التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

الإنفاق على خدمات احتجاز الكربون وتخزينه قد يتجاوز 50 مليار دولار

في غضون 4 أعوام حتى 2025

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

شهدت مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه طفرة قوية، في العامين الماضيين، من أجل أن تُسهم في خفض الانبعاثات من الصناعات الثقيلة بصفة خاصة، لكنها بحاجة إلى إنفاق مليارات الدولارات لتعزيز هذا الدور.

وتتوقع شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، في تقرير صادر، اليوم الجمعة، ارتفاع إجمالي الإنفاق التراكمي لقطاع الخدمات على مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه 4 أمثال بين عامي 2022 و2025، ليصل إلى قرابة 52 مليار دولار.

ويأتي هذا الإنفاق على مجموعة واسعة من الخدمات المتعلقة بتركيب وحدة التقاط الكربون ونقله وتخزينه، كما يشير التقرير إلى أن هذا الإنفاق التراكمي يشمل المشروعات المعلنة على افتراض أن جميع هذه المشروعات تمضي قدمًا كما هو مخطط لها.

زيادة الإنفاق

من المتوقع أن يصل إجمالي الإنفاق على مشروعات احتجاز الكربون المعلنة في عام 2022 إلى 4.4 مليار دولار، ارتفاعًا من 2.8 مليار دولار العام الماضي.

وتتوقع ريستاد إنرجي ارتفاع الإنفاق على مشروعات احتجاز وتخزين الكربون 3 مرات تقريبًا، ليكون مجموع ما سيُنْفَق خلال عام 2023 أكثر من 11 مليار دولار.

انخفاض أسعار النفط يوقف مشروع "بترا نوفا" لاحتجاز الكربون في هيوستن

وتشير التوقعات إلى أن عامي 2024 و2025 سيشهدان تعزيز الإنفاق على مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه لنحو 18 و19 مليار دولار على التوالي، بحسب التقرير.

ويعني ذلك أن مجموع الإنفاق على مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في الأعوام الأربعة حتى عام 2025 سيبلغ 52.4 مليار دولار.

ووفقًا للتقرير، ستكون تكاليف الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب، المحرك الأساسي للإنفاق؛ إذ تُسهم بنحو 35 مليار دولار من الإجمالي بحلول عام 2025.

وبحسب التقرير، من المتوقع أن تستحوذ خدمات النقل -الذي يأتي بعد التقاط الكربون- على 8.5 مليار دولار من إجمالي الإنفاق حتى منتصف العقد الجاري.

بينما تحتاج عملية التخزين إلى ما لا يقل عن 9 مليارات دولار حتى عام 2025.

مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه

تأتي الزيادة الكبيرة في الإنفاق من قبل أوروبا وأميركا الشمالية؛ حيث من المتوقع أن يبدأ تشغيل 63 من أصل 84 مشروعًا تجاريًا لاحتجاز الكربون وتخزينه بحلول عام 2025 في هاتين المنطقتين.

وهناك 56 مشروعًا تجاريًا لتقنية احتجاز وتخزين الكربون قيد التشغيل على مستوى العالم، قادرة على التقاط 41 مليون طن سنويًا من الكربون في مختلف الصناعات، بحسب التقرير.

واستنادًا إلى المشروعات المعلنة، يمكن تشغيل نحو 140 محطة لاحتجاز الكربون وتخزينه بحلول عام 2025؛ ما يؤدي إلى التقاط 150 مليون طن سنويًا على الأقل، وفقًا للتقرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق