أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

الهند تدخل موسوعة غينيس بأكبر شجرة شمسية في العالم

دينا قدري

دخلت ولاية البنجاب في الهند موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكبر شجرة شمسية في العالم، يمكنها توليد الكهرباء بقدرة تزيد على 50 كيلو واط.

وركّب المعهد المركزي لبحوث الهندسة الميكانيكية -التابع لمجلس البحوث العلمية والصناعية- أكبر شجرة شمسية في العالم في مركز التميز للآلات الزراعية في مدينة لوديانا بالولاية.

ويبلغ إجمالي مساحة سطح الألواح الشمسية الكهروضوئية 309.83 مترًا مربعًا، متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 67 مترًا مربعًا، حسبما نقلت صحيفة "تايمز أوف إنديا".

وبذلك، تكون الهند قد حققت خطوة ملموسة نحو التحوّل إلى الطاقة المتجددة، وخاصةً الطاقة الشمسية، التي تزيد الحاجة إليها، مع اعتماد 75% من توليد الكهرباء في البلاد على الديزل.

دور أكبر شجرة شمسية في العالم

أعرب العمدة بالكار سينغ ساندو -الذي افتتح أكبر شجرة شمسية في العالم، يوم الإثنين الماضي 14 مارس/آذار الحالي- عن تقديره لاستخدام تقنيات الطاقة المتجددة في التطبيقات الزراعية، وتطبيق شبكة الكهرباء المصغرة، وكهربة الريف.

وأوضح المعهد المركزي لبحوث الهندسة الميكانيكية أن الشجرة الشمسية "هي هيكل زخرفي مصمم ليشبه الشجرة؛ إذ تُزَوَّد الأوراق بألواح شمسية لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء".

وقال مدير المعهد، هاريش هيراني: "هذه الأشجار الشمسية لها تطبيقات واسعة مثل توليد الكهرباء الموزعة لتلبية احتياجات الأنشطة الزراعية المتكاملة المختلفة لشحن الجرارات الكهربائية، وآلات الحراثة الكهربائية، ومحطة شحن السيارات الكهربائية".

كما يمكنها تشغيل مضخات زراعية لاحتياجات الري، ونظام طهي قائم على الطاقة الشمسية لاحتياجات إعداد الطعام في موقع المزرعة، وتشغيل احتياجات التخزين البارد لمنتجات المزرعة، ومن ثم زيادة العمر الافتراضي.

قدرة أكبر شجرة شمسية في العالم

في حديثه مع صحيفة "تايمز أوف إنديا"، أشار هيراني إلى أنه وفقًا لتقارير وسائل الإعلام، تمتلك المملكة المتحدة أشجارًا شمسية تنتج 8 أو 9 كيلو واط/ساعة، لكن هذه الأشجار ضخمة ولديها قدرة توليد كهرباء تبلغ 53.6 كيلو واط/ساعة.

وتتكون الشجرة الشمسية من 160 من الألواح الكهروضوئية بقوة 335 واط/ثانية، ستكون قادرة على توليد 170-210 وحدة من الكهرباء يوميًا، والتي بدورها ستكون قادرة على توفير متوسط متطلبات الكهرباء لقرية صغيرة تتكون من 100 أسرة.

وقال هيراني إن تكلفة الشجرة الشمسية تبلغ نحو 4 ملايين روبية هندية (52.5 ألف دولار أميركي)، ويُمكن للشجرة الشمسية أن تتحمل سرعة الرياح البالغة 170 كيلومترًا/ساعة.

أكبر شجرة شمسية في العالم
أكبر شجرة شمسية في العالم - الصورة من موقع المعهد المركزي لبحوث الهندسة الميكانيكية

تكلفة أكبر شجرة شمسية في العالم

ردًا على سؤال عما إذا كان المزارعون سيقدرون على تحمل تكلفة هذه الأشجار الشمسية، قال هيراني إنه سيتعين على وزارة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر المشاركة، وستكون هناك حاجة إلى نموذج شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتابع: "ستكون أشجار الطاقة الشمسية مفيدة بشكل كبير للمزارعين على المدى الطويل. علاوةً على ذلك، سيجري التحكم في التكلفة بينما نتعمق في هذا المفهوم. كما أنه سيقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون".

وأضاف أنه على الرغم من نقص الغذاء بنسبة 14% في البلاد؛ فإن 30% من المواد الغذائية في الهند تُهدر.

وقال: "الخطط في إطار مشروعات الطاقة الشمسية المتكاملة تجعل الناس في البلاد لا يعانون الجوع، ولن يكون هناك أي هدر للطعام".

تقنية الطاقة الشمسية

إلى جانب ذلك، عُرضت تقنيتان أكثر ابتكارًا؛ إذ أوضح هيراني أن تقنية التخزين البارد لعزل الكتلة الحيوية فاعلة من حيث التكلفة وسهلة التصنيع.

وتتمثل خصوصيتها في أن التخزين البارد يُصَنَّع باستخدام الكتلة الحيوية المجففة التي تتمتع بخصائص عزل حراري جيدة جدًا.

وأضاف أن التقنية المبتكرة الأخرى هي شبكة صغيرة هجينة تعمل بالديزل الحيوي الشمسي بقدرة 50 كيلو واط، وتساعد في تلبية احتياجات الطاقة لمنطقة سكنية نموذجية أو قرية صغيرة.

كما شدد هيراني على أن مستقبل الزراعة الهندية سيكون قائمًا على الطائرات دون طيار؛ إذ سترشّ هذه الطائرات المبيدات الحشرية والمياه على المحاصيل. ويُمكن شحن بطارية هذه الطائرات بواسطة الشجرة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق