عاجلأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

اهتمام مصري بالتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر

من خلال ورشة عمل بحضور 116 خبيرًا من 36 شركة عالمية

الطاقة

تولي مصر أهمية كبيرة لأعمال التنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر، خلال المدة المقبلة؛ لمحاولة الاستفادة من أسعار الطاقة المرتفعة عالميًا.

وفي هذا السياق، قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، إن مصر مهتمة بمنطقة البحر الأحمر، التي تُعَد واعدة بشأن فرص استكشاف النفط والغاز؛ الأمر الذي دفعها إلى اتخاذ خطوات جادة لتسريع عمليات البحث في هذه المنطقة البكر، من خلال دراسات وجمع بيانات جيوفيزيائية، وتطبيق بنود جديدة أكثر تنافسية ستنعكس بالإيجاب على جذب استثمارات الشركات العالمية.

جاء ذلك في كلمته، اليوم الأحد، بالنسخة الثانية من ورشة عمل "مستقبل استكشاف البترول والغاز في البحر الأحمر".

وتنظم الورشة شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول بمدينة الغردقة، بالتعاون مع جمعية جيوفيزيائي الاستكشاف "إس إي جي"، وبحضور قيادات الشركات النفطية العالمية العاملة بمنطقة البحر الأحمر، و115 خبيرًا ينتمون إلى 36 شركة عالمية من 7 دول، وأساتذة الجامعات والمعاهد البحثية.

الاستكشاف في البحر الأحمر

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، إن أنشطة التنقيب عن النفط والغاز في منطقة البحر الأحمر شهدت تطورات مهمة خلال السنوات الماضية؛ حيث طُرحت أول مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن النفط والغاز في تلك المنطقة، لأول مرة بعد ترسيم الحدود البحرية مع السعودية.

التنقيب عن النفط والغاز في مصر
وزير البترول المصري خلال افتتاح ورشة استكشاف البترول في البحر الأحمر (20 مارس 2022)

وأسفرت هذه المناقصة عن جذب 3 شركات نفطية عالمية، هي شيفرون وشل ومبادلة؛ حيث وقّعت مصر 3 اتفاقيات معهم للعمل في منطقة البحر الأحمر.

وبحسب الوزير؛ فإن هذه التطورات تُعَد انعكاسًا لنجاح المرحلة الأولى من عمليات البحث السيزمي في البحر الأحمر، والتي أجريت بتقنية البحث ثنائي الأبعاد، على مساحة 11 ألف كيلومتر.

وأضاف أن أعمال المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد على مساحة 6700 كيلومتر مربع في البحر الأحمر أوشكت على الانتهاء؛ الأمر الذي يتيح إجراء أعمال التنقيب عن النفط والغاز في المستقبل؛ حيث إن هناك خططًا للقيام بعمليات جديدة لجمع البيانات السيزمية خلال المدة المقبلة.

أهمية ورشة العمل

وفقًا لوزير البترول المصري، من المقرر أن توفر ورشة العمل منصة مهمة لمناقشة مستقبل عمليات البحث والتنقيب عن النفط والغاز في منطقة البحر الأحمر، وإعطاء الفرصة للخبراء المشاركين لاستعراض التكنولوجيات الحديثة والحلول المتطورة، ومناقشة منظومة العمل النفطي والتركيبات الجيولوجية بالمنطقة.

مصافي النفط المصرية

من جانبه، قال رئيس شركة جنوب وادي النيل القابضة، نائل درويش، إن ورشة العمل تتضمن 10 جلسات عمل لمناقشة 36 ورقة بحثية، بالإضافة إلى 3 متحدثين من الشركات العالمية العاملة في المنطقة، يناقشون أهمية حوض البحر الأحمر باعتباره إحدى المناطق الواعدة، بجانب تبادل الأفكار والخبرات.

مساعي مصر لزيادة الإنتاج

في 13 مارس/آذار الجاري، أعلن وزير البترول المصري سعي مصر لتأمين احتياجاتها من الوقود الأحفوري، تتضمن بدء العمل على تأمين احتياجات السوق المحلية من منتجات النفط والغاز الطبيعي، من خلال خطط محددة.

وقال الملا، إن الغزو الروسي لأوكرانيا فرض تحديات على اقتصادات الكثير من الدول ومنها مصر، كما انعكس تأثيره في أسواق النفط والغاز، التي تشهد تقلبات سعرية متسارعة.

وبحسب الوزير؛ فإن مصر بدأت وضع خطط جديدة بهدف تأمين مستدام لاحتياجاتها المحلية من النفط والغاز، عبر تكثيف عمليات التنقيب عن النفط والغاز، وتسريع الاستفادة من الاكتشافات الجديدة وبدء الإنتاج منها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق