رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفططاقة متجددةنفط

إكوينور النرويجية تستهدف إنتاج 16 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول 2030

تعتزم شركة إكوينور النرويجية التوسع في إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بالتزامن مع مساعيها لزيادة إنتاج النفط والغاز؛ لتأمين احتياجات الدول الأوروبية المتزايدة.

وقالت إكوينور، أمس الجمعة، إنها تتوقع أن تشكل المصادر المتجددة نحو 10% من إنتاجها من الطاقة في عام 2030 رغم الزيادة الحادة في الاستثمار؛ إذ سيشكل النفط والغاز النسبة المتبقية 90%.

وتخطط معظم الشركات المملوكة للدولة لزيادة إجمالي الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة والحلول منخفضة الكربون، مثل احتجاز الكربون وتخزينه والهيدروجين، إلى 30% من إجماليها السنوي بحلول عام 2025 وإلى أكثر من 50% بحلول عام 2030.

استثمارات الطاقة النظيفة

قالت إكوينور، في تقرير الاستدامة الخاص بها: "بحلول عام 2030، نتوقع أن يُوَلَّد ما يقرب من 10% من إجمالي إنتاج الطاقة لدينا من مصادر الطاقة المتجددة"، كاشفة لأول مرة عن هذا الرقم.

وتهدف الشركة إلى امتلاك 12-16 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، ارتفاعًا من 0.5 غيغاواط في عام 2020، ويرجع ذلك أساسًا إلى الاستثمارات في طاقة الرياح البحرية.

وأنتجت شركة إكوينور 1.6 تيراواط/ساعة من الطاقة المتجددة في عام 2021، بينما بلغ إنتاجها من النفط والغاز 2.1 مليون برميل يوميًا.

إكوينور النرويجية
الرئيس التنفيذي لشركة إكوينور أندريس أوبيدال

انتقال الطاقة

تخطط الشركة النرويجية لاستثمار نحو 10 مليارات دولار سنويًا في أعمالها الإجمالية في 2022-2023، ونحو 12 مليار دولار في 2024-2025.

وقال أندرس أوبيدال: "زادت استثماراتنا في مصادر الطاقة المتجددة والحلول منخفضة الكربون من 4% إلى 11% من إجمالي النفقات الرأسمالية (في عام 2021)؛ ما يدل على التزامنا بدفع انتقال الطاقة".

وتقول إكوينور إن الاستثمارات سيكون لها تأثير متأخر في الإنتاج بسبب الطبيعة طويلة الأجل للاستثمارات في مشروعات الطاقة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كما تعقد إكوينور النرويجية آمالًا كبيرة على الطاقة المتجددة والهيدروجين المنتج من الوقود الأحفوري مع احتجاز الكربون وتخزينه، لتقليص الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

إنتاج الغاز

يأتي الإعلان عن خطط التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، بالتزامن مع خططها لزيادة إنتاج الغاز؛ إذ تحاول الشركة النرويجية أن تحل بديلًا لشركة غازبروم الروسية، التي تؤمن 40% من احتياطيات أوروبا من الغاز الطبيعي.

وكشفت الشركة النرويجية، مؤخرًا، عن خطّتها لزيادة إنتاج الغاز وتزويد أوروبا بكميات ضخمة خلال أشهر الصيف، وتعمل على تعديل تراخيص الإنتاج في 3 حقول لتلبية احتياجات أوروبا من الغاز.

وتُعَد النرويج ثاني أكبر مورّد للغاز في أوروبا بعد شركة غازبروم الروسية، وتضخّ قرابة 4 ملايين برميل من المكافئ النفطي يوميًا، وتلبّي بين 20% و25% من احتياجات الاتحاد الأوروبي وبريطانيا من الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق