أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية اليوم الإثنين، بعد جلسة متقلبة، وسط ارتفاع الدولار الأميركي وبعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

وكانت أسعار المعدن الأصفر متراجعة في التعاملات المبكرة مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية إلى أعلى مستوى منذ مايو/أيّار 2019، قبل تتحول للارتفاع مع خسائر الأسهم الأميركية خلال التداولات.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، الأسبوع الماضي، على تراجع بنحو 14 دولارًا، مع ارتفاع العملة الأميركية؛ ليسجل المعدن الأصفر أسوأ أداء أسبوعي له منذ أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 0.01%؛ ما يعادل 20 سنتًا، ليصل إلى مستوى 1929.50 دولارًا للأوقية.

وتراجع المعدن الأصفر نحو 2.8%، خلال الأسبوع الماضي؛ ليسجل الذهب أكبر خسائر أسبوعية في 4 أشهر تقريبًا.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر نحو 0.5%، ليصل إلى 1930.64 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 0.8%، عند 25.29 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.4%، عند 1041.75 دولارًا للأوقية، وقفز سعر البلاديوم الفوري 2.8%، عند 2567.84 دولارًا للأوقية.

وكان البلاديوم قد سجّل أعلى مستوى له عند 3440.76 دولارًا في 7 مارس/آذار، مدفوعًا بمخاوف من تعطل الإمدادات من روسيا أكبر منتج.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1% إلى 98.371 نقطة.

أسعار الذهب - احتياطيات الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

أزمة أوكرانيا

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "القليل من تدفقات الملاذ الآمن تتجه إلى الذهب اليوم؛ لأن أوكرانيا رفضت رسميًا الموعد النهائي من روسيا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

رفضت أوكرانيا، اليوم الإثنين، دعوات روسية لتسليم مدينة ماريوبول الساحلية؛ حيث يُحاصر السكان بقليل من الطعام والمياه والكهرباء، ولا يظهر القتال العنيف بوادر للتراجع.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان اثنين من صانعي السياسة الأكثر تشددًا في الاحتياطي الفيدرالي، يوم الجمعة، أن المصرف المركزي بحاجة إلى اتخاذ خطوات أكثر قوة لمكافحة التضخم، وهو ما منع المزيد من المكاسب في المعدن النفيس وسبّب تراجعًا في الأسواق الآجلة.

أسعار الفائدة

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، في تصريحات معدة مسبقًا خلال حدث للرابطة الوطنية لاقتصاديات الأعمال إن البنك يتعهد باتخاذ الإجراءات اللازمة لخفض معدل التضخم في الولايات المتحدة، حتى إذا تتطلب الأمر المزيد من التشديد النقدي.

وكان الاحتياطي الفيدرالي قد رفع معدل الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعه الأخير، متوقعًا 6 زيادات إضافية هذا العام.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إنه يريد رفع أسعار الفائدة إلى ما بين 1.75% و2% هذا العام، وفقًا لمقال نُشر على موقع الاحتياطي الفيدرالي الإقليمي.

وتميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى رفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فوائد.

وارتفعت حيازات أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، إس بي دي آر غولد ترست، 0.8% إلى 1082.44 طنًا، يوم الجمعة، وهو أعلى مستوى منذ مارس/آذار 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق