رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

اتفاق ألماني قطري على شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة

لخفض اعتماد برلين على الغاز الروسي

أحمد بدر

شهدت العاصمة القطرية الدوحة التوصل إلى اتفاق ألماني قطري، بشأن شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة، وهي الشراكة التي تأتي ضمن مساعي برلين لأن تصبح أقلّ اعتمادًا على الإمدادات الروسية.

والتقى وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، اليوم الأحد 20 مارس/آذار، بأمير قطر تميم بن حمد، وعدد من الوزراء القطريين، للتباحث حول إمدادات الغاز، وفق رويترز.

وأعلن الديوان الأميري القطري، في بيان، أن الأمير تميم بن حمد وهابيك بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، لا سيما في مجال الطاقة، في وقت تتطلع فيه برلين إلى خفض اعتمادها على الغاز الروسي، عبر صفقات مع شركائها الدوليين.

من جانبه، قال وزير الاقتصاد الألماني إنه جرى التوصل إلى اتفاق ألماني قطري "بشكل رائع"، على بدء شراكة طويلة الأمد في الطاقة، موضحًا أن ممثلي الشركات الذين جاؤوا معه إلى قطر سيشاركون في المفاوضات التعاقدية مع الجانب القطري.

الصفقات الألمانية مع قطر

تخزين الغاز في أوروبا
إحدى منشآت تخزين الغاز في ألمانيا - أرشيفية

كان وزير الاقتصاد الألماني قد صرّح بأنه يعدّ وجوده في قطر بمثابة "فاتح للباب"، أمام صفقات، موضحًا بعد لقائه مع وزير الاقتصاد القطري الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، عزمه فتح مجالات أمام الاقتصاد الألماني في قطر، كالتوسع في الطاقة المتجددة وكفاءة الموارد.

وعلى الرغم من أن روسيا تعدّ أكبر مورّدي الغاز إلى ألمانيا، فإن وزير الاقتصاد الألماني أطلق عدّة مبادرات لتقليل اعتماد ألمانيا في مجال الطاقة على روسيا منذ غزو جارتها أوكرانيا.

كما التقى هابيك وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد شريدة الكعبي، وبحث معه العلاقات في مجال الطاقة والتعاون بين قطر التي تعدّ من أكبر مصدّري الغاز الطبيعي في العالم، وألمانيا.

التوجه الألماني إلى قطر

في منتصف شهر مارس/آذار الجاري، أعلنت ألمانيا أنها تسعى إلى عقد اتفاق ألماني قطري، يتضمن شراء المزيد من الغاز المسال من قطر، بديلًا للغاز الروسي، بعد شنّ موسكو حربًا على أوكرانيا.

وأعلن مساعد وزير الخارجية الألماني، جورغ كوكيز، أنه أجرى مباحثات مع نائب رئيس وزراء قطر، ورئيس صندوق الاستثمار السيادي في البلاد الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، بشأن استيراد الغاز المسال ضمن اتفاق ألماني قطري.

وبحسب مساعد الوزير الألماني، فإن الطرفين بحثا التعاون بين ألمانيا وقطر، خاصة في مجال الطاقة.

وتأتي هذه الخطوة بحثًا عن مصادر بديلة للغاز، في توقيت قررت فيه ألمانيا التراجع عن تمديد تشغيل آخر 3 مفاعلات نووية، إذ كانت الطاقة النووية مطروحة بصفتها أحد بدائل مصادر الطاقة الروسية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق