أخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

أدنوك تخطط للتوسع في تصدير الهيدروجين إلى أوروبا عبر بوابة ألمانيا

الشركة الإماراتية توسع شراكاتها في وقود المستقبل مع شركات ألمانية

وضعت العديد من شركات الطاقة حول العالم، ومن بينها شركة أدنوك الإماراتية، خططًا إستراتيجية للتوسع في إنتاج الهيدروجين، الذي تعوّل عليه العديد من الدول باعتباره وقودًا مستقبليًا.

وبالتزامن مع خطتها لزيادة إنتاج النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2050، تسعى شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، لأداء دور رئيس في سوق الطاقة المستقبلية من خلال تأمين احتياجات العديد من الأسواق بالهيدروجين النظيف.

وفي هذا الإطار وقّعت "أدنوك"، اليوم الإثنين، مذكرات تفاهم واتفاقيات دراسات مشتركة مع شركات ألمانية رائدة بهدف تعزيز التعاون وتسريعه في مجال الهيدروجين النظيف.

جاء توقيع الاتفاقيات خلال زيارة وزير الشؤون الاقتصادية وحماية المناخ في ألمانيا، روبرت هابيك، إلى الإمارات في إطار علاقات الشراكة الراسخة في قطاع الطاقة بين البلدين الصديقين، وجهود فريق العمل الوزاري الإماراتي الألماني لدعم التعاون في مجال الهيدروجين الذي أُسِّسَ في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

أدنوك - سلطان الجابر - الإمارات - أديبك 2021
سلطان الجابر وزير الصناعة الإماراتي - رئيس شركة أدنوك

تحول الطاقة العالمي

من جانبه، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك، سلطان الجابر: "تمتلك الإمارات علاقات ثنائية متميزة وراسخة مع ألمانيا، وتربطنا شراكات متنامية في مجال الطاقة النظيفة تُسهِم في تمكين وتسريع التحول العالمي بقطاع الطاقة الذي يُعَد من القطاعات الحيوية".

وأشار إلى أن أدنوك تنفذ خططًا طموحة للنمو والتوسع في مجال الهيدروجين النظيف، والتي تُعَد من الوسائل الرئيسة للحدّ من الانبعاثات، وستُسهِم الاتفاقيات في تعزيز مكانة أدنوك باعتبارها مورّدًا موثوقًا للهيدروجين النظيف لدول أوروبا.

وأوضح أن شركة بترول أبوظبي الوطنية تبذل كذلك جهودًا كبيرة لتلبية الطلب على الهيدروجين النظيف في آسيا، قائلًا: "نحن ملتزمون بالتعاون مع شركاء لديهم الرؤى والأهداف نفسهما لتنفيذ مبادرات ومشروعات تُسهِم في تزويد العالم باحتياجاته من الطاقة منخفضة الانبعاثات".

إنتاج الهيدروجين

تُعَد أدنوك من الشركات الرائدة في إنتاج الهيدروجين، وتعمل على تنفيذ خطط طموحة لزيادة إنتاجها من الهيدروجين النظيف بشكل كبير؛ إذ تواصل ترسيخ مكانتها في أسواق آسيا سريعة النمو في مجال الهيدروجين النظيف، خاصة في اليابان وكوريا الجنوبية.

وصدّرت الشركة الإماراتية عدة شحنات تجريبية للأمونيا منخفضة الكربون لاستخدامها المحتمل في مجموعة واسعة من التطبيقات الصناعية، وتخطط أيضًا لدخول أسواق أوروبا عبر ألمانيا؛ إذ تعمل على تسريع تنفيذ خريطة طريق لتحقيق الريادة في مجال الهيدروجين لدولة الإمارات، التي ترى في ألمانيا سوقًا رئيسة للتصدير لتلبية أهدافها المتمثلة في توفير ما يصل إلى 25% من احتياجات هذا البلد من الهيدروجين النظيف المستورد.

ووفقًا للإستراتيجية الألمانية للهيدروجين التي تهدف لخفض الانبعاثات؛ فمن المتوقع أن يصل الطلب على الهيدروجين النظيف إلى 3 ملايين طن متري سنويًا بحلول عام 2030، مع توفير نحو 60% من هذه الكمية عن طريق الاستيراد، مع احتمال ارتفاع الطلب على هذه المادة في ألمانيا إلى أكثر من 11 مليون طن متري سنويًا بحلول عام 2050.

وزير ألماني يتحدث عن التعهدات المناخية لألمانيا
وزير الاقتصاد وحماية المناخ الألماني روبرت هابيك

الطاقة المستدامة

من جانبه، أكد روبرت هابيك أهمية التعاون الإماراتي الألماني للمضي قدمًا في العمل المناخي، قائلًا: إن التوسع السريع في سلاسل توريد الهيدروجين أمر أساسي لانتقالنا إلى الطاقة المستدامة وتحقيق أهداف الحد من الانبعاثات، بما يتماشى مع التزاماتنا بموجب اتفاقية باريس.. وتمثل اتفاقيات اليوم خطوة مهمة نحو تلبية طموحاتنا للعمل المناخي.

وخلال زيارة وزير الشؤون الاقتصادية وحماية المناخ الألماني إلى الإمارات، وُقِّعَت اتفاقيات بين أدنوك وعدد من الشركات الألمانية لاستكشاف فرص التعاون في مشتقات الهيدروجين منخفضة الكربون والطاقة المتجددة، بما في ذلك شحنات تجريبية من الأمونيا الزرقاء منخفضة الكربون من الإمارات في عام 2022 لاستخدامها في تطبيقات متنوعة في ألمانيا.

تصدير الأمونيا

ستوفر أدنوك لشركائها في ألمانيا أمونيا منخفضة الكربون من مصنع "فرتيل" التابع لشركة "فرتيجلوب"، المشروع المشترك بين أدنوك و"أو سي آي" والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والواقع في مجمع الرويس الصناعي بأبوظبي.

وتمثل مبيعات الأمونيا تقدمًا كبيرًا في تنفيذ خطط أبوظبي لزيادة قدراتها الإنتاجية من الأمونيا الزرقاء، التي من المتوقع أن تشمل تنفيذ برنامج منخفض التكلفة لزيادة الإنتاج في مصنع "فرتيل".

وتعمل أدنوك وشركاؤها كذلك على تنفيذ استثمارات لتطوير مشروع عالمي لإنتاج الأمونيا الزرقاء ضمن منظومة "تعزيز" في الرويس بسعة إنتاجية تبلغ مليون طن متري سنويًا من الأمونيا الزرقاء، ويخضع ذلك للحصول على موافقات جميع الهيئات التنظيمية المعنية، كما تستكشف أدنوك وشركاؤها الفرص المتعددة في مجال الهيدروجين الأخضر.

كما وُقِّعَت مذكرة تفاهم بين أدنوك ومجموعة موانئ أبوظبي وإتش إتش إل إيه، الشركة المشغلة لميناء هامبورغ وغيره من الموانئ المتخصصة في الخدمات اللوجستية والشحن البحري ونقل الحاويات، تهدف لدعم تحقيق طموحات هامبورغ في أن تصبح مركزًا لاستيراد الهيدروجين في ألمانيا.

نقل الهيدروجين

وقّعت الشركة الإماراتية كذلك اتفاقية دراسة مشتركة مع شركتي "هيدروجينيوس و"يونيبر" الألمانيتين، وشركة "جيرا" اليابانية لاستكشاف فرص التعاون المحتمل في مجال نقل الهيدروجين بين دولة الإمارات وألمانيا باستخدام السوائل العضوية الحاملة للهيدروجين "LOHC".

وبموجب الاتفاقية، يستكشف الأطراف فرص زيادة قدرات التقنية المستخدمة حاليًا لنقل الهيدروجين باستخدام السوائل العضوية الحاملة له للمساعدة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على وسائل نقل الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق