رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصر تبحث التعاون مع اليونان في أنشطة النقل البحري للنفط والغاز المسال

تخطط مصر لزيادة صادراتها من الغاز المسال، بالتزامن مع تزايد أزمة الطاقة التي ضربت العالم جراء الحرب الروسية الأوكرانية، ومساعي الدول الأوروبية لتأمين واردات إضافية من الوقود من مصادر بديلة عن موسكو.

وكانت صادرات الغاز المسال المصرية قد حققت قفزة كبيرة خلال 2021، مسجلة نحو 6.5 مليون طن مقابل 1.5 مليون طن عام 2020، بمعدل نمو سنوي 385%، وهي نسبة النمو الأعلى عالميًا مقارنة بباقي الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال خلال عام 2021.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، رئيس مجموعة شاندريس هيلاس اليونانية المتخصصة في أنشطة النقل البحري، جون شاندريس، لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع النفط خاصة في مجال النقل البحري وتموين السفن.

استثمارات جديدة

يأتي اللقاء في إطار رغبة الشركة اليونانية القوية في زيادة نشاطها واستثماراتها في مصر، والتوسع في نشاط نقل الغاز المسال في ظل ارتفاع أسعار النفط والغاز العالمية والطلب العالمي المتزايد خاصة على الغاز الطبيعي المسال.

وأكد الملا، خلال اللقاء، أن نجاح مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ووجود فائض فتح آفاقًا كبيرة للتوسع في صناعات القيمة المضافة، بالإضافة إلى تنامي نشاط تجارة الغاز المسال وتداوله.

يأتي ذلك في ظل تزايد الطلب العالمي على الغاز الطبيعي الذي يُعد أهم وقود أحفوري خلال السنوات الأخيرة، وأفضل وقود انتقالي خلال مدة تحول الطاقة.

غاز شرق المتوسط - الغاز المصريغاز شرق المتوسط

أشار الملا إلى المبادرة التي أطلقها منتدى غاز شرق المتوسط لتموين السفن بالغاز المسال في إطار التوجه العالمي للحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات.

ومن جانبه، أكد شاندريس أن المجموعة ترغب في الاستثمار في مشروعات إنشاء مستودعات لتموين السفن بالغاز المسال في إطار مبادرة المنتدى، مؤكدًا أهمية الشراكة المثمرة مع قطاع النفط المصري.

وثمّن التعاون مع هيئة البترول في مجال نقل النفط الخام بالإضافة إلى شراكتها من خلال شركة بيراميد للملاحة التابعة لها مع كل من شركات إيجاس وجاسكو وخدمات النفط البحرية في شركة إيجل جاس العاملة في مجال نقل الغاز المسال.

ولفت شاندريس إلى تعزيز المجموعة خلال المدة الأخيرة أسطول السفن الخاص بها بناقلات جديدة ومتطورة، بهدف التوسع في جميع مجالات وأنشطة الغاز المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق