

بلوشستان -التي تقع على حدود إيران وأفغانستان- هي أفقر أقاليم باكستان، على الرغم من وفرة الموارد الطبيعية فيها.

وقال خبراء، إن التعدين في بلوشستان تهيمن عليه الشركات الصغيرة التي تركّز أساسًا على الرخام والجرانيت، والتي تهدر ما يصل إلى 80% من العائد المحتمل بسبب تقنيات الاستخراج السيئة.

وأوضح الخبير القانوني، أسامة مالك، أن تسوية باكستان هي الحل الوحيد، وأفضل صفقة لحكومة إقليم بلوشستان.

وقال -في تصريح لوكالة فرانس برس-: "لم يكن هناك استئناف آخر متاح للجانب الباكستاني، كما إن البلاد لم يكن لديها الموارد لدفع تعويضات باهظة، وهي من أعلى المعدلات التي منحها منتدى التحكيم بالبنك الدولي على الإطلاق".

فرصة فريدة للاستثمار

من جانبه، أشاد رئيس شركة باريك، مارك بريستو، بالاتفاقية، بوصفها خطوة مهمة نحو تطوير وتشغيل ريكو ديك، وأثنى على قرارات جميع الأطراف للعمل من أجل تحقيق نتيجة مفيدة للطرفين بروح من الشراكة.

وقال: "لقد نجحت باريك بشراكة مع الدول المضيفة في جميع أنحاء العالم، كما تتضح فلسفتنا المتمثلة في تقاسم المنافع الاقتصادية التي تولّدها مناجمنا بشكل عادل مع أصحاب المصلحة الأساسيين في هيكل ملكية ريكو ديك الجديد".

وأضاف: "هذه فرصة فريدة للاستثمار الأجنبي الكبير في إقليم بلوشستان، وستجلب منافع هائلة مباشرة وغير مباشرة، ليس فقط لهذه المنطقة، ولكن أيضًا لباكستان، لعقود مقبلة".

كما أوضح أنه يُمكن أن يكون ريكو ديك أيضًا نقطة انطلاق لمزيد من الاستكشاف والاكتشافات المعدنية الأخرى على طول حزام تيثيان المعدني المرتقب، بالإضافة إلى التوظيف المحلي وتنمية المهارات، والمشتريات المحلية، وتحديثات البنية التحتية، وتحسين الأنظمة الطبية والتعليمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق