أخبار النفطرئيسيةنفط

إيني تستهدف إنتاج 6 ملايين طن سنويًا من الوقود الحيوي بحلول 2035

دينا قدري

حدّثت شركة إيني الإيطالية أهدافها لسعة الوقود الحيوي، وشمل التحديث تأجيل هدفها المتمثل في مضاعفة طاقتها الإنتاجية من الزيوت النباتية المهدرجة إلى مليوني طن سنويًا، لمدة عام واحد حتى 2025.

كما حدّدت الوصول إلى 6 ملايين طن سنويًا من الزيوت النباتية المهدرجة بحلول عام 2035، مقارنةً بالهدف السابق البالغ 5 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2050.

وتدير إيني حاليًا وحدة بقدرة 650 ألف طن سنويًا من الزيوت النباتية المهدرجة في جيلا في صقلية، ومحطة بقدرة 350 ألف طن سنويًا في البندقية، حسبما أفادت منصة "آرغوس ميديا".

شركة إيني الإيطالية
الرئيس التنفيذي للشركة، كلاوديو ديسكالزي - أرشيفية

إعادة تحويل المصافي

أوضح الرئيس التنفيذي للشركة، كلاوديو ديسكالزي، أن التأخير في زيادة الطاقة الإنتاجية إلى مليوني طن سنويًا يرجع إلى أن الشركة "احتاجت إلى وقت لاختيار إحدى المصافي الإيطالية الحالية التي تتعين إعادة تحويلها".

وقال -خلال مشاركته في عرض إستراتيجية الشركة للمدّة بين 2022 و2025-: "هذه مشكلة إعادة الترخيص، التي أعتقد أنها أوشكت على الانتهاء.. كان ذلك بحاجة إلى سنة إضافية".

كما أشار ديسكالزي إلى أنه لا يستطيع إعطاء "توقيت واضح" لزيادة إنتاج الوقود الحيوي إلى 6 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2035.

وتابع: "ما يتعين علينا القيام به هو تحويل مصافي التكرير الحالية لدينا؛ لزيادة الكفاءة. نحن أيضًا في نقاش مع دول أخرى في أفريقيا والولايات المتحدة والشرق الأوسط لبناء مصافٍ حيوية".

خطط إيني لزيادة الإنتاج

ذكرت شركة النفط الإيطالية أن هدف الطاقة الإنتاجية لعام 2025 سيُحَقَّق من خلال "توسيع محطة البندقية وتحويل مصفاة تقليدية أخرى".

وتدرس الشركة تحويل مصفاة ليفورنو بقدرة 84 ألف برميل يوميًا منذ نهاية عام 2020، ووفقًا لتتبع آرغوس، لم تكن هناك أي شحنات خام إلى ليفورنو منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول.

وقالت النقابات -في وقت سابق- إن ليفورنو ستوقف تقطير الخام هذا العام، كما التقت مسؤولي إيني لمناقشة احتمال تحويل ليفورنو هذا الشهر.

خفض انبعاثات الكربون

تؤدي تكلفة ثاني أكسيد الكربون دورًا في المكان الذي تختاره إيني لبناء وحدات الزيوت النباتية المهدرجة الخاصة بها.

وقال ديسكالزي: "من الواضح أننا نبدأ بإيطاليا بسبب التكاليف. نريد تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي يصعب تخفيفها، والتي تصنعها المصافي بشكل أساسي".

وشدد على أن محطات الزيوت النباتية المهدرجة التابعة للشركة ستكون جزءًا من قطاع التنقل المستدام الجديد في الشركة؛ وسيشمل ذلك "إمدادًا قويًا من المواد الأولية المتنوعة".

ووقّعت الشركة صفقات مع دول شريكة في أفريقيا لتطوير "شبكة من المحاور الزراعية"؛ لتعزيز خيارات المواد الأولية، والمساعدة على التخلص التدريجي من استخدام زيت النخيل بوصفه مادة أولية للزيوت النباتية المهدرجة بحلول عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق