رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

مؤتمر الاتحاد العربي للكهرباء يبحث زيادة الاستثمار ومشروعات الربط

بحضور وزراء الكهرباء والطاقة العرب

الطاقة

انطلقت في قطر، اليوم الأحد 20 مارس/آذار، فعاليات مؤتمر الاتحاد العربي للكهرباء، في نسخته السابعة، بحضور وفود وزارية عربية، برئاسة وزراء الكهرباء والطاقة العرب.

وقال وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، في الكلمة الافتتاحية، إن المؤتمر يشكّل فرصة لتسليط الضوء على الفرص والتحديات التي تواجه قطاع الطاقة الحيوي، وآفاق تطويره والارتقاء به إلى أفضل المستويات، بما يضمن مستقبلًا مزدهرًا للشعوب العربية.

وأعرب الكعبي عن أمله في تشكيل رؤية أكثر عمقًا ودقة، من خلال الاتحاد العربي للكهرباء، لبناء إستراتيجية عربية موحّدة تستند إلى أفضل الممارسات في مجال الطاقة والطاقة المتجددة عربيًا وعالميًا.

وأضاف أن قطر -بوصفها من أهم مراكز الطاقة في العالم- ستعمل بالتعاون مع جميع الأشقّاء على رفع مستويات الاهتمام بالقضايا المتعلقة بالكهرباء، وتفعيل التنسيق المشترك والتعاون البنّاء من خلال اتفاقيات ومشروعات الربط الكهربائي والطاقة الإستراتيجية لدعم شبكات الكهرباء عربيًا.

بالإضافة لذلك، ستعمل قطر، وفقًا للكعبي، على تشجيع الاستثمار في قطاع الطاقة ليواكب التحول العالمي إلى طاقة منخفضة الكربون، وفي استخدامات الطاقة المتجددة والطاقات الأنظف مثل الغاز الطبيعي.

أعمال مؤتمر الاتحاد العربي للكهرباء

المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء
فعاليات المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء (20 مارس 2022)

قال الكعبي، إن أعمال المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء تتضمن حلقات موسعة لمناقشة مستقبل الطاقات المتجددة، وإمكان دمجها في أنظمة الطاقة العربية لتحويلها إلى أنظمة متكاملة، وهو ما يتماشى مع توجّه الاتحاد العربي للكهرباء نحو تحقيق استدامة بيئية.

وسيتناول المؤتمر تطوير قطاعات الطاقة، بما يخدم الاقتصاد ويحافظ على الأمن البيئي، بوساطة الحدّ من انبعاثات الكربون وغازات الاحتباس الحراري، موضحًا أن مسألة تحديث الأنظمة الكهربائية العربية وتحويلها إلى أنظمة ذكية ستأخذ حيزًا كبيرًا من نقاشات المؤتمر.

كما سيبحث المؤتمر تطوّر سياسات وإستراتيجيات قطاع الكهرباء في الوطن العربي، وآفاق السوق العربية المشتركة للكهرباء، ومشاريع الربط الكهربائي، التي ستؤدي دورًا مهمًا في تعزيز التعاون وتقليل تكلفة إنتاج الطاقة، الأمر الذي سيؤثّر بالإيجاب في أسعار الكهرباء للمستهلكين.

أجندة مؤتمر الاتحاد العربي للكهرباء

المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء
انطلاق فعاليات المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء (20 مارس 2022)

أعلن رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء عيسى بن هلال الكواري، أن الدورة الحالية للمؤتمر ستناقش 59 ورقة عمل، من خلال تنظيم 11 ورشة عمل متخصصة.

وقال، إن عدد المشاركين في المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء بلغ أكثر من 522 مشاركًا من المختصين والمهتمين، في حين بلغ عدد الجهات العارضة في المعرضين المصاحبين 21 عارضًا، ورأى أن المؤتمر السابع للاتحاد العربي للكهرباء يعدّ منصة فريدة للّقاء والتشاور، وفرصة مميزة للتواصل مع خبرات دولية متخصصة بمجال الطاقة لمواكبة أحدث التقنيات والتطورات في المجال.

وبحسب الكواري، فإن الفعاليات تشمل إقامة المعرض العاشر للمعدّات والتجهيزات الكهربائية في الوطن العربي، الذي يتيح المجال للاطّلاع على كل جديد في مجال الصناعات المتعلقة بالطاقة الكهربائية، وفرصة للّقاء بين المصنّعين والمستخدمين والمستثمرين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق