رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 14 دولارًا مسجلة أكبر خسائر أسبوعية منذ نوفمبر - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب 14 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع ارتفاع العملة الأميركية، ليسجل المعدن الأصفر أسوأ أداء أسبوعي لها منذ أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

يأتي ذلك مع تلاشي الطلب على المعدن النفيس الذي غذّته الحرب الروسية الأوكرانية التي دخلت أسبوعها الرابع.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس على ارتفاع بنحو 34 دولارًا، مع تراجع العملة الأميركية، بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.7%، ما يعادل 13.90 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1929.30 دولارًا للأوقية.

وتراجع المعدن الأصفر بنحو 2.8% خلال الأسبوع المنتهي اليوم، ليسجل الذهب أكبر خسائر أسبوعية في 4 أشهر تقريبًا.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر نحو 0.8%، ليصل إلى 1926.32 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 2.1%، عند 25.08 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.4%، عند 1030.56 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري 0.3%، عند 2508.73 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2% إلى 98.213 نقطة.

الروبل الروسي
الروبل الروسي مقابل الدولار

الحرب الأوكرانية

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "الوضع في أوكرانيا ليس بالحدة التي كان عليها، لذا فإن القلق ليس موجودًا حقًا لدفع الذهب إلى الارتفاع بوصفه ملاذًا آمنًا".

يبدو أن القوات الروسية توقفت في تقدمها نحو المدن الأوكرانية مع دخول الحرب أسبوعها الرابع، ودخول الطرفين في مفاوضات لإنهاء الحرب.

وتعرضت أسعار الذهب للضغط، بعد أن جاء قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة كما توقعها المحللون.

تحركات الاحتياطي الفيدرالي

قال الاحتياطي الفيدرالي إنه يعتزم رفع تكاليف الاقتراض على طول الخطوط المتوقعة، مع الإقرار بالتحديات الناجمة عن ارتفاع معدلات التضخم.

وقال كبير مسؤولي الإستراتيجية في تايجر بروكرز بأستراليا، مايكل مكارثي، إن "الجمع بين أسعار الفائدة الحادة على مدى مسار العام ومستويات الذهب الرافضة في كل الأوقات تعني استمرار مخاطر الذهب على المدى القصير"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويُعَد الذهب المسعّر بالدولار الأميركي حساسًا للغاية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المنتجة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق